من هم الذين لا ترد دعواتهم بإذن الله

-1-

دعوةالمسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة:

عن أبي الدرداء ـ رضي الله عنه ـ أنهقال : (ما من مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك الموكل ولك بمثل (1) رواه مسلم .

-2-

دعوة المظلوم :

حيث بعث الرسول صلى اللهعليه وسلم معاذا الى اليمن قال له : ( واتق دعوة المظلوم فإنها ليس بينهاوبين الله حجاب )(2) رواه البخاري .

-3-

دعوة الوالد لولده أو على ولده.

-4-

دعوة المسافر :

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم : ‘ ثلاث دعوات يستجاب لهن لاشك فيهن : دعوة المظلوم ، ودعوةالمسافر ، ودعوة الوالد لولد ه ‘(3) الترمذي وغيره ، وحسنه الألباني.

-5-

دعوة الصائم عند فطره ، ودعوة الإمام العادل ودعوة المظلوم :

عن أبي هريرةيرفعه : ( ثلاثة لا ترد دعوتهم : الصائم حتى يفطر ، والإمام العادل ،ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام ، ويفتح لها أبواب السماء ويقولالرب : وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين ) (4) الترمذي وغيره وصححه الألباني .

-6-

دعوة الولد الصالح :

لحديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ ‘ إذا مات الإنسانانقطع عمله الا من ثلاث : الا من صدقة جارية أو علم ينتفع به او ولد صالحيدعو له ) (5) رواه مسلم .

-7-

دعوة المضطر :

قال ـ تعالى : ( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ) النمل : 62 .’
-8-

من بات طاهرا على ذكر الله :

عن معاذ بن جبل ـ رضي الله عنه ـ عن النبيصلى الله عليه وسلم قال : ما من مسلم يبيت على ذكر الله طاهرا ، فيتعار منالليل ، فيسأل الله خيرا من الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه ) (1) أبو داود وأحمد وصححه الألباني .

-9-

دعوة من دعا بدعوة ذي النون :

عن سعدبن أبي وقاص ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ‘دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوتلا اله إلا أنت سبحانك إني كنتمن الظالمين ،فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له ‘ (2) الترمذي وغيره وصححه الألباني.

-10-

دعوة المستيقظ من النوم :

ودعاؤك بالمأثور عن عبادة بن الصامت ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى اللهعليه وسلم أنه قال : من تعار من الليل فقال : لا إله إلا الله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، الحمد لله ، وسبحانالله ، ولا اله الا الله ، والله اكبر ، ولا حول ولا قوة الا بالله ، ثمقال اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له ، فان عزم وتوضأ قبلت صلاته ‘ (3) البخاري وغيره .

-11-

دعوة الولد البار بوالديه :

عن أبي هريرة ـرضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ‘ إن الله ليرفعالدرجة للعبد الصالح في الجنة فيقول : يا رب أني لي هذا ؟ فيقول :باستغفار ولدك لك ‘(4) أخرجه احمد وصحح إسناده ابن كثير .

-12-

دعوة الحاج والمعتمر والغازي في سبيل الله:

لحديث ابن عمرـ رضي اللهعنهما ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ‘ الغازي في سبيل الله ،والحاج ، والمعتمر وفد الله ، دعاهم فأجابوه وسألو فأعطاهم ‘ (1) رواهابن ماجة وحسنه الالباني .

-13-

دعوةالذاكر الله كثيرا :

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى اللهعليه وسلم قال : ‘ ثلاثة لا يرد دعاؤهم : الذاكر لله كثيرا ، ودعوةالمظلوم ، والإمام المقسط ‘ (2) رواه البيهقي والطبراني وحسنه الالباني .

-14-

دعوة من أحبه الله ورضي عنه:

عن ابي هريرة ـ رضي الله ـ قال : قال رسولالله صلى الله عليه وسلم : ‘ إن الله ـ تعالى ـ قال : من عادى لي وليا فقداذنته بالحرب ، وما تقرب إل عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ، ومايزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمعبه ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذتي لأعيذنه ، وما ترددت في شيء أنا فاعلهترددي عن نفس المؤمن ، يكره الموت وأنا أكره مساءته ‘ (3) رواه البخاري .

ولاتنسونا من صالح الدعاء
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

اللهم أغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إلي يوم الدين


اقتباس:
دعوة المظلوم :

حيث بعث الرسول صلى اللهعليه وسلم معاذا الى اليمن قال له : ( واتق دعوة المظلوم فإنها ليس بينهاوبين الله حجاب )(2) رواه البخاري .

شكرا على هذه المعلومات القيمة

جزاك الله خير أخوي على تذكيرك لنا بفضل الدعاء وعظمته

فقد قال الله تعالى:

{وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ** [غافر:60]

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم إن الدعاء هو العبادة )

وفسَّرَ علماءُ التفسيرِ مثل الطبري وغيره هذه الاية <أي إن الذين يستكبرون عن دعائي> فالدعاء هو أفضل أنواع العبادة والذي لا يدعو ربَّه كمن يستكبر على الله سبحانه وتعالى نسأل الله العافية والسَّلامة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك ومن تحوِّلِ عافيتك ومن فُجَاءَتِي نقمتك ومن جميعِ سخطك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.