** تغرير .تزييف .تطبيل .تظليل

بسم الله الرحمن الرحيم

واصلت بعض الصحف وبعض المصادر غير المسؤولة المغالطات وتزييف الحقائق التي تتعلق بقضايا المعلمين والتهويل من مراتبهم ورواتبهم والانتقاص من حقوقهم النظامية وتصوير التحسينات الأخيرة والصادرة بتوصيات اللجنة الوزارية بأنها الأمل الذي كان يحلم به كل معلم ومعلمة وأنها كانت إيجابية بكل جوانبها السوداوية في الواقع … وفي خبر صحيفة المدينة والذي افتقد للتأصيل النظامي والأمانة الصحفية مايدل على هذه المغالطات :

عنوان الخبر
-" تحسين المستويات يضع المعلم على مرتبة عليا تعادل الـ 13 "

– صور العنوان للقارئ والمشاهد أن التحسينات الأخيرة قد أعطت المعلم والمعلمة مرتبة كبيرة لايستحقها …وهنا أرى العنوان يشير إلى انتقاص المعلم والمعلمة بشكل مباشر وغير مباشر ويزيف حقيقة التحسينات الأخيرة وأنها قد أعطت المعلمين والمعلمات فوق مايستحقون وأوصلتهم إلى مراتب عالية لايصل إليها أي موظف إداري في سلم الوظائف العامة وتمت المقارنة بين موظف إداري يتبع للائحة الوظائف العامة وبين معلم يتبع للائحة أخرى وكان من الأولى أن لايتم المقارنة لأن اللائحتين مختلفتين وكان من الممكن القول بأن القاضي أو الملازم أو الطبيب سيصل إلى مايعادل المرتبة الثالثة عشرة بعد عدد من السنين في الخدمة تتعدى أو تقل عن عشر سنوات وهذا قياس فاسد وخلط بين عمل الإداري وعمل المعلم !!!

– عند الحديث عن مهنة المعلم والمدرب فيجب أن تتضح الصورة أن الدولة رعاها الله قد أعطت لكل من ينتسب إلى التدريب أو التعليم ويباشر هذا العمل في جميع القطاعات الحكومية العسكرية والمدنية بدل تدريب يتراوح من 20 إلى 30 في المائة من الراتب وهذا حق نظامي لهم ويمكن أن يتساوى المعلم وغيره من الموظفين الإداريين أو العسكريين في الراتب بسبب هذا البدل والفرق بين المعلم وغيره أن هذا البدل هو من ضمن الراتب …

-عند الحديث عن التحسينات الأخيرة والتي جعلت المعلم والمعلمة على أقرب راتب تبين أن أعلى درجة سوف تمنح للمعلم -كمثال دفعة عام 1419هـ – وهي أقدم دفعة لم تصل إلى المستوى الخامس سيكون أقرب راتب في الدرجة التاسعة للمستوى الخامس وليس التاسعة عشرة !!! حيث أن المعلم في دفعة 1419 قد خدم 12 سنة ووضع على الدرجة التاسعة وبقي عليه عشر سنين حتى يصل إلى الدرجة التاسعة عشرة بعد أن يصبح قد خدم في التعليم 22 سنة !!!!

-بالنسبة لمعادلة المستوى الخامس في درجته التاسعة عشرة بالمرتبة الثالثة عشرة هو قياس فاسد لايستند إلى نصوص نظامية فقد حددت لائحة الوظائف التعليمية المستويات ومايعادلها من المراتب في المادة التاسعة ليس للتشبيه ولكن لغرض احتساب المكافآت والبدلات …وقد عادلت المستوى الخامس الدرجة التاسعة عشرة بالمرتبة الثانية عشرة وأما ماقبل الدرجة التاسعة عشرة فقد عودلت بالمرتبة العاشرة فما الغرابة في ذلك ؟؟؟

-المستوى الخامس الدرجة التاسعة عشرة تعادل 19 سنة في الخدمة على أساس التعيين على المستوى المستحق بداية !!! ويعادلها في الراتب الدرجة السابعة في المرتبة الثالثة عشرة!!!! بون شاسع بين من يخدم لفترة طويلة للحصول على راتب سيأخذه غيره في فترة قصيرة جدا فعلام المقارنة أصلا ؟

-استند المحرر إلى الجدول المالي الذي حصلت عليه الصحيفة ووفقا للجدول المالي فإن المعلم والمعلمة في الدرجة التاسعة عشرة سوف يعادل المرتبة الثالثة عشرة ..وهنا أتساءل عن علاقة الدرجة التاسعة عشرة بالتحسينات الحالية فأفضل دفعات المعلمين والمعلمات من ناحية الدرجة في المستوى الخامس لن تتجاوز درجتهم التاسعة في التحسين لأقرب راتب على المستوى الخامس !!!!

-بعد ذكر المحرر للجدول المالي أتبع ذلك باستناد الجدول المالي للمادة 18-أ من نظام الخدمة المدنية والذي لايتعلق من بعيد ولاقريب بسلم رواتب الوظائف التعليمية ولا بالتحسين لأقرب راتب حيث أن المادة 18-أ من لائحة الخدمة المدنية تتعلق براتب التعيين لأول مرة ويكون في أول درجة من المستوى أو المرتبة!!

– وختم المحرر بتعليقاته على جدول مقدار الإضافات في رواتب المعلمين والمعلمات بعد التحسين الحالي والمصيبة أنه تجاهل مقدار الزيادة للدفعة المنقولة من الرابع للخامس وركز على على مقدار الراتب والذي يتبادر إلى الذهن أن الزيادة كانت كبيرة جدا …

أرجو من صحفنا وإعلاميينا البعد عن تزييف الحقائق وعن إدخال رؤيتهم الخاصة والالتزام بالحيادية في الطرح فيما يتعلق بقضايا المعلمين والمعلمات دون علم بل وبجهل بأبسط قواعد التثبت من الخبر وعدم ذكر اسم المحرر ولا المصدر المسؤول أو غير المسؤول في أخبارهم الصحفية لأن من يتحدث بلغة الحق والقوة فلن يصرح ولن يكتب المقالات ولن يحرر الأخبار الصحفية من خلف الكواليس أو بأسماء مستعارة !!!

( اللجنة الإعلامية لمعلمي ومعلمات المملكة )


رابط الخبر :
http://www.sabq.org/?action=shownews&news=4454

طھط*ط³ظٹظ† ط§ظ„ظ…ط³طھظˆظٹط§طھ ظٹط¶ط¹ ط§ظ„ظ…ط¹ظ„ظ… ط¹ظ„ظ‰ ظ…ط±طھط¨ط© ط¹ظ„ظٹط§ طھط¹ط§ط¯ظ„ ط§ظ„ظ€ 13 | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط©

بارك الله فيك أبا انس……

و حبذا لو ينشر هذا المقال في الصحف الرسمية

وين ابوعبدالعزيز عشان يرد ….

مو اعلامي … اين هو ؟؟

بارك الله فيك يا أبو أنس
طبعاً هذا التضخيم والتضليل وإلا فهو هراء ليس بعده هراء
حسبي الله ونعم الوكيل
وإلى الله المشتكى

جزاكم الله الجنة يا لجنتا الموقرة
يجب ارسال هذا المقال لجريدة المدينة كرد على المقال السابق
وفي حالة رفضهم نشر المقال الرد يحق للمعلمين رفع دعوى قضائية ضد الصحيفة وذلك لنشرها أخبار مسيئة لقضيتهم
بارك الله فيك يا أبو أنس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.