من الظالم ومن المظلوم —— ياريت تعطوني رايكم

تعليم الطائف يرفض تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في شكوى المعلمات

عبد الهادي الربيعي ـ الطائف
رفضت إدارة التربية والتعليم في الطائف تشكيل لجنة تحقيق في شكوى أكثر من عشرين معلمة في إحدى مدارس جنوب الطائف حيال تجاوزات مديرتهن والتي تدير المدرسة ـ حسب الشكوى ـ من داخل منزلها دون أن تكلف نفسها عناء الحضور أحيانا، مشيرات إلى تحاملها عليهن وما تسببه لهن من ضغوط نفسية، ومحاباتها لأخريات بتساهلها معهن في الغياب. وبررت إدارة التربية والتعليم رفضها على لسان مصدر مسؤول فى الإدارة بأن الرفض يهدف لمنع الشكاوى الكيدية، مؤكدا أنه لا يمكن التعامل مع شكوى المعلمات مالم يتم تحديد المعلمات اللاتي يرغبن في الشكوى وتضمينها أسماء صريحة ليتم على ضوء ذلك تشكيل لجنة تحقيق مع المعلمات الراغبات في الشكوى ومديرتهن ومحاسبة المعلمات في حال عدم ثبوت الشكوى.
المعلمات عللن عدم تضمين الشكوى أسماء صريحة بأنهن في حاجة إلى تقديرات مرتفعة في أدائهن وهذا مالن يحصلن عليه حال تقدمهن بالشكوى، إضافة إلى أن إدارة التربية لن تستطيع حمايتهن من تبعات شكواهن في حال ثبت أو لم تثبت مقابل الحملة التي سوف يتعرضن لها مستقبلا من قبل مديرة المدرسة ومركز الإشراف التربوي بغض النظر عن صحة الشكوى من عدمها.
الشكوى التي تلقت «عكاظ» نسخة منها، أشارت إلى أن مديرة المدرسة تتغيب عن المدرسة وتعود في اليوم التالي فتسجل اسمها في دفتر الحضور رغم عدم حضورها، كما درجت على الخروج مبكرا من المدرسة وتسجيل انصراف موافقا لانصراف المعلمات.
وأضفن في شكواهن، أنها تعمد في تصرفاتها اليومية إلى استغلال علاقتها بعدد بسيط من المعلمات المقربات واللاتي تسمح لهن أيضا بمغادرة المدرسة في أوقات مبكرة إلى جانب السماح للمدرسة بالكامل بالانصراف المبكر عند الساعة الحادية عشرة والنصف في حال وجود مناسبة اجتماعية أو زواج لدى المديرة أو المقربات منهن، وكان آخر تلك التصرفات يوم الأربعاء 28/3/هـ، حيث سمحت بمغادرة كافة معلمات المدرسة نظرا لوجود زواج لقريب إحدى المعلمات المقربات منها في مكة المكرمة. وفي مقابل ذلك ترفض خروج المعلمات غير المقربات منها مهما كانت ظروفهن.
مشيرات إلى أن المديرة تستغل غياب رقابة مركز الإشراف الذي لا يلتزم بالحضور للمدرسة ومتابعة الوضع أو كشف ما يحدث من تلاعب، بل إن مركز الإشراف في حال رغبة إحدى المشرفات الحضور للمدرسة وهذا يحدث من مرة إلى مرتين في الفصل الدراسي يتم إبلاغ مديرة المدرسة بحضورها قبل الموعد بعدة أيام حتى تستعد المديرة لتلك الزيارة العلنية ويكون حضور المشرفة كعدمه.
وفي رده على سؤال لـ «عكاظ» حول مدى إمكانية تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في شكوى المعلمات اشترط مصدر مسؤول في تعليم البنات أن تسلم له أسماء المعلمات وتحال القضية لمركز الإشراف للتقصي فيها ومحاسبة المعلمات في حال ثبت عدم صحة الشكوى وهو الأمر الذي ترفضه المعلمات لعدم مقدرة إدارة التربية والتعليم في الطائف من حمايتهن من الحملة الشرسة التي سيتعرضن لها من مديرة المدرسة ومركز الإشراف جنوب الطائف.


المجتمع…..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.