«التربية» لمديري المدارس: الأولوية للأمن والسلامة

«التربية» لمديري المدارس: الأولوية للأمن والسلامة

صحيفة التعليم الالكترونية – متابعات:-

وجهت وزارة التربية والتعليم مدارسها بإعطاء الأولوية القصوى لحماية الطالبات والطلاب ومنسوبي المدرسة من المخاطر والتي قد تؤدي إلى ما لا تحمد عقباه. وأكدت الوزارة في خطابها أنه تم رصد عدم اهتمام بعض مديري ومديرات المدارس في السلامة وذلك من خلال الزيارات الميدانية لإدارة الأمن والسلامة المدرسية. وشددت على مديري المدارس استشعار المسؤولية تجاه أي خطر وإبلاغ إدارة الأمن والسلامة المدرسية بإدارة التربية والتعليم بذلك من قبل جميع مديري المدارس، مؤكدة أن المدير هو المسؤول الأول عن أخذ الاحتياطات اللازمة والإبلاغ عن أي مصادر خطر في المبنى التعليمي.
ونوهت إلى أهمية العناية بطفايات الحريق وخراطيم المياه وحفظها من العبث، ومنع استخدام مواقد الغاز مهما كانت الأسباب والمبررات، ومنع وقوف شاحنات المواد الخطرة عند المدارس وإبلاغ الجهات الأمنية فورا، والاهتمام بنظافة المباني التعليمية وجعلها بيئة صحية والتخلص من الرجيع أولا بأول. كما دعت الوزارة مدارسها لتدريب الطالبات والطلاب وكافة العاملين على تنفيذ خطط الإخلاء للمبنى المدرسي بشكل منظم وفق خطط الإخلاء المعمول بها، وغرس مفهوم السلامة لدى الطلاب والطالبات وغرس مفهوم النظام في الدخول والخروج وعند الفسح.
وحذرت التربية والتعليم من إحداث أية تمديدات كهربائية إلا بموافقة الجهة المختصة في إدارة التربية والتعليم أو استخدام التوصيلات الكهربائية لأنها سبب رئيس في نشوب الحرائق، منوهة بأهمية فصل التيار الكهربائي عن مرافق المدرسة مع نهاية الدوام الرسمي وإغلاق كافة الأجهزة الكهربائية والإضاءة وأجهزة التكييف وأجهزة الحاسب الآلي والمواقد الكهربائية وكل مايخدم المباني والمنشآت التعليمية.
وأكدت الوزارة على مدارسها بمنع استخدام عوازل الديكورات من مواد قابلة للاشتعال أو وضع اللوحات الخشبية والورقية في الممرات والفصول لأنها تشكل خطرا على السلامة في البيئة المدرسية.
يذكر أن وزارة التربية والتعليم قد استحدثت مؤخرا إدارة الأمن والسلامة بهدف حماية طلابها وطالبتها من المخاطر التي قد تحدث في المدارس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.