تغيير في جغرافية العالم العربي

تغيرت جغرافية المنطقة العربية وأصبحت الجزائر أكبر دولة عربية مساحة تليها المملكة العربية السعودية ثم السودان ثالثا حيث خسر السودان 25 في المئة من مساحته اثر انفصال الجنوب عنه وقيام "جمهورية جنوب السودان" المستقلة, وبذلك لم يعد هذا البلد أكبر اقطار القارة الافريقية, كما تراجع الى المرتبة الثالثة من حيث المساحة بين البلاد العربية.
وبحسب مدير مصلحة المساحة السودانية عبد الله الصادق فإنه "بانفصال الجنوب فقد السودان 25 في المئة من مساحته حيث كانت مساحته سابقاً 2,5 مليون كلم مربع وبعد الانفصال اصبحت 1,881 مليون كلم مربع. كما ان ثلاث دول كانت لدينا معها حدود لن يكون لنا معها حدود وهي أوغندا وكينيا والكونغو الديمقراطية".
وأصبحت حدود السودان مع ست دول بدلاً من تسع قبل انفصال الجنوب. والدول الحدودية معه الآن هي اريتريا, واثيوبيا وافريقيا الوسطى وتشاد وليبيا ومصر.
كما ان حدود السودان مع اثيوبيا تقلصت من 1605 كلم الى 727 كلم, أما حدوده مع افريقيا الوسطى فتراجعت من 1080 كلم الى 448 كلم.
وبحسب الكتاب الصادر عن وزارة الاعلام, فإن السودان صار ترتيبه السادس عشر من حيث المساحة بين دول العالم والثاني في افريقيا خلف الجزائر والثالث عربياً خلف المملكة العربية السعودية (مليونان و240 ألف كلم مربع) والجزائر (مليونان و381 ألف كلم مربع).
وباتت أطول حدود للسودان مع دولة الجنوب, وتبلغ 1973 كلم وتليها حدود السودان مع مصر 1273 كلم, ومع تشاد 1340 كلم ومع اثيوبيا 727 كلم, واريتريا 636 كلم, ومع افريقيا الوسطى 448 كلم و383 كلم مع ليبيا.
كما ان للسودان ساحلاً على البحر الاحمر طوله 875 كلم.

المصدر
http://www.aloffognews.com/news.php?…=show&id=11282


السؤال هنا : هل دولة جنوب السودان تنضم لقائمة الدول الإسلامية وخاصة أن اغلب سكانها ليسوا مسلمين
وهل تعتبر عربية أم أفريقية فقط ؟
اقتباس:
البرنس 110
السؤال هنا : هل دولة جنوب السودان تنضم لقائمة الدول الإسلامية وخاصة أن اغلب سكانها ليسوا مسلمين
وهل تعتبر عربية أم أفريقية فقط ؟

لن تنظم الى الدول الاسلامية وذلك يعود لديانتها المسيحية

ولن تعتبر دولة عربية حيث انها غيرة لغتها الرسمية الى الانجليزية

وبطبع سوف تبقى افريقية بحكم موقعها

وسوف يكون لها تعاون نشط مع الاحتلال الصهيوني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.