فن إدارة المنتديات ودوره في قضيتنا . تفاعلي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
&******&
__

مرت قضية المعلمين والمعلمات بمراحل كثيرة كان أهمها مرحلة جمع الأعضاء في تجمع لهم يمكنهم من الوصول إلى خطط عملية للمطالبة بحقوقهم وقد آتت ثمراتها بداية القضية فوجد منتديان آخران كان لهما دور في تحريك القضية ولولا تعدد المواقع لتم وأد قضيتنا بأسهل مما نتوقع وعليه فإن انتشار الأعضاء في عدة مدونة تختص بالقضية يجعل الوزارة ومن يحاول وأد القضية في حيرة من أمره لصعوبة ذلك الأمر وهذا ماكنت أفكر فيه وهو محور موضوع النقاش في هذا الموضوع…

إن إنشاء أي موقع ليس بالأمر السهل كما يظن البعض لأنه يحتاج إلى دعاية وصدق ومجهود كبير من الناحية الإدارية والأفكار العقلانية البعيدة عن التهور أو التطبيل أو الانحياز التام أو الحرية الغير منضبطة بالشرع كما لدينا نحن المسلمين بل يجب أن تتسم بروح المغامرة وفن المناورة والصبر وهذا الأمر يجب أن تهتم به هذه المنتديات وغيرها مما يصب في مصالح معينة تخدم قضية بعينها، ولذلك تفشل كثير من المواقع أو تكبر وتكبر ثم تأفل ،وعلى قدر صعوبة الوصول إلى المستهدفين على قدر المشقة في فن إدارة هذه المنتديات.

إن قضيتنا أهم من الأمور الثانوية الأخرى !! وعلى ذلك فتعدد المنتديات بمايخدم القضية كأن تكون مابين خمسة إلى سبع أو ثمان مدونة ذات أفكار متعددة سيسهم في تحريك قضيتنا على أفضل الأصعدة شريطة أن تتسم هذه المنتديات بروح التعاون والتجديد لا التباعد والجمود.

على سبيل المثال فإن هذا المنتدى بدأ وحورب كثيرا ولولا الإهمال في التعامل معه من قبل الخصوم لما قامت له قائمة بل كانت المواجهة بينه وبين خصومه من مسؤولين أو كتاب أو ناقمين أشبه بهجوم غير منضبط وسريع جعله يصب في مصلحة الموقع تماما وهذا من فضل الله لإحقاق الحق ولكن هل يقال أن المنتدى وصل إلى الجميع؟ أو بطريقة أخرى كيف أوصل منتداي إلى الجميع؟

الطريق سهل…

الدعاية لها دور كبير في كسب الأعضاء ولكن بغير الإكراه كما ترى من بعضهم ممن يدرج لك رابطا يتطلب التسجيل فتجده بعد التسجيل موقعا جديدا وغير قادر على الاستمرار وكذلك إدراج رابط لموقع قليل المواضيع بطيء الردود حتى لو كان أوله فالمهم أن تكثر المواضيع ويزيد الصبر والتعاون بين الصحف الالكترونية كجهات إعلامية والمنتديات يصب في مصلحة الطرفين ..

لكني أخشى من تكرار المواضيع…

تكرار المواضيع والمواضيع (الفقاعية) يسبب ملل الجادين من المنتديات وبطء المواضيع يسبب بحث القارئ عن جديد وإحساسه بإنهاك الموقع وتقهقر قضيته وبالتالي فالحل هو في الطرق الإعلامية ولكن ليست بالطرق التي تكسب الأضواء بطريقة فقاعية أيضا ولا تؤثر على الواقع أو تتسبب في انتكاسته بل بطرق عملية لها دورها في استمرار تدفق الأعضاء وتحرك القضية لصالح صاحبها ( المعلمون والمعلمات) والأهم أن يكون هناك هالات إعلامية تتلخص في أفكار جديدة وطرق أخرى تفتح الأمل أمام القارئ للحصول على مايريده من المنتدى.

ختاما..
فن إدارة المنتديات يعني جعل القارئ صاحب رأي ونقاش لا مثنيا ومطريا فقط..

حقوقنا ليست أمرا لا يستحق التضحية بل التضحية هي السبيل لاسترداد الحقوق وعلى الجميع أن يشارك فمن تواكل على غيره ضرهم بصمته فقضيتنا أصبحت أقرب إلينا مما نتخيل رغم كثرة الإحباط حولها وإلا فهي حق سيعود ولكن بفك الخناق واتحاد المواقع مع بعضها…

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.