القضية تستفحل معلم ينتظر تحسين مستواه ليتزوج وآخر يتحسر على ضياع 24 ألفا سنوياً

منيف النفيعي من الرياض – 08/09/هـ الاقتصادية
طالب عدد من المعلمين وزارة التربية والتعليم بإعطائهم المستوى الذي يستحقونه، مؤكدين أن تعديل سلمهم الوظيفي سيسهم كثيرا في تخفيف الضغوط عليهم وتهيئتهم التهيئة المناسبة للعمل الميداني داخل مدارسهم.
يقول المعلم سعيد القحطاني إنه من المعينين عام هجرية، وتم وضعه على المستوى الثاني، وفي عام هـ تم تحسين مستواه إلى الثالث، وكانت فرحته كبيرة بحصوله على هذا المستوى إذ انعكس إيجابا على معنوياته.
وأضاف قائلا:"إنني شعرت بزيادة المسؤولية الملقاة علي، إلا أنه ومع الأسف ومنذ ذلك العام لم أصل إلى المستوى الرابع، وأنا لا أطالب بالمستوى الخامس رغم أني أستحقه بل أطالب بالمستوى القريب منه".
أما المعلم مرعي الأسمري فقال: لقد تم تعييني على المستوى الثاني في عام ومنذ ذلك العام وخلال السنوات الثلاث الماضية لم يتم تعديل مستواي رغم أن هناك معلمين تم تعديل مستوياتهم خلال العام الثاني من تعيينهم، وقد أخرت زواجي أكثر من مرة بسبب أن راتبي لا يساعد على متطلبات الزواج ، كما أن لدي عدة مسؤوليات يقف في طريقها ضعف الراتب الذي أستلمه.
وقال عايض القحطاني: تخيل أن هناك من يتعين على راتب قريب من الخمسة آلاف ريال وهو يستحق سبعة آلاف ريال سوف يكون الفارق ألفا ريال ولو قمنا بعملية حسابية لما يستحقه في سنة كاملة سنجد أن المحصلة 24 ألف ريال وهذا مبلغ كبير وإذا لم يتسلمه المعلم سوف يؤثر كثيرا في نفسيته وأدائه الوظيفي.
وأوضح المعلم سعد النفيعي أنه لا يطالب بمميزات بل يطالب بحقوقه التي كفلها له النظام حيث إنه يستحق المستوى الخامس ومازال على المستوى الثالث، "ورغم كل ذلك إلا أنني كلي ثقة في أن وزارة التربية والتعليم تولي موضوع تعديل المستويات الأولوية من حيث الاهتمام والمناقشته وإيجاد الحلول المناسبة له".
وأبدى المعلم ضيدان الشمري استياءه من وضعه الذي لم يتغير منذ ثماني سنوات قائلا: "لقد قرأت إحصائية نشرت على صفحات الإنترنت توضح أن عدد المعلمين المستحقين لمستويات تعليمية أعلى من مستوياتهم الحالية هو 104477 معلم، وهذا العدد يعتبر نصف عدد المعلمين الموجودين حاليا ، فلماذا يبقى المعلم أسيرا لمستوى هو أقل من المستوى الذي يستحقه؟ ، ولماذا لا تحل هذه المشكلة؟ ومتى توضع آلية لتنظيم تعديل المستويات؟ أسئلة كثيرة نريد أن نجد لها إجابات، نتمنى أن تكون سريعا".
من جهته، أكد المعلم منصور السعيد الذي تم تعيينه أخيرا أنه تم توجيهه في منطقة تبعد 500 كيلومتر من مدينة الرياض، وحقيقة لا أعرف بالضبط مجموع الراتب الذي سأتقاضاه إلا أنني سمعت بأنه لا يتجاوز الخمسة آلاف ريال، وهذا الراتب إن كان صحيحا فهو يعتبر قليلا لأنني سأواجه ظروفا صعبة من حيث السكن والمعيشة في المنطقة التي تم توجيهي لها.
وأضاف: إن ذلك لا يتلاءم مع ظروف الغربة التي سوف يعيشها المعلم بعيدا عن أهله، خاصة أن المعلم في حاجة إلى جميع سبل الراحة خصوصا في بداية مرحلة تعيينه.
وفي نهاية حديثة طالب وزارة التربية والتعليم بتلمس حاجات المعلمين وتعديل المستوى المستحق، ورفعه إلى مستوى يكون به الراتب ملائما للظروف الصعبة

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=95801


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا …
شكرا لك بدهان ..

يطلب منك لي تنفذ لكن لا تطلب ماتستحق

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا …
تعليقات الزوار
خالد بن حويفر 08/09/هـ ساعة 5:47 صباحاً ()

اقول للمعلمين احمدو ربكم .؟ رواتب ممتازه اجل وش نقول نحن الموظفين على سلم الوظائف الاداريه راتبي لايتجاوز3000 ريال ولو كان راتبي 5000 ريال لتزوجت من الغد . تعديلنا السنوي 140 ريال وانتم تعديلكم 300 وعندكم قفزه بعد 5 سنوات صراحه عند المعلمين مميزات كثيره ولكن لا يشكرون
——————————————————————————–

ابو عبدالله 08/09/هـ ساعة 2:56 مساءً (السعودية)

اقول للأخ خالد نحن ولله الحمد شاكرين لله قبل كل شي،ولكن هذا لايعني ان نسكت على حقوقنا الضائعة،وليست المسألة مسألة حجم الراتب 3000 والا5000 ،المسألة مسألة حق كفله لي النظام،وبعدين ياخي انت أخذت ماتستحق من الراتب3000 (لأن تعليمك ثانوي)وش تبي بعد يعينونك على الخامسة عشر!! لكن حنا معينين على المستوى الثاني وحنا نستحق الخامس نظاماً هذا غير النصاب المرهق 24 حصة واشراف في الفسح في الحر اوفي زمهرير البرد والمناوبة بعد الدوام والحضور الساعة 6:45 وانتم زين ان جيتو الساعة 9 واذا جيتو جلستو على المكاتب وسواليف وقراية جرايد والظهر الصلاة من 11:30 الى1 ،اذاجيت بهاالوقت مالقيت احد كلهم يصلون .!!!!!!!!!!!
——————————————————————————–

لقمان الفرج 08/09/هـ ساعة 4:10 مساءً (السعودية)

إلى خالد بين حويفر

إذا كنت تحسدنا على الراتب
فهذا حقنا إما إذا كنت تحسدنا على الوظيفة فلماذا لم تتشطر
وتصبح مدرسا؟
——————————————————————————–

أ.عبدالله المطرود 08/09/هـ ساعة 4:16 مساءً (السعودية)

لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
كيف لي أن أكون معلماً مثالياً ومربياً للأجيال ولم اعين على المستوى الذي استحقه؟؟؟
——————————————————————————–

عبدالرحمن الشهري 08/09/هـ ساعة 4:20 مساءً (السعودية)

أحب اضيف تعليق صغير للأخ خالد بن حويفر

يا عزيزي المعلم يحمل شهادة تعب عليها وذهب من شبابه الكثير للأجل الحصول على وظيفة مرموقة توازي مؤهلات ولكن يفاجأ ببخس حقه المستحق ، واٌحب اقولك لصار عندك بكالوريوس ذاك الوقت طالب بخمسة آلاف وبعد علاوة 300 ريال وأنا أخوك ..

تحياتي ومن العايدين يا خالد
——————————————————————————–

ابوشهاب الازيبي 08/09/هـ ساعة 4:33 مساءً (أمريكا)

المشكلة فيمن يظن اننا نطالب بأكثر من حق لنا كفلة لنا النظام كالأخ خالد"
نحن نستحق المستوى الخامس للتربوي والرابع لغير التربوي نظاما, ولكن لاتوجد جدية لتغيير اوضاع المعلمين, فوزارة التربية تلقي باللائمة على وزارتي المالية والخدمة المدنية , وقد صرح وكيل وزارة الخدمة المدنية قبل عدة ايام في لقاء متلفز بأن وزارة الترية هي المسؤولة عن تحسيين مستويات المعلمين والمعلمات…فمن نصدق؟

——————————————————————————–

عبدالله 08/09/هـ ساعة 6:36 مساءً ()

الاخ خالد حويفر

اولا قارنها بشهاداتنا وشهاتك انت عند الثانوية علي الاكثر

وبعدين هل تستطيع ان تتحمل وجد ثلاثين طالب

واجازتك متي ماتطلبها تجدها اما نحن فهي الزامية

——————————————————————————–

معلم 08/09/هـ ساعة 6:50 مساءً ()

هناك فرق عندما تنال حقوقك كاملة وعندما تكون مهظوم الحق وبلا رضا وظيفي ..

ولاتنس أننا نؤدي رسالة تربوية عظيمة

ومهنة شاقة فتخيل عزيزي القارئ أنك تؤدي عملك واقفاً ترواح في مساحة ضيقة
وتٌعيد نفس المعلومات لأكثر من اربع مرات يومياً
ولسنوات عديدة

وهذا يقاطع حديثك وذاك يستفزك وآخر يجادلك بلا علم

وهم أمانة في عنقك اليوم وغداً
ومؤتمن عليهم من الدولة ومن أسرهم

أليس الحمل ثقيل

وأليس من يحمل هذا الحمل يستحق التقدير

نسأل الله أن يحسن مستوياتنا
——————————————————————————–

التميمي 08/09/هـ ساعة 7:41 مساءً (السعودية)

شكرا للكاتب وشكرا للصحيفة

اكثر من مائة الف معلم.. يستحقون مستويات اعلى
مما هم عليه الآن.. وانا واحد منهم.. هذا حق من
حقوقنا.. ولم نطالب بزيادة..
——————————————————————————–

أبو أزيان 08/09/هـ ساعة 7:54 مساءً (السعودية)

مشكورين يا الاقتصادية …
الله يعطيكم العافية على وقفتكم بجانب مطالبنا لحقوقنا …

دمتم لنا سالمين …
ودمتم رافعين رايه الحق ….

————————–

احب ان ارد على الاخ : خالد بن حويفر

لا تقارن ( شهادتك الثانوية او المعهد ) بشهادة المعلمين وهي الشهادة الجامعية ( بكالوريس ) …

فكل شهادة لها مستواها ودرجتها …
فانت حصلت على ما يوازي شهادتك …

اما نحن المعلمين فنسعى على الحصول على ما يوازي شهادتنا …
——————————————————————————–

ريما أحمد 08/09/هـ ساعة 8:57 مساءً ()

السلام عليكم
أولا سأوجه ردي للأخ خالد بن حويفر
أخ خالد مع احترامي لك،
المعلم والمعلمة عند انضمامهم للعمل في وزارة التربية والتعليم يعلمون جيدا مالهم وما عليهم، ومطالبتهم بالتعيين على المستوى الخامس للتربويين بجميع مميزاته هو حق قد كفله النظام لهم.

——————————————————————————–

ابوعوض الهلالي 09/09/هـ ساعة 5:25 صباحاً ()

الحمد لله الذي تكفل برزق العباد
ونحن لانريد الا أعطاء كل ذي حق حقه .

والحمد لله أولا وآخراً يا أخ خالد
——————————————————————————–

ابو ريلام 09/09/هـ ساعة 6:44 صباحاً (السعودية)

كل الشكر لجريدة الاقتصادية على طرح هذا الموضوع الذي يهم شريحة كبيرة من موظفي الدولة الا وهم المعلمين .. نرجوا من الله أن يكون هذا التقرير يحرك المياة الراكدة من قبل وزارة التربية والتعليم بإن تعطي المعلمين حقوقهم الضائعة .

خالد بن حويفر 10/09/هـ ساعة 3:21 صباحاً ()

ما شاء لله عليكم يالمعلمين ..وش دراكم ان شهادتي ثانوي ثانيا صحيح انا شهادتي ثانوي بس متعين على المرتبه الثانيه ولي 7 سنوات متوظف يعني المفروض اني على المرتبه السادسه حسب لوائح الخدمه المدنيه لكن اقول الحمدلله اني ما واصلت وتركت الجامعه لان اغلب زملائي الي كانو معي بالجامعه يحلمون بوظيفتي..
اعرف واحد مؤهله جامعي وله 5 سنوات عاطل يحلم بمعلم ولو على المستوى الاول لا احد يجي يقول تخصص وكلام ثاني زملائي تخصصاتهم كوكتيل اجتماع وجغرافيا واسلامي واعلام …الخ لكن الي فرحان بشهادته الجامعيه هنا اقوله ما يمديك الناس دكتورا؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.