النموذج الإرشادي لمادة البلاغة والنقد لطالبات الثانوية يتضمن موضوعات من الفصل الأول

النموذج الإرشادي لمادة البلاغة والنقد لطالبات الثانوية يتضمن موضوعات من الفصل الأول

الطائف: نورة الثقفي

أثار ورود موضوعات دراسية من الفصل الدراسي الأول في النموذج الإرشادي للفصل الدراسي الثاني الخاص بمادة البلاغة والنقد للصف الثالث الثانوي القسم الأدبي (بنات)، عدة تساؤلات لدى معلمات اللغة العربية ومشرفات المادة حول أسباب ورود هذه الموضوعات وكيفية التعامل معها مما حدا بالكثير من المعلمات إلى التريث في إعداد الأسئلة واللجوء إلى مشرفات المادة لإيضاح اللبس، على الرغم من أن الاختبارات لم يتبق عليها سوى بضعة أيام .
وكشف بعض معلمات مادة البلاغة عن ورود موضوعات من الفصل الدراسي الأول في النموذج الإرشادي حيث تضمن السؤال الأول فقرة (ب) موضوع النقد الأدبي ووظيفة النقد وفقرة (ج) من السؤال ذاته عناصر الشعر، وورد في السؤال الثاني فقرة (أ) نصان شعريان علما بأن موضوعات الفصل الدراسي الثاني جميعها تتناول النثر.
وقد تفاعلت إدارة الاختبارات والقبول في الإدارات العامة للتربية والتعليم مع تساؤلات
المعلمات، وبدأت في مخاطبة إدارة الاختبارات بالوزارة لمعرفة أسباب ورود هذه الموضوعات ضمن مفردات منهج الفصل الدراسي الثاني وكيفية التعامل معها.
ودار جدل واسع في أوساط المعلمات والمشرفات التربويات حول هذا اللبس، حيث اعتقد البعض أن العملية تمت بطريقة الخطأ بينما توقع البعض الآخر أن الوزارة تشير بورود هذه المواضيع في النموذج الإرشادي إلى إمكانية وضع أسئلة الفصل الدراسي الثاني
من مفردات منهج الفصلين، بينما تشير توقعات أخرى إلى أن النماذج وضعت وفق مناهج البنين لاعتقاد الوزارة أن المنهج موحد بين الفئتين بينما هناك اختلاف.
كما فوجئت معلمات اللغة العربية أيضا بتسلمهن النموذج الإرشادي لمادة الأدب والنصوص لطالبات القسم العلمي في بعض إدارات التعليم غير مكتمل حيث لم يشمل النموذج إلا السؤالين الأول والرابع فقط، بينما لم ترد الآلية التي تخص السؤالين الثاني والثالث وطريقة وضع الأسئلة فيهما. وتشير المصادر إلى أن الوزارة تداركت ذلك، وقامت بتزويد الإدارات التعليمية بالنموذج الإرشادي كاملا، وتسلمته الإدارات التعليمية إلا أنه لم يصل إلى معلمات المادة اللاتي توقفن عن كتابة الأسئلة لحين وصول النموذج مكتملا.
من جهته، أكد مصدر في الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات في محافظة الطائف- فضل عدم نشر اسمه- قيام الإدارة بمخاطبة إدارة الاختبارات بالوزارة بهذا الشأن لإيضاح اللبس الحاصل بأسرع وقت. وعلمت "الوطن" أن الموضوع تمت إحالته من قبل إدارة الاختبارات بالوزارة إلى المشرفات المركزيات للمواد لمعالجته، وإيضاح اللبس الحاصل في الوقت الذي تترقب فيه إدارات التربية والتعليم الرد من الوزارة.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsd…7485&groupID=0


أين السيدة الفاضلة أمل مديرة شؤون الاختبارات بالوزارة لشؤون البنات ..؟
لعلها تداري سؤتها وفشلها الذريع وتخطبها في هذه اللخبطة والأخطاء التي تقع فيها هي ولجانها
وأين شريكها في مسيرة التخبط والعبث الفوضوي المهيزع في تغطية هذا العيب ..!

هههههههههههههههههههه

كبروا الوسادة …

ابي نماذج ارشاديه ثالث ثانوي عربي ومكتبه
من اول ما طلعت النماذج وهي في كل سنة فيها اخطاء

العام الماضي تم عمل اجتماع لعلمات العربي متوسط وثانوي

وذكر فيه بانه العام المقبل [ اي هذا العام] لاتلزم المعلمات بالنماذج الارشادية

وتتقيدن المعلات فقط بجدول المواصفات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.