إلى جميع الموجهين الوصايا العشر !

إلى جميع الموجهين .. تعالوا هنا !

بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني المعلمين الجدد ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ……… وبعد :

لا أتكلم هنا بصفتي أعلم منكم أو أكثر منكم خبرة حاشا لله .. وإنني لأعتقد أن كثيراً منكم أخذوا من الخبرة ما يربو عن خبرتي وخبرة بعض زملائي .. ولكنني هنا ناصح أمين .. فما أعجبكم فخذوه .. وما رأيتم فيه خللاً فنبهوني لأستفيد منكم ..

أخي المعلم الجديد .. خذ من أخيك هذه النصائح التي جاءت من تجربة شخصية ومن تجارب كثير من الزملاء .. :

أولاً .. احمد الله واشكره على نعمته العظيمة هذه .. وترجم هذا الشكر بالعزم على العمل الجاد بما يرضي الله سبحانه وتعالى .

ثانياً .. انتبه من أخذ انطباع مسبق عن مدرسة معينة أو عن مدير معين .. بل توكل على الله وادخل المدرسة بكل ثقة وقابل مديرك بابتسام مهما قالواعنه .. فلقد سمعت عن مدرستي ما يشيب له الولدان وبعد أن رأيت بأم عيني لم أترك مدرستي لثلاث سنوات !

ثالثاً .. لا تنزلق خلف وصايا البعض الذي يحرضك على زملائك القدامى وأنهم سوف يستغلونك .. بل كن ودوداً معهم واستفد منهم .. ولا بأس من بعض التضحيات فهي سبيلك للنجاح في المستقبل .

رابعاً .. الطلاب أذكياء جداً .. وسوف يستفزونك لا محالة ليروا ردة فعلك .. فإن أظهرت العصبية والغضب فهذا مرادهم .. ولكن عليك بالصبر ثم الصبر وسوف ترى ثمار عملك .

خامساً .. لا تدع الطلاب يحققون معك .. بعد السلام عليهم بادر بذكر اسمك ومن أي منطقة أنت والمادة التي سوف تدرسهم وبعض القواعد البسيطة .

سادساً .. احذر ثم احذر من القروض البنكية فإنني أحد ضحاياها لأنني لم أجد الناصح .. تستطيع بناء نفسك من غير قرض فلا تزال في فسحة .. وحاول ألا يكون راتبك في بنك الراجحي ! .

سابعاً .. تعاون مع المشرف فهو أعلم منا بلا شك .. ولا تتخذ منه موقفاً سلبياً .. ولكن لا مانع من مناقشته وبيان بعض الملاحظات .

ثامناً .. راتبك الذي ستتقاضاه هو قوتك وقوت عيالك .. فاحرص على ألا يدخل فيه شيء من الحرام عند التقصير في أداء الرسالة أو التأخر والغياب بلا عذر .. والتزامك بالنظام لا يدع لأحد عليك أي مدخل !

تاسعاً .. كن حذراً من الإجازات المرضية غير الواقعية .. فوالله إن أحد زملائي أكثر منها فابتلاه الله بمرض صرف عليه آلاف الريالات !

عاشراً .. إن كنت مغترباً اسكن لوحدك أول الأمر حتى يروق لك من زملائك من تطمئن إليهم ثم انتقل معهم أو اجلب أهلك إن كنت متزوجاً .

وفقك الله لما يحبه ويرضاه .. واعذروني إن أثقلت عليكم .

عبدالرحمن بن صالح الحمادي – تعليم الجوف .


تسلم على النصائح السديدة وبارك الله فيك
بارك الله فيك ..

نصائح ممتازة لإخواننا الجدد .

كل الأمنيات لهم بالتوفيق والنجاح في عملهم ..
وشكراً على النصائح الجميلة .. وبارك الله فيك ونفع بما تكتب ..

الشاهين
صوت البشر
الورد

شكراً لكم على مروركم وتعليقكم .

تحياتي ،،،

جزاك الله خيرا غير أن رقم ٧ أخالفك فيها جزئيا فبعض المشرفين يصعب التعامل معه لذلك اخالفك من واقع تجربتي مع أحد المشرفين عليه من الله مايستحق هو ومن معه
نصائح ذهبية وأضيف أن على المعلم استخدام نظرية القبعات الست وتخيلها على طلابه والنظر إليهم بحب واحترام والا يتوقع الكمال فيهم والا يتعالى عليهم لأن منهم من قد يتجاوزه علما ومكانة وفضلا
بارك الله فيك
مشكور….

موفقين بإذن الله تعالى

كـــــــــــــــــــلام من ذهــــــــــــــــــــــب ///
الله يجزاك خير :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.