() هل هو مسمار آخر ودق في نعش التعليم؟

بسم الله الرحمن الرحيم

هل التعليم في مرحلة إنعاش و (التطوير) هو جهاز الإنعاش؟
فمن فترة ونحن نشهد كثير من تخبط التعليم وكأنه يتخبط بسكرات الموت وقد تكون القضية الكبيرة التي أسس من أجلها هذا المنتدى هي أحد أكبر هذه التخبطات والتي بدأت من أوقات مبكرة ومع احترامي لكل (معالي الوزراء) الذين استلموا الوزارة من قبل تعييني إلى الآن فـ أنا لا أكن لأي منهم أي ضغينة أو غيرها ولكن أصبح الحال فوق الاحتمال وكما يقول المثل (بلغ السيل الزبى) :-
الزبى جمع زبية وهي الرابية لا يعلوها الماء فإذا بلغها السيل كان جارفاً مجحفاً. يضرب لمن جاوز الحد وعند إشتداد الأمر) (ولقد جاوز بنا الحد واشتد بنا الأمر ولا حسيب ولا رقيب).
وقد تخونني الذاكرة فمن التعليم الثانوي المطور وفشله الذريع و مشروع الحاسب بالآلي ومعلمي الحاسب ومشرفوهم الذين يتخبطون كل عام بمنهج وكل عام بطريقة إلى تدريس اللغة الانجليزية في المرحلة الابتدائية والتي فرضت من التعليم (بظروفها) بدون تخطيط ولا حساب(ومعلمو الانجليزية الأجانب والكل سمع بالقصة) وغيرها من المشاريع والتجارب التطويرية (التي بادت والتي ما زالت) التي نستطيع أن نقول أن التعليم قد تطور بها وأي تطوير , ولا أطيل .
فنقطتي الأساسية (مشكلة التقاعد) والتي أرغب في الكلام عنها ولم أجد على حد علمي أحد تكلم عنا مع أنها حق من حقوقنا (يجب المطالبة بها مثلها مثل حقنا في المستوى وحقنا في الفروقات) وقد أحببت أن أفرد لها موضوع خاص وذلك للفت الانتباه لها لما لأهميتها في مجالنا مجال التعليم (ومشاكله) .
فلو حسبنا أن عمر المعلم عندما يتخرج يكون عند 23- 25 هذا إذا سلم من (القعدة في البيت) إنتظار التعين من سنة واحدة إلى ما يشاء الله ولكن فلنكن متفائلين ونقول أنه تخرج بعمر 24 سنة يعني لو خدم في التعليم الى سن الـ 60 سنة يحال على التقاعد الاجباري بخدمة 36 سنة (بالعافية إن شاء الله) طيب ولو رغب الإكمال لكمل 40 سنة خدمة ليحصل على حقه في الراتب كاملاً (النظام لا يسمح 60 يعني 60 ) بمعنى أصح (النظام به خلل) ؟؟!! وأي خلل بل قاصمة الظهر للمساكين الذين من أول تعينهم وهم في هم وظلم, إذاً العيب في النظام بسبب من ؟؟!!

ويجب حل هذه المشكلة قبل أن يزيد عدد المظلومين وتزيد المظالم فلو عمل سن التقاعد كحد أقصى 35 سنة للرجل و30 للمرأة ليحصل الموظف على راتبه كاملاً ويبدأ التقاعد المبكر للرجال مثلاً من 17 سنة والنساء من 15 سنة بدلا من 20 -21 سنة و يتم فسح المجال لتعيين الكثير من الذين يحتاجون الوظائف من الخريجين ولا يجدونها ويزيد إحتياج الوظائف ويتم قبول طلاب أكثر في الجامعات ويتم تلافي ازدياد البطالة وهلم جرا فالموضوع كسلسلة عند حل طرفها تحل جميع عقدها .

أين الذين يخططون لمستقبل بلدنا الحبيب ومستقبل الشباب هل غاب عنهم هذا التفكير ؟؟!! شيء غريب والله .

قال صلى الله عليه وسلم
(أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين، وأقلهم من يجوز ذلك‏).‏
‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الدعوات رقم 3545‏.‏ ص‏)‏ – عن أبي هريرة؛ ع – عن أنس‏)‏‏.‏
وقال صلى الله عليه وسلم
(أقل أمتي الذين يبلغون السبعين)‏.‏
‏(‏ – عن ابن عمر‏)‏‏.‏
صدق رسول الله

(تبدا التدريس وعمرك 25) و (تدرس 25 سنة) يعني (50 سنة) ولو لك في العمر عشر سنوات باقية (قابلني) لوكملتها بدون ضغط وسكر( يا البعيد ) ما نقول إلا شافانا الله وإياكم من كل شر.

ولو استطاع المعلم على ما يحمل من أعباء ومسؤوليات وخاصة في وقتنا الحالي إكمال الـ35 فهذا يعتبر معلم خارق فوظيفة التعليم لها ضغوطها وظروفها الخاصة وعلى المسئولين مراعاة ذلك (يترززون على المكاتب ولا يدرون عن حالنا ويقلك 24 حصة معدل معقول) ولا يدرون عن مشاكلنا النفسية مع الطلاب وخلافها من ضغوط عمل لا يحسها إلى من يكابدها (ويحسبون التعليم على أيامهم) , وكما قال لي أحد أولياء الأمور مع أنه أمي لا يقرا ولا يكتب (بس أفهم من غيره من المسئولين ) عندما كنت أدرس في أحد القرى البعيدة وعلى لسانه (والله يا ولدي أن الواحد شقي في تربية ورعانه في البيت وهم ما زادوا عن ثلاثة ما أقول إلا الله يعينكم على مسؤولية الورعان ذول كلهم).

(أعتذر على الاطالة أتمنى أن أكون أعطيت الموضوع حقه من التوضيح)

ودمتم


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا …
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا …

كلام سليم 100%

بارك الله فيك
ياليت نسخه لمجلس الشورى ونسخه لوزير التربية والتعليم فهي من هموم المعلم والمعلمة الكبيره في وقتنا الحالي
مايحدث للمعلمين تعجيز وظلم وارهاب وظيفي
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا …
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا …
مجاهد فكرٌ نيّر وعقلٌ متفتح

إلى كل من يقارن المعلم بغيره من موظفي المكاتب

العمر الإفتراضي الأقصى للمعلم 25 عاماً

وما ترى من المعلمين الذين لا زاولوا على رأس العمل إلا للحفاظ على دخل ثابت

يعينهم على معيشتهم ودفع فواتير المستشفيات الخاصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.