تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » نداء لأهل اللغة العربية,,ممكن مساااااااعدة

نداء لأهل اللغة العربية,,ممكن مساااااااعدة

  • بواسطة
والله ما أدري فين أكتب دا السؤال قلت أخليهـ في موضوع وبقسم العام ,,

عشان كدا لا تلوموني رجاءا

بالنسبة للسؤال :

أيهما أصح فيما يلي :

قول :
قناعتي لا تعني مخاصمة امرأة تسكنني وأنضج بها .

أو قول :
قناعتي تعني عدم مخاصمة امرأة تسكنني وأنضج بها .

الرجاء إفادتي مع عدم تحطيمي إذا كان السؤال عادي أو مالهـ داعي

وجزاكم الله خير الجزاء


كلاهما أسلوب نفي،، و ما أرى فيهما بأس و لو قلت: قناعتي تمنعني من مخاصمة امرأة…. أو قناعتي تردعني عن مخاصمة…..
و إذا رغبت في إجابة شافية وافية اطرح سؤالك في قسم اللغة العربية سينبري له العلامة الكسائي أو الكبير العثيمين..
أخي العزيز تأبط عصا شكراً لك على هذا الثناء الذي لا استحقه بوجود أخي الغالي (الكسائي)
وكما تفضلت يرجى وضع السؤال في قسم اللغة العربية لتعم الفائدة.
اقتباس:
أناالألماس
قول :
قناعتي لا تعني مخاصمة امرأة تسكنني وأنضج بها .

كلاهما صحيح ولكن هذه العبارة أعتقد بأنها الأصح وذلك لسهولة ترابطها نطقاً .
هذا والله أعلم ،،،

بالنسبة للجملتين اللتين تم ذكرهما أعلاه , فإنني أرى أن الفصل فيهما يتعلق بما يريده ( المتكلم ) ومايقصده.

لذلك يصعب الحكم على الجملتين كلتيهما حكما مطلقا أو مطّردا , وقد يختلف الحكم ويتفاوت بمقدار الحس اللغوي لدى كل ناقد .
فقد يسهل الحكم على جملةٍ ما إن كان مايعتريها يندرج تحت باب ( النحو) , أما ماكان يتعلق بـ
( بالصحيح والأصح ) ففي هذا مجال رحب وأبواب ليست مؤصدة للنقاش والحوار والإدلاء بالحجج .
ولعلي أقف بداية عند قولك : أيهما أصح ؟
وهذا يعني أن كلتا الجملتين صحيحتان , ولكن قد تصح واحدة عن الآخرى. وإن كنت أرى أن الثانية أقوى من ناحية المعنى حيث جزم بعدم المخاصمة.
عموما , أبدأ بالتعليق متوكلا على الله سبحانه وتعالى . فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان .
بالنسبة للجملة الأولى:
قناعتي لاتعني مخاصمة امرأة تسكنني وأنضج بها.
كأن المتكلم يريد أن يقول : أن قناعته ليست بالضرورة أن تكون ( مخاصمة المرأة) , فهذا يدل على أن هذه القناعة قد تتغير لاسيما وجود الفعل ( تعني ) الذي يدل على الحدوث والتجدد , وكأن الجملة تحتاج إلى تكملة , فهو لم يذكر ولم يؤكد قناعته , فيحق لنا أن نسأله : مادامت قناعتك لاتعني مخاصمة المرأة , فماذا تعني إذن ؟
فقناعته لاتعني المخاصمة , ولكنها قد تعني شبه المخاصمة أو أي نوعٍ آخر منها .المهم أنها تعني شيئا آخر.
أما في الجملة الأخرى :
قناعتي تعني عدم مخاصمة امرأة تسكنني وأنضج بها.
فنلحظ أن المتكلم قد حدد وبيّن قناعته وأكّدها وهي ( عدم مخاصمة المرأة ) لاسيما وأنه استخدم الاسم ( عدم ) ومن المعروف أن الأسماء تدل على الثبات والاستقرار , من هنا نلحظ أن قناعته بانتفاء المخاصمة أمر حتمي وثابت وغير متغير. وقول الله تعالى ليس ببعيد عنّا إذ يقول : ( ماعندكم ينفد وماعند الله باق ) , فاستخدام الفعل ( ينفد ) يدل على التجدد والحدوث في الرزق والتغير وعدم الثبات , بينما نرى استخدام ( الاسم ) باقٍ : يدل على ثبوت ماعند الله واستقراره وعدم تغيره.
عموما : ثمة فرق أيضا بين ( قناعتي واقتناعي ) , وبين النفي بــ ( لا ) والنفي بــ ( عدم )

ومثل هذه الأمور لايسبر أغوارها إلا المتخصصون في علم اللغة , وقد تختلف – كما قلنا – من شخص لآخر. وفي النهاية أرى أن المعنى يتعلق بما يقصده ويريده المتكلم.
هذا مالدي , وفوق كل ذي علمٍ عليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.