يوم الصحة العالمي 2024 الأمراض المنقولة بالنواقل.

يتم الاحتفال بيوم الصحة العالمي في 7 نيسان/أبريل من كل عام (الموافق 7 جمادى الآخرة 1445 هـ ) لإحياء الذكرى السنوية لتأسيس منظمة الصحة العالمية في عام 1948. ويتم في كل عام اختيار موضوع يسلط الضوء على أحد مجالات الصحة العامة ذات الأولوية. ويتيح هذا اليوم فرصة للأشخاص في كل مجتمع للمشاركة في الأنشطة التي يمكن أن تؤدي إلى صحة أفضل.

الموضوع المخصص لعام 2024 هو الأمراض المنقولة بالنواقل.

شعار يوم الصحة العالمي عام : لدغة بسيطة تساوي خطراً كبيراً

ما هي النواقل وما هي الأمراض المنقولة بالنواقل؟
الناقلات هي كائنات صغيرة مثل البعوض والبق والقراد وقواقع المياه العذبة، التي يمكن أن تنقل المرض من شخص إلى آخر ومن مكان إلى مكان. وهي يمكن أن تعرّض صحتنا للخطر، سواء في المنزل أو عندما نسافر. وتركز حملة يوم الصحة العالمي لعام 2024 على بعض النواقل الرئيسية والأمراض التي تسببها وماذا يمكننا جميعاً القيام به لحماية أنفسنا منها .

حقائق مفزعة
– 40 % من سكان العالم معرضون للإصابة بعدوى حمى الضنك.
– لا تمرّ دقيقة واحدة إلاّ وتشهد وفاة طفل جرّاء الملاريا.
– يشهد كل عام وقوع نحو 00 حالة من حالات الحمى الصفراء في جميع أنحاء العالم تؤدي 30000 حالة منها إلى الوفاة.

إن المرض المنقول بالنواقل الأكثرَ فتكاً – وهو الملاريا – قد تسبب فيما يقدَّر بـ 660000 حالة وفاة في عام . لكن المرض المنقول بالنواقل الأسرع نمواً في العالم هو حمى الدنك، حيث ازداد وقوع المرض 30 ضعفاً على مدى السنوات الـ 50 الماضية. وقد كان لعولمة التجارة والسفر والتحديات البيئية – مثل تغير المناخ والتحضر – تأثيرٌ على سريان الأمراض المنقولة بالنواقل، وتسببت في ظهورها في بلدان لم تكن معروفة فيها سابقاً.

إن يوم الصحة العالمي لعام 2024 سيسلط الضوء على بعض النواقل المعروفة الأكثر شيوعاً – مثل البعوض وذبابة الرمل والبق والقراد والقواقع – والتي تعتبر مسؤولة عن نقل مجموعة واسعة من الطفيليات والعوامل الممرضة التي تهاجم البشر أو الحيوانات؛ فالبعوض – على سبيل المثال – لا ينقل الملاريا وحمى الدنك فقط، بل ينقل أيضاً داء الفيلاريات اللمفي والشيكونغونيا والتهاب الدماغ الياباني والحمى الصفراء.

وعلى نطاق أوسع، فإننا نهدف – من خلال الحملة – إلى تحقيق ما يلي:

– أن تعرف الأسر التي تعيش في مناطق تنتقل فيها الأمراض عن طريق النواقل كيف تحمي أنفسها،
– أن يعرف المسافرون كيف يحمون أنفسهم من النواقل ومن الأمراض المنقولة بالنواقل عندما يسافرون إلى بلدان تشكل فيها هذه الأمراض تهديداً صحياً،
– أن تقوم وزارات الصحة في البلدان التي تشكل فيها الأمراض المنقولة بالنواقل مشكلة في مجال الصحة العامة، بوضع التدابير الرامية إلى تحسين حماية سكانها موضع التنفيذ،
– أن تقوم السلطات الصحية في البلدان التي تشكل فيها الأمراض المنقولة بالنواقل تهديداً متوقعاً بالعمل مع السلطات البيئية والسلطات المعنية – على الصعيد المحلي وفي البلدان المجاورة – من أجل تحسين الترصد المتكامل للنواقل واتخاذ التدابير اللازمة لمنع انتشارها.

شششششكراً لك على الموضوع

بعض الصور تمنيت اني ماشفتها تهي تهي

الصور في الموضوع لبعض الحشرات التي تنقل أمراضا للإنسان وصورة القرحة هي لحالة ليشمانيا جلدية وكل الصور تتعلق بصلب الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.