الروبوت ترف أم علم قادم

السلام عليكم
الروبوت …
علم أم ترف فكري
في البداية لابد أن نعرف أن علم الروبوت هو علم هندسة الذكاء أو هندسة العلوم الذكية . أو ما يسمى بالآلة الذكية . علم يستحق منا الإهتمام والتقدير .
ومن خلال متابعتي لمستجدات الروبوت في علمنا العربي والسعودي بالشكل الأخص وجدت أكثر من يتعامل مع الروبوت يتعامل معه على أنه مادة الترفيه الذكية . لذلك تجد الكل يركز على جانبين من جوانب هذا العلم الخطير وهو جانبي البرمجة والتركيب . أو ما يسمى في علم الروبوت ( بناء هيكل الروبوت )وهو مهم بلا شك لكن هناك علوم أخرى لم يتم التركيز عليها وهذا ما أفقده كثيرا من أهميته الكبرى في الصناعة المتطورة الحديثة .
إن علم الروبوت ليس مجرد تركيب وبرمجة بقدر ماهو إضافة إلى ذلك علم هندسة الروبوت المكنيكي لأن الروبوت يعتميد على المكنيكا بالدرجة الأولى وكذلك علم الخيال بالإضافة إلى علم الفيزياء والرياضيات .
وحتى نصل وإياكم إلى مربط الفرس( كما يقال)هل سمعتم يوما بحقيبة العلوم والتكنولوجيا للروبوت؟؟ هل سمعتم يوما بحقيبة الـ(we do) في علم الروبوت للأطفال ؟
الموضوع فعلا كبير جدا لو أخذ بالصورة التي ينبغي أن يدرس بها الروبوت إذا هو ليس علم الترفيه كما هو حاصل الآن بل هو علم هندسة، وعلوم، وفضاء، وخيال علمي، ورياضيات، ومكنيكا هكذا افهم هذا العلم ولو فعلا ركزنا على هذا العلم من منطلق علمي بحت لساعد صغار المخترعين على إكتشاف عالم الإختراع والإبداع.


طرح رائع

يعطيك العافية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.