اخوتي عندي درس تثنية المقصور والممدود والمنقوص
سؤالي عن الممدود في كلمة رفّـاء ابْـتـداء هنا الهمزة اصلية
وفي كساء بكسر الكاف و بـنـاء هنا الهمزة الاولى مبدلة عن واو وفي الكلمة الثانية مبدلة عن ياء
كيف افرق بينهما وكيف اعرف الهمزة الاصلية من المبدلة
ولكم جزيل الشكر والتقدير
الهمزة الاصلية هي التي تتواجد في جميع التصاريف ولا تسقط مثل ( ابتداء )
تقول ( ابتدأت ) ( ابتدأوا ) ( ابتدائية )
اما المنقلبة فلا تلزم كل التصاريف بل تسقط مثل ( كساء )
تقول ( كسوت ) ( كسوة )
في الاولى تلزم التصحيح في التثنية
وفي الثانية انت على الخيار اما القلب او التصحيح
وللفائدة
تكون الهمزة زائدة اذا وقعت متطرفة بعد الف واقع بعد ثلاثة احرف او اكثر
صحراء ( الهمزة زائدة )
( بناء ) الهمزة اصلية
( كساء ) الهمزة منقلبة عن اصل وقس على ذلك
والله اعلم
الاواس
( بناء ) الهمزة اصلية
|
[align=center]
السلام عليكم
أرى الهمزة في " بناء" ليست أصلية بل منقلبة عن أصل .
الأصلية مثل
استهزاء ، ابتداء ، انشاء
[/align]
الزائدة وكما نص ابن مالك هي التي تأتي متطرفة بعد الف واقعه بعد ثلاثة احرف او اكثر
يقول في ألفيته :
كذاك همز آخر بعد ألف أكثر من حرفين لفظها ردف
صحراء // عاشوراء // شيماء // تحكم بأنها زائدة لنحقق الشرط
اما كلمة ( ابتداء ) ( انشاء ) الخ
فأنها مصادر ويجب تجريدها من الزوائد حتى نحكم على الهمزة
فأصل ( ابتداء ) ( بدأ ) واصل ( انشاء ) ( نشأ ) الهمزة متطرفة على الف
وبالتالي عندما يصاغ المصدر تقول ( ابتدأء ) حصلت الزيادة في الكلمة وأتت الهمزة متطرفه بعد الف
بعد ان كانت على الف وهذا يدل على زيادتها وعدم اصليتها عند الصرفيين
انا أتكلم عن اصل الكلمة بحسب القواعد الصرفية
اما اذا وقعت الهمزة بعد الف وقبل الالف حرف او حرفين فتحكم بان الهمزة اصلية أما وضعا أو قلبا
بناء// كساء // رداء
والله اعلم
الاواس
الهمزة عند الصرفيين اما زائدة أو أصليه
الزائدة وكما نص ابن مالك هي التي تأتي متطرفة بعد الف واقعه بعد ثلاثة احرف او اكثر يقول في ألفيته : كذاك همز آخر بعد ألف أكثر من حرفين لفظها ردف صحراء // عاشوراء // شيماء // تحكم بأنها زائدة لنحقق الشرط اما كلمة ( ابتداء ) ( انشاء ) الخ فأنها مصادر ويجب تجريدها من الزوائد حتى نحكم على الهمزة فأصل ( ابتداء ) ( بدأ ) واصل ( انشاء ) ( نشأ ) الهمزة متطرفة على الف وبالتالي عندما يصاغ المصدر تقول ( ابتدأء ) حصلت الزيادة في الكلمة وأتت الهمزة متطرفه بعد الف بعد ان كانت على الف وهذا يدل على زيادتها وعدم اصليتها عند الصرفيين انا أتكلم عن اصل الكلمة بحسب القواعد الصرفية اما اذا وقعت الهمزة بعد الف وقبل الالف حرف او حرفين فتحكم بان الهمزة اصلية أما وضعا أو قلبا بناء// كساء // رداء والله اعلم |
[align=center]
السلام عليكم
أخي الكريم :
الهمزة ثلاث حالات وقد وضحتها أنت – مشكورا – في مشاركتك الأولى وهي – كما ذكرت -:
1- أصلية
2- منقلبة عن أصل ( وهذا يعني أنها تقوم مقام حرف أصلي وهو إما الياء أو الواو )
3- زائدة
ولاخلاف في ذلك لكن تعليقي كان على مادونته مشكورا
وللفائدة
تكون الهمزة زائدة اذا وقعت متطرفة بعد الف واقع بعد ثلاثة احرف او اكثر صحراء ( الهمزة زائدة ) ( بناء ) الهمزة اصلية ( كساء ) الهمزة منقلبة عن اصل وقس على ذلك |
وسؤالي : ماالفرق بين " بناء" و" كساء" ؟
أليست الهمزة في كلا الكلمتين منقلبة ؟
ألسنا عند تثنية الممدود نفرق بين ماكانت همزته أصلية وبين ماكانت همزته منقلبة عن أصل ؟
ألسنا نقول ( هذان بناءان أو هذان بناوان .. ونقول هذان كساءان وهذان كساوان )
ونقول ( هذان انشاءان ) ؟
إضافة
يقول ابن مالك في ألفيته
وما كصحراء بواو ثنيا … ونحو علباء كساء وحيا
بواو أو همز وغير ما ذكر … صحح وما شذ على نقل قصر
ترى فيما سبق أن ابن مالك رحمه الله قسمها إلى ثلاثة أقسام ( أصلية ، للتأنيث ، منقلبة عن أصل )
تحيتي
[/align]