«القياس والتقويم» يُلزم طالباً بإعادة الاختبار لحصوله على «ممتاز» في « القدرات»

طالب المركز الوطني للقياس والتقويم أحد طلاب المرحلة الثانوية بإعادة اختبار القدرات بعد أن حصل على نتيجة مرتفعة «ممتاز»، وقام بإرسال رسالة إلى الطالب يخبره بذلك، وسيقوم المركز بإضافة مئة ريال إلى رصيده.

وأوضح الطالب بحسب "الحياة" أن المركز الوطني للقياس والتقويم غير مقتنع بالنتيجة، لأنه تقدم للاختبار في سنة وحصل على نتيجة إجمالية 63 في المئة، وتقدم مرة أخرى في السنة نفسها وحصل على نسبة إجمالية 68 في المئة، وفى المرة الثالثة تقدم مع بداية هذا العام، وتم إبلاغه بضرورة إعادة الامتحان بسبب أن الدرجة كانت ممتازة ولابد من الإعادة. وأشار الطالب إلى أن «المركز» يرى أن هناك فارقاً كبيراً بين نتيجة الاختبارين الأول والثاني والاختبار الثالث، رغم أن الدرجة في الاختبار الثاني كانت أعلى من درجة الاختبار الأول. مبيناً أن «المركز» قام بإرسال رسالة على هاتفه، هذا نصها «الدرجة موقفة مؤقتاً – مطلوب منك إعادة الاختبار في الفترة الثانية من العام هـ، وسيتم شحن رصيدك بمبلغ مئة ريال».

وأكد الطالب أنه من الطلبة المميزين في المدرسة ويحصل في اختباراته الدراسية على نسب عالية، ومشهود له في المدرسة بأنه من الطلبة المتميزين، مضيفاً أنه لم يعتد على نوعية اختبار القدرات، لذلك كانت نسبته متدنية في المرتين الأولى والثانية، مشيراً إلى أنه لا يعرف لماذا عليه إعادة الاختبار بالرغم من أنه يستحيل أن يغش الطالب في هذا الاختبار.

من جانبه، أكد إبراهيم الدومري (أحد موظفي الاتصالات في المركز الوطني للقياس والتقويم) لـ «الحياة» صحة هذا القرار، وقال «يُلزم الطالب بالإعادة، وذلك حسب الشروط التي ينفذها المركز»، مشيراً إلى أن «هناك لجنة تقوم بدراسة الوضع الحالي لمثل هؤلاء الطلبة لاعتماد الدرجة النهائية».

إلى ذلك، يبدأ المركز، يوم السبت 05/03/هـ التســجيل لطالبات وخريجات الثانوية العامة للاختبار الأول والخاص بجزء القدرات. وحدد المركز مواعيد التسجيل للطالبات للاختبار الأول الخاص بالقدرات في الفترة من 5/3/هـ، وحتى 25/3/هـ مشيراً إلى أن أداء الاختبارات ستكون في الفترة من 14-15/4/هـ، و21-22/4/هـ . وأن الاختبـــــار الأول سيعقد في ربيع الثاني ويُعتبر اختيارياً للطالبات، حيث يشمل جزء القدرات فقط، أما الاختبار الثاني والذي سيعقد في رجب فيعتبر إجبارياً ويشمل القدرات والتحصيل الدراسي، وذلك من خلال 86 مقراً في المملكة.

يُذكر أن عملية التسجيل لدخول الاختبار تتطلب من جميع الطالبات في أول مره فتح ملف لدى المركز، من خلال الموقع الإلكتروني www.qiyas.org ، للتحقق من جميع بياناتهم الشخصية، ومن ثم الحصول على رقم المشترك الذي يستمر معهم طيلة تعاملاتهم معه، كما يقدم المركز دعمه للمستفيدات من خلال الرقم (91170) وذلك من الساعة الثامنة صباحاً وحتّى الساعة الثامنة مساءً، وعبر شبكات التواصل الاجتماعي تويتر qiyas-_1 و«فيسبوك».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.