السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني الأعزاء إن مثل هذه الأسئلة التي تطرح والله إنها تفيد وتثقف في تخصصك فكما تعودنا دائماً نريد أن يكون الطرح الكثير من الإعراب والأسئلة التي لا يجد لها صاحبها اجابة فلعل أحد منا أن يجيب , وليس عيب أن الواحد لا يعرف الإجابه , ولكن ارجو مِن من كان متأكد من اجابته أن يوضح ذلك , والذي غير متأكد يقول بأنه اجتهاد …… وشكراً للجميع
أما بالنسبة لسؤالي لكم :
أعرب / زيد بن أحمد بن عمر
أخي الفاضل " أبو نوف "
الإعراب يعني الإفصاح وهذه الجملة ليس بها غموض
لكن إن أردت الاجتهاد فهاك:
زيد / خبر مرفوع لمبتدأ محذوف تقديره " هو "
ابن / بدل للمرفوع مرفوع و هو مضاف
أحمد / مضاف إليه
ابن/ بدل للمجرور مجرور و هو مضاف
عمر / مضاف إليه
و لها عندي وجه آخر إذا وجدت ردك أذكره
الإعراب يعني الإفصاح وهذه الجملة ليس بها غموض
لكن إن أردت الاجتهاد فهاك:
زيد / خبر مرفوع لمبتدأ محذوف تقديره " هو "
ابن / بدل للمرفوع مرفوع و هو مضاف
أحمد / مضاف إليه
ابن/ بدل للمجرور مجرور و هو مضاف
عمر / مضاف إليه
و لها عندي وجه آخر إذا وجدت ردك أذكره
اشكرك على المرور , وأتمنى أن تدلي بدلوك في الوجه الآخر
أما الوجه الثاني والله أعلم
زيد / مبتدأ مرفوع
ابن / خبر مرفوع و هو مضاف
أحمد/ مضاف إليه مجرور
ابن / بدل للمجرور مجرور وهو مضاف
عمر/ مضاف إليه
زيد / مبتدأ مرفوع
ابن / خبر مرفوع و هو مضاف
أحمد/ مضاف إليه مجرور
ابن / بدل للمجرور مجرور وهو مضاف
عمر/ مضاف إليه
يا أبا العنود(ابن) إذا وقعت بين علمين تعرف صفة وتأخذ حكم الموصوف.
بعد استفادتي من ملاحظة أخي العثيمين
يكون الإعراب على الوجه الأول
بتغيير"ابن" الأولى إلى صفة مرفوعة……….و"ابن" الثانية صفة مجرورة
و الله أعلم
يكون الإعراب على الوجه الأول
بتغيير"ابن" الأولى إلى صفة مرفوعة……….و"ابن" الثانية صفة مجرورة
و الله أعلم
اقتباس:
منصورأبو العنود
بعد استفادتي من ملاحظة أخي العثيمين
يكون الإعراب على الوجه الأول و الله أعلم |
رفع الله قدرك،وجل الله شأنك
بل أنا من يستفيد من علمكم،،،بارك الله فيك أخي.