الجزء الثاني استفسارات بسيطة للدكتور عبد الله بعد التحية والترحيب

بسم الله الرحمن الرحيم
وعليه توكلت
الجزء الثاني
كتبه الفقير لله / مجاهد الغامدي :-

أرجو من الإدارة والأعضاء ألأخذ بالاعتبار أن الدكتور لا يتكلم بصفة مسؤول بل بصفة شخصية وهذا لا ينقص من شخصه شيء فالمقامات محفوظة و لذلك من حقنا الكتابة في العام .
لقد كنت أود أن أكمل الحوار معكم أستاذي العزيز لكي نكون صورة واضحة لـ إخوانك و أبنائك المعلمين وذلك لنتعرف على دور المسؤولين عنهم في الوزارة ومدى الاهتمام لدعم قضيتهم وما وصلوا له من خطط وبرامج لحل القضية ونشكر لك تعاطفك على الناحية الشخصية وبعد هذا الجواب و انك لا تتكلم بصفة مسؤول بل بصفة شخصية فأنا اعتذر لتكملة الحوار ونشكر لك سرعة التجاوب والرد على الاستفسارات ولكن أحببت أن أوضح بعض ما جاء في ردك :-

1/ بالنسبة لجوابك للسؤال الأول :-

ولقد تم وضع رابط موقعكم المميز في البداية عند كتابة الموضوع ليتمكن الأعضاء من زيارته والتعرف على شخصكم الكريم .

2/ بالنسبة لجوابك للسؤال الثاني :-

نشكر لك التوضيح عن أن الوزارة هي المسؤولة عن حل مشاكل المعلمين ((فماذا قدمت من أكثر من 12 سنة (طبعاً السؤال موجه للوزارة ))و نشكر لك التنبيه عن التجمع والذي والحقيقة تقال لم يؤثر سوى في (أشباه الرجال) (البعيدين) من المعلمين والذين هرولوا بعيدا عنا عند سماعهم لكلمة النظام فقط بدون سماع (ضد) و(هل هو نابع من اهتمام أم هو… ؟) .

3/ بالنسبة لجوابك للسؤال الثالث :-

نتمنى من الوزارة أن تهتم بمنسوبيها ولا تنتظر منهم التوجه للمحامين و للمحاكم وديوان المظالم وغيرها من طرق طويلة ومضنية , دام أنها تعرف أنها جزء من محور من محاور ….. (ذوي العلاقات من الوزارات والتي حتى ذكرها لنا للتوضيح لم تقم به (ما السبب؟) جزاك الله خير وهل ذكرها ضد النظام )

4/ بالنسبة لجوابك للسؤال الرابع :-

و سوف أتوقف عن الحوار معكم بسببه فقد تمنيت أن تكون مخول للإجابة عن استفساراتنا نيابة عن الوزارة ونحن هنا نصرح مرارا وتكراراً ((ماذا قدمت لنا وزارتنا المسؤولة عنا منذ أكثر من 12 سنة (طبعاً السؤال موجه للوزارة ))

5/ بالنسبة لجوابك للسؤال الخامس :-

هذا هو الهدف من هذ المنتدى ونشكر لك التوضيح (لك الحق كمعلم متظلم أن تتقدم بمظلمتك لديوان المظالم تجاه أي مؤسسة حكومية بما فيها وزارة التربية والتعليم) وهذا ما تجمعنا من أجله و للمعلومية أستاذي العزيز هذه الخطوة تمت بعد أخذ رأي الجمعية السعودية لحقوق الإنسان (http://www.nshrsa.org/ ) ونتمنى منك مراجعة كتاباتي وكتابات الأخوان بعد أن تمت مراسلة الجمعية وبعد أن أوضحوا لنا تعاطفهم معنا ونصحونا بجمع أكبر عدد من المظلومين لتكون القضية ذات دافعية وقوة أكبر أرجو أن تكون الفكرة وضحت من التجمع وهذا ليس اتهام مني بأن الجمعية من دعت لعمل هذا المنتدى وأخلي مسؤوليتنا كمعلمين ومسؤوليتها كـ جمعية حكومية عن أي خطاء غير مقصود .

يتبع

6/ بالنسبة لجوابك للسؤال السادس :-
تعارف المشاركون في المنتديات منذ ظهورها على الكتابة بأسماء مستعارة ويتم ذلك حتى في المنتديات الأجنبية مع معرفتنا جميعاً بما يملكونه من حرية شخصية تتعدى حتى حدود الدين والأخلاق (أجارنا الله) ومع ذلك لا يكتبون بأسمائهم الحقيقية وأكاد أجزم أنك وبحكم معرفتك بالانترنت منذ وقت طويل فقد شاركت في منتديات بغير اسمك الحقيقي بل (بمعرف) وأكاد أجزم أيضاً أنه لم تكن لك إلا أهداف بناءة ولم تكن تخفي شيء أو تضمر سوء (أليس كذلك ؟؟) .
كدت أن أنسى بالنسبة لمقولتك (يظهر لي أن هذا التجمع خارج النظام حتى يثبت لي عكس ذلك) أقول وعلى الله توكلت :- (على المدعي البينة) أو أن نحاول أن نفتح الموقع فنجده :-

7/ بالنسبة لجوابك للسؤال السابع :-

بالنسبة للتسلسل الذي طلبت منا إتباعه فلم نجد منه طائل فالمدير يقول راجع الإدارة والإدارة تقول راجع الوزارة والوزارة تقول …. اتبع التسلسل الإداري عفوا أقصد أنت تقول ذلك ( يعني نخلي شغلنا ونقعد نلف وندور نلعب طاق طاق طاقية) . وحسبنا الله ونعم الوكيل .

8/ بالنسبة لجوابك للسؤال الثامن :-

الحمد لله أن ثقتنا في أنفسنا أيضاً موجودة وعندما تصل المسألة لعودة حقنا فسنكون بإذن الله أمام المعرفات ولسنا خلفها والله على ما أقول شهيد وتصل ثقتي بأعضاء هذا المنتدى أنه عند وصول الأمر لعودة حقوقهم أنهم مثلي في ذلك لدرجة أني أستطيع أن أقسم بالنيابة عنهم فصبرهم جاوز الحد أستاذي الكريم ولا أحد يحس بنا وبمشاكلنا (لا تخليني أبكي من القهر ولست أبالغ) وأرجو أن تكون الوزارة كذلك واثقة من معلميها لكي تكون الثقة متبادلة .

9/ بالنسبة لجوابك للسؤال التاسع :-

(من يده في النار ليس مثل من يده في الماء) أعطاك وأعطانا الله العمر المديد في طاعته وفي خدمة الوطن الغالي ونشهد الله أنا لن نخون الأمانة مهما حيينا والحمد لله وعندما تتكلم عن 2500 ريال قد ذكرتني بالوالد حفظه الله فخدمته مقاربة لخدمتك في التعليم ولكن عندما يحدثنا أول مربوط (كما يسميه) فهو يحدثنا أيضاً كم كان يجلب للبيت من خضار وفواكه وغيرها من أرزاق بعشرة قروش (متأكد أن بعض الأعضاء لم يرها منذ سنين) فأنت تمهد لنا بأن البدء باليسير والصبر عليه حتى تتحسن الاوضاع (صحيح ؟) ولكن يسيركم كان به خير كثير عكس كثيرنا والذي لا يقدم ولا يؤخر مع الغلاء وخلافة من مشاكل يعلمها القاصي والداني و مع العلم أنا حقنا أكثر من ذلك وأن ما نستحق لا يعطى لنا (وقد أخذه من قبلنا) فأين العدل وقد صبرنا على الظلم سنين ونرى خيرات البلد تزيد وتزيد والحمد لله والمنة ولا يحرك لمشكلتنا ساكن.

تعريف الظلم :-

تعريف الظلم لغة:
قال ابن فارس: وضع الشيء غير موضعه تعدّياً"[1].
وقال الجوهري: "وضع الشيء في غير موضعه"[2].
2- تعريف الظلم شرعا:
قيل: وضع الشيء بغير محله بنقص أو زيادة أو عدول عن زمن ه[5].
وقيل: الظلم وضع الشيء في غير موضعه، والتصرف في حقّ الغير، ومجاوزة الحدّ [6].

وختاماً نشكر لك ما ختمت به إجاباتك من دعاء و وفقك الله لما يحبه ويرضاه ورزقك على قدر نيتك وبارك لك في عمرك وبارك لك في ذريتك
ونعتذر لك ان أخطاءنا وكما تـفضلت فنحن في عصر الشفافية والوضوح

أعتذر على الإطالة وليسامحني الأعضاء لتكلمي بالنيابة عنهم بدون أذن مسبق

================================================== ========================

لمتابعة الجزء الأول من الحوار يرجى زيارة الموضوع التالي:-

استفسارات بسيطة للدكتور عبد الله المقبل وكيل الوزارة للشؤون المدرسية بعد التحية والترحيب

أخي مجاهد

لا فض فوك

ونفع الله بك

قلما مميزا

وروحا عالية

وجرأة مؤدبه ومقننه

جزاك الله كل خير

لم تقل الا ما كان يدور في خلدنا من درود على مداخلات الاستاذ المقبل

احسنت الرد اخي الكريم

اثلجت صدورنا يابو مجاهد
ونفع بك الاسلام والمسلمين (والمعلمين)
وفقك الله
zaq
جزاك الله خير
أخي الفاضل / مجاهد
السلام عليك ورحمة الله وبركاته وبعد :-
أشكرك على هذا الحوار الرائع والمؤدب والصريح وقد كفّيت ووفّيت
وأود فقط أن أؤكد أننا ومن خلال هذا المنتدى أردنا فقط أن نجتمع وتتوحد المطالب ونحن عندما نشارك بأسماء مستعارة أو معرّفات بغير أسماءنا الحقيقية فليس ذلك جبناً منا فنحن لم نرتكب جريمة حتى نتوارى ونتخفى وكلنا نعلم أن المطالبة من خلال أي منتدى لاتأخذ صفة الرسمية أما أسماؤنا وشخصياتنا فستعرف عندما تبدأ المطالبة الرسمية لدى الجهة المختصة .

وللجميع احترامي وتقديري

بسم الله الرحمن الرحيم

لمن لم يشاهد الموضوع السابق وذلك لغلق الإدارة للموضوع جزاهم الله خير

هذا ملخص الجزء الأول

كتبه د/عبدالله المقبل (ردا على عدد من استفسارات اعضاء المنتدى) في الرابط التالي :-

مغلق: استفسارات بسيطة للدكتور عبد الله المقبل وكيل الوزارة للشؤون المدرسية بعد التحية والترحيب
الأخوة والأخوات معلمين ومعلمات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل الإجابة، أرجو من المشرف على المنتدى حذف اللقب" وكيل الشؤون المدرسية" من تحت معرفي فأنا مشارك بصفتي الشخصية
س 1يشك بعض الأخوة بأن المعرف مزور ويشككون بصدق شخصيتك بماذا ترد عليهم؟

هذا المعرف معرفي الشخصي وبصفتي الشخصية لا الرسمية. ولكي يطمئن الزملاء سأضع نسخة مما اكتب في موقعي الشخصي. وهو موقع معروف منذ عام 1996 في بدايات الانترنت وعلى المستوى العالمي والعربي. ويكفي أنتكتب " الدكتور عبدالله المقبل" في محرك قوقل لتتعرف على شهرة الموقع. وبذلك يطمئن قلبك وقلب جميع المشاركين بأنني أنا المقصود.
س 2من المسئول عن حل مشاكل المعلمين والعوائق التي تواجههم في أداء وظيفتهم؟

بلا شك، المسؤول هي وزارة التربية والتعليم، والمعلم ليس مطالباً بترك واجباته الوظيفية للمطالبة بحقوقه التيكفلها له النظام. لذا أشرت إلى أنني لست شريكا لمن ينظم تجمعاً خارج النظام، وأنبه زملائي وزميلاتي لذلك.

س 3من المسئول عن (قضية المستويات) وأسبابت أخر حلها؟

المسؤولية مشتركة بين وزارة التربية والتعليم والوزارات ذات العلاقة. ولكي تحدد أسباب التأخر يجب أن تعرف دور كل جهة ومسؤولياتها النظامية وهل قامت بدورها أم لا وهل تأخرت أم لا وهذا يحتاج إلى تقصي للمشكلة منذ نشوئها بالطرق النظامية فلدينا مؤسسات رسمية ومرجعية للتقاضي وهي ديوان المظالم، وهذه لا تتم عن طريق التجمعات، ولكن لا ننسى أن النظام كفل حق الشكوى لكل مواطن بالطرق النظامية.
س 4ماذا قدمت الوزارة لخدمة (قضية المستويات) المعلمين وتوفير الجو المناسب لأداء عملهم؟

أنا هنا لا أتكلم باسم الوزارة، ولا يحق لي التحدث باسمها مادمت لم أخول بذلك، وعندي الاستعداد للتحدث عن دورها كاملا عندما أكلف رسميا بذلك. ولكن كما يعرف الجميع فإن مسؤولي الوزارة قد صرحوا مرارا وتكرارا في وسائل الإعلام عن دورهم وما قاموا به.

س 5ما هي الطرق المناسبة للمعلمين للبحث عنحقوقهم (الذي أقر به كل المسئولين) من وجهة نظرك؟

الطريقة المناسبة هو رفع التظلم كما كفله النظام من خلال المدرسة بالخطابات الرسمية وبالبرقيات الرسمية، ولك الحق كمعلم متظلم أن تتقدم بمظلمتك لديوان المظالم تجاه أي مؤسسة حكومية بما فيها وزارةالتربية والتعليم ودون الحاجة لتجميع الآخرين.

يتبع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.