أنا معلم في مرحلة ثانوية أدرس مادة علمية لكني مدرس عادي غير ملتزم بالأنظمة والقوانين 100%
ولدي زميل يدرس مادة علمية أيضا لكنه إنسان ملتزم لدرجة كبيرة ولديه أمانه عالية جدا
اختلفنا حول طالب متفوق أنا عندي حصل في الاختبار 9 وعنده حصل 8
المهم أنا أعطيته من عندي درجة صار عنده 10 درجات وهو ما رضي يعطيه أي درجة بحجة أن كل طالب يأخذ حقه فقط . ولا يمكن يزيد أي طالب أي درجة .
أنا نظامي في الاختبارات الشهرية ورقة a3 وجه وظهر شاملة جميع الأسئلة يجلس الطالب يحل طوال الحصة ولا قد حصل أن طالب يجيب عندي 10 ولا حصل أيضا أن طالب حصل على صفر لأن عنده 60 فقرة تقريبا وقد يصادف 10 فقرات ويحصل على درجة أو درجتين بهذه الطريقة أعرف مستوى الطالب الحقيقي لأني سألته عن كل شيء درسه تقريباً . ثم أزود الطلاب درجات مقابل ألنقص الذي أملكه بالفطرة ومقابل كثرة الأسئلة فلو حذفت الأسئلة التي لم يجاوب عليها الطالب لحصل على 10 أكيد . في النهائي العكس أعطيه اختبار سهل جدا وورقة واحدة فقط .
أما زميلي فيكتب الاختبار بخط يده على السبورة يكتب 5 أسئلة وعلى كل سؤال درجتين والدرجات عنده كلها أعداد زوجية 2 ، 4 ، 6 ، 8 ، 10 فالطالب لديه احتمالان إما أن يحل السؤال أو لا يحل وبعض الأسئلة قد تقبل أنصاف الحلول .
المهم أن الطالب هذا بكى أمام المعلم لكي يساعده في درجتين وأنه في الصف الثاني الثانوي وتفرق مع النصف درجة وخصوصا في المواد التي تتكرر حصصها . ولكن المعلم قال إن الله سيحاسبني على الدرجات ولا يمكن أن أغيرها .
حاولت مناقشة المعلم بأن يزيد جميع الطلاب من درجتين فأجاب بأن طالب حصل على 10
هل الطالب الذي حصل على 10 أفضل طالب في الفصل ( لا ممكن أنه غاش ) من أفضل طالب عندك ( هذا اللي نتكلم عنه أبو 8)
طيب ألن يحاسبك الله عندما تكتب في السبورة الاختبار وهو مدعاة لخطأ تكرار النقل أجاب السلف ما كان عندهم كمبيوترات ولا آلات تصوير ولن يحاسبني الله إذا لم يحاسبهم
ألن يحاسبك الله على الخمسة أسئلة لو تغيرت بخمسة أسئلة أخرى لتغيرت النتيجة
الطالب الذي حصل على صفر ستسجل له في النظام المركزي (1)لأن النظام لا يقبل أن تسجل له متوسط عدة اختبارات صفر . مقابل ذلك زود الطالب درجة .
المهم أن هذه الأفكار التي خطرت وذكرتها له لكي أغير قناعاته
وأن الطالب المجتهد يتحطم نفسيا من أجل درجة لكن الطالب الكسول لا تهمه الدرجات لأنها أعلى من طموحه
فكيف نعاقب الطالب المتميز لأن لديه إحساس ونكرم الطالب الكسول بدرجات لا يستحقها ولا يوجد لديه إحساس بها
كل مافي الامر اختلاف في الاساليب من ناحية وضع الاسئلة وتوزيع الدرجات والامر فيه متسع ولايمكن بحال الزام الجميع بأسلوب واحد ومن خالفه كان مذنب
فضلا أن المجتهد المخطئ له أجر والمجتهد المصيب له أجران
بخصوص قضية الطالب :
المدرس التزم مبدأ العدل بين الجميع, وكون أن هناك فوراق بين الطلبة في التحصيل الدراسي لايسقط العدل بينهم وأنا معه في ذلك.
لكني أرى أن يسهل الاختبارات على الطلبة خصوصا في هذه المرحلة
ويعيد النظر في طريقة وضعه للاختبارات بما يجعلها أكثر إنصافا وعدلا وأيضا أكثر سهولة
والله أعلم