التذوق والنقـد الفني في دروس التربية الفنية !!!!!!

التذوق والنقـد الفني في دروس المادة :

يـلاحـظ عنـد افتتـاح المعـارض المدرسيــة الفنيــة خلوهـا من الطـلاب الذيـن شـاركـوا في تنفيـذ الأعمـال الفنيـة المعروضـة أو ندرتهـم ، وإن وجـدوا فكـأنهـم ليسـوا أصحـاب تلك الأعمـال المعروضـة لعـدم قدرتهـم على الحديـث عنهـا أو معرفــة مكوناتهـا ، سـواء كـانت لوحـات أو مجسمـات. وإن تحدثوا كـان ذلك على استحيـاء بخـوف وخجـل وتـردد وتلعثــم وصـوت منخـفض ، وكـأنهـم لأول مرة يقفـون أمــام هذه الأعمــال .

ولعــلاج هـذه الظـاهـرة ينبغي لمعـلم التربيــة الفنيــة إتبـاع التـالي:

· عـرض بعـض أعمـال الطـلاب نهـايـة كـل حصـة . والتحـدث عن هـذه الأعمـال ومكوناتهـا من عناصر البنـاء الفنـي وأسسـه ، والموضـوع وعناصره التشكيليــة ومستـوى العمـل : جيــد أو ضعيــف ونقــاط القوة والضعـف فيــه . مـع ملاحظـة عـدم عـرض أعمـال أحـد طـلاب الفصــل .

· يتحـدث المعلـم عن الأعمـال الفنيــة لجميــع صفـوف المدرســة الابتدائية أو المتوسطــة ولكــل صف بمـا يتنــاسب وقدرات طلابـه وخبراتهـم السـابقــة و مستـوى نموهـم العقلــي

· يستمـر المعلــم على هـذه الطريقــة بالحديث عن الأعمـال الفنيــة أمــام الطـلاب مدة يحـددهـا هـو ،مقدارهـا شهـر أو شهـران حتى يشعـر أن طـلابه اكتسبـوا الخبـرة والمعـرفــة التي تعينهــم على الحديـث عن أي عمـل فنـي .

· على المعـلم ملاحظـة عـدم تكـرار الأعمـال التـي يتحـدث عنهـا أمام طـلاب الفصـل الواحــد .

· بعـد أن يتأكــد المعلــم أن طــلابــه لديهــم القــدرة على الحـديث ، يجعـل الأمـر اختيــارياً لمن أراد الحديـث عن عملــه أو أحــد الأعمــال المعروضــة . ويحثهــم ويشجعهــم على ذلك بكـل الوســائل

ويمكـن للمعلــم أن يطلـب من بعـض الطــلاب ممن يرى عليهــم الخـوف والخجـل والتردد بالكتــابة وتشجيعهــم على ذلك مرات عديدة ، ثـم يطلـب منهـم قراءتهــا أمــام زمــلائهــم . وعليــه التدرج مع الطــلاب في ذلك .
· يبــدأ المعلــم بتحديد من سيتحدث من الطلاب بعـد فـترة الاختيــار التي يقـدر المعلـم مدتهــا مع التشجيــع الدائــم بكــل الوســائــل .

ويمكــن للمعلــم أن يبلــغ الطــالب مقدمـاً باختيــاره للحديث عن أحد الأعمال . حتى يتهيأ نفسياً لأنه قـد يفاجئ بالاختيــار فيرتبك .

وعلى المعلميـن ملاحظـة التدرج في عـلاج هـذه المشكلــة والصبـر والإصرار لتحـقيق هـذا الهـدف ، وحسـن اختيــار الأعمــال بمــا ينــاسب كـل صـف ، وأن تكــون واضحــة الأفكـار والعناصر، وأن يكـون لـدى المعلــم القدرة على تحليـل العمـل الفنــي والحديــث عنــه بعبــارات واضحــة تنــاسب كـل فئــة عمرية .
واخيرااااااااااااااااً

مع إيضــاح بعـض المصطلحــات الفنيــة التي تتردد في حديثــه والابتعــاد عن استخـدام المصطلحــات الفنيــة للصفــوف الأوليــة من المرحلــة الابتدائيــة أو المصطلحــات الفنيــة المبهمــة لبقيــة الفصــول

يافنان انت
بحق أنت من نبحث عنه ويثري هذا القسم بالكثير من الخبرات

يعطيك العافية على جهودك المخلصة من خلال ما لمسناه ونلمسه من جد ومثابرة وعمل جاد

بارك الله فيك أخي [gdwl]معلم تربية فنية[/gdwl]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.