وضع ضوابط ومعايير لقبول من لم يلتحقوا بالتعليم النظامي

وضع ضوابط ومعايير لقبول من لم يلتحقوا بالتعليم النظامي

وضعت وزارة التربية والتعليم ضوابط وإجراءات اختبار تحديد المستوى للطلاب والطالبات السعوديين الذين لم يحظوا بفرصة التعليم النظامي للفئة المستهدفة من المواطنين الذين لم يسبق لهم الالتحاق بالتعليم النظامي، وتجاوزت أعمارهم سن الخامسة عشرة، ولم يسبق لهم الحصول على شهادات دراسية ولديهم المهارات والمعارف التي تتيح لهم الالتحاق بصفة متقدمة، وكذلك للمواطنين الذين لم يكملوا المرحلة الابتدائية وتجاوزت اعمارهم خمسة عشر عاما.
كما يمكن قبول الطالب أو الطالبة من أم سعودية وأب غير سعودي بعدما يحضر ما يثبت انتسابه لأمه السعودية، ويتم دراسة الحالات الخاصة وترفع لوزارة التربية لاتخاذ الاجراء اللازم لها.
جاء ذلك في تعميم أرسلته الوزارة لإداراتها لتحديد تلك الضوابط وطلب فيه تشكيل لجان من المسؤولين والمسؤولات في الإدارات لتنفيذ التنظيم والتعميم لاستقبال طلبات الراغبين الذين تنطبق عليهم الضوابط قبل إجراء اختبار تحديد المستوى بمدة لا تقل عن شهرين.
ويقتصر إجراء الاختبار على المتقدمين والمتقدمات السعوديين الذين لم يسبق لهم الحصول على شهادات أو لم يكملوا المرحلة الابتدائية والراغبين بتحديد المستوى لصفوف أعلى، على ان يتم فحص وتدقيق الطلبات وتحديد الصفوف بدءا من الصف الثاني متوسط إلى الصف الثاني ثانوي لطلاب التعليم العام فقط ولا يشمل مساري تحفيظ القرآن الكريم والتربية الخاصة.
وحددت الوزارة موعد الاختبار مع بداية اختبار الدور الثاني لهذا العام والعام الدراسي القادم فقط، وإجراء مقابلة شخصية أولية للمتقدم لقياس مستواه المعرفي والتأكد من مناسبة معارفه ومهاراته للصف المتقدم إليه.
كما حددت الوزارة عددا من الاجراءات فيما يتعلق بدرجات الاختبار وآلية التصحيح وتحديد المدارس.
واختتم التعميم عبارة أنه لا يمنح للطالب وثيقة دراسة وإنما خطاب قبول التحاق بالصف المناسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.