معلمات محو الأمية يتطلعن للتثبيت بعد سنوات “البنود”

معلمات محو الأمية يتطلعن للتثبيت بعد سنوات “البنود”
حمود الصقيران – جدةناعم الشهري – تبوك
عبّر عدد من معلمات محو الأمية عن أملهن في شمولهن بأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتثبيت العاملين والعاملات على البنود، وأشرن إلى أنهن سيواصلن مطالباتهن من أجل تحقيق هذا الأمل الذي انتظرنه طويلا.
جاء ذلك عقب إعلان وزارة الخدمة المدنية استثناء معلمي ومعلمات محو الأمية من الفئات المشمولة بالأمر الملكي القاضي بتثبيت العاملين والعاملات في الأجهزة الحكومية على البنود التي تصرف رواتبها من داخل الميزانية أو خارجها، ولائحتي المستخدمين وبند الأجور ممن يحملون مؤهلات علمية ويزاولون أعمالاً لا تتفق مع طبيعة الأعمال التي تشملها مسميات الوظائف المنصوص عليها في تلك اللائحتين.
19 عامًا من المعاناة
فمن جدة تحدثت المعلمة أحلام البراهيم باسم زميلاتها المتضررات من قرار الخدمة المدنية موضحة أن معلمات محو الأمية يعتزمن الرفع بمعاناتهن للجهات المسؤولة، خاصة وأنهن عملن تحت وطأة البنود لما يزيد عن 19 عاماً. وأشارت إلى أنه يستقطع شهرياً من رواتبهن وهن غير مسجلات بالتأمينات الاجتماعية.
واستدركت: إدارات التعليم وعدتنا بالتثبيت إبان صدور الأمر الملكي بتثبيت العاملين على كافة البنود، حيث أكدوا لنا أن تثبيتنا سيكون على مراحل، إلا أننا فوجئنا باستبعاد الخدمة المدنية لنا، رغم أننا نحمل مؤهلات علمية تؤهلهنا للقيام بالتدريس عبر وظائف رسمية وليس من خلال البنود.
لا بد من معالجة الوضع
ومن جهتها قالت اللجنة الإعلامية لمعلمي ومعلمات المملكة في تصريح لها بهذا الشأن، أن بقاء معلمات محو الأمية على البند طيلة تلك السنوات يكفي لاستحقاقهن التثبيت، مشيرة إلى أنه في ظل تخلي التأمينات الاجتماعية عنهن، وعدم شمولهن بالتثبيت، بات من الضرورة معالجة وضعهن الوظيفي بأسرع وقت.
وجاء اعتزام معلمات محو الأمية مخاطبة الجهات المعنية إثر تصريح المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز بن عبدالرحمن الخنين، الذي أوضح فيه أن التثبيت «لا يشمل من يزاولون عملاً تقل ساعاته الرسمية عن ساعات العمل الرسمي، كمن يعمل على بند محو الأمية (تعليم الكبار) مساءً فقط بمكافأة محددة بحسب الحصة الواحدة، أو بمكافأة عمل خارج وقت الدوام الرسمي، أو بمبلغ مقطوع وفقاً للترتيبات الواردة في نظام تعليم الكبار ومحو الأمية».
تطمينات تعليم تبوك
وفي تبوك طالب عدد من المعلمات العاملات على بند محو الأمية بتثبيتهن، وأشرن إلى القرارات الصادرة من قبل وزارتي الخدمة المدنية ووزارة المالية والتي تتضمن استثنائهن من قرار التثبيت. وتوجه مدير تعليم تبوك الدكتور محمد اللحيدان إلى المعلمات والتقى بهن صباح أمس، حيث أكد في حديثه معهن أن قرار التثبيت يشملهن وهو المسؤول أمام الله عن أقواله، مؤكدا أن أمر تثبيت معلمات محو الأمية المسائي منتهٍ.
وقالت إحدى المعلمات المطالبات بالتثبيت أنها تعمل معلمة منذ أكثر من 22 سنة على بند محو الأمية، وذلك في كثير من المدارس داخل مدينة تبوك وخارجها، وقالت: كنت أتشبث ببصيص الأمل كل عام من أجل تثبيتي، حتى جاء هذا القرار فحطم آمالي وبدد أحلامي.
ومن جهته تحدث مدير الإعلام التربوي والعلاقات العامة بإدارة التربية والتعليم بمنطقة تبوك سعد بن عائض الحارثي فقال: إن هؤلاء المعلمات اللواتي تجمعن منذ الصباح الباكر أمام مبنى التعليم أردن أن يوصلن رسالة للجهة ذات الاختصاص في تعليم الكبيرات، حيث أبدين مطالبهن بالتثبيت وهذا أمر يخص جهتين؛ وهما وزارة الخدمة المدنية بالتعاون مع وزارة المالية، إلا أن وزارة التربية والتعليم تبذل قصارى جهدها بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية لوضع آلية تنظم موضوع هذا النوع من التثبيت الوظيفي، وقد تم إقناعهن وتوضيح هذا الأمر لهن والجهود تبذل لتحسين وضعهن الوظيفي.

معلمات محو الأمية يتطلعن للتثبيت بعد سنوات “البنود” | جريدة المدينة


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.