(( أمـَّا بعد ُ ))
عبارة مركبة من (( أمـَّا )) الشرطية التفصيلية و (( بعد ُ )) التي هي ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب مفعول فيه
وهذا الظرف قد قطع عن الإضافة والتقدير : أمـَّا بعد قولي .
لك جزيل الشكر
ولك أجمل التحايا على تواجدك .
[align=center]
معلومة قيمة جدا أخي " الكسائي "
وأحب أن أضيف إضافة بسيطة في قولنا " أمّا بعد .."
بأنه يحب ارتباط جواب أما الشرطية بالفاء فتقول أمّا بعد … فأفيدكم …
والشواهد من القرآن على ذلك كثيرة منه قوله تعالى " وأّما اليتيم فلا تقهر "
هذا ما أحببت أن أضيفه وتقبلوا تحياتي وأشواقي ودمتم بخير …
[/align]
معلومة قيمة جدا أخي " الكسائي "
وأحب أن أضيف إضافة بسيطة في قولنا " أمّا بعد .."
بأنه يحب ارتباط جواب أما الشرطية بالفاء فتقول أمّا بعد … فأفيدكم …
والشواهد من القرآن على ذلك كثيرة منه قوله تعالى " وأّما اليتيم فلا تقهر "
هذا ما أحببت أن أضيفه وتقبلوا تحياتي وأشواقي ودمتم بخير …
[/align]
اقتباس:
العز بن عبدالسلام
[align=center]
معلومة قيمة جدا أخي " الكسائي "
وأحب أن أضيف إضافة بسيطة في قولنا " أمّا بعد .." بأنه يحب ارتباط جواب أما الشرطية بالفاء فتقول أمّا بعد … فأفيدكم … والشواهد من القرآن على ذلك كثيرة منه قوله تعالى " وأّما اليتيم فلا تقهر " هذا ما أحببت أن أضيفه وتقبلوا تحياتي وأشواقي ودمتم بخير … [/align] |
إضافة قيمة منك أخي العز بن عبدالسلام…
نعم…من أحكام (( أمـَّا )) لزوم الفاء في جوابها
ولكن هناك مواضع قد تحذف فيها الفاء كالضرورة الشعرية قال الشاعر :
فأمـَّا القتال لا قتال لديكم = ولكن سيرا في عراض المواكب
نعم…من أحكام (( أمـَّا )) لزوم الفاء في جوابها
ولكن هناك مواضع قد تحذف فيها الفاء كالضرورة الشعرية قال الشاعر :
فأمـَّا القتال لا قتال لديكم = ولكن سيرا في عراض المواكب
أو في ندور ٍ ومنه الحديث (( أمـَّا بعد ما بال ُ رجال ٍ )) أي فما بال رجال .
وقد تحذف مع قول أغنى عنه المحكي به قال تعالى :
(( فأمـَّا الذين اسودت وجوههم أكفرتم )) أي : فيقال لهم : أكفرتم .
(( فأمـَّا الذين اسودت وجوههم أكفرتم )) أي : فيقال لهم : أكفرتم .
والله أعلم .
بارك ر بي فيك وعلمك علما حسنا .
اقتباس:
نجد نت
بارك ر بي فيك وعلمك علما حسنا .
|
وإياك إن شاء الله
مشكووووور على الإعراب