تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مقال قوي عن الرخصة ترد !!

مقال قوي عن الرخصة ترد !!

  • بواسطة
( صحيفة أرجاء ) .. رخصة المعلم وأكثر من سؤال‎
للكاتب /عبدالعزيز الغانمي

بما إن هذا العام هو عالم المعلم فعليه أن ينتظر كل الأخبار السارّة , والمفاجئة التي يخبأها له هذا العام وكان آخرها ما يسمى برخصة المعلم , والتي تم التصويت عليها من أجل إقراراها , وبما إن الفكرة لم تنفذ , ولم تنزل إلى الميدان فقد وردت على خاطري الكثير من الأسئلة أكتفي بطرحها دون تعليق ولا إجابة , ومن وجد أي جواب فعليه تسليمه إلى أقرب معلم أو من يعنيه الأمر :
س : هل رخصة المعلم سترفع من المستوى العلمي والتربوي للمعلم وتجعله أكثر إلماماً بالمادة العلمية والتي درسها على مدارس أربع سنوات في الجامعة ومارس تدريسها لسنوات عدة ؟
س : هل رخصة المعلم سترفع من عطاءه وتفانيه داخل الفصل ؟
س : لو فرضنا أن معلماً حصل على درجة الرخصة كاملة مكملة لا ينقص منها درجة واحدة ولكنه عندما يدخل إلى فصله ويختلي بطلابه لا يؤدي الحصة على أكمل وجه ؛ بل لو وضع رجلاً على رجل فهل الرخصة ستكشف أمره بعد أن أخذها وتم التجديد معه لخمس سنوات ؟
س : الأمن الوظيفي من أهم مقومات نجاح الموظف وهذا ما تسعى له الشركات الكبرى فهل هذه الرخصة مع الأمن الوظيفي أم ضده ؟ وكيف سيعطي المعلم ويتفانى وهو في مهنة يخاف أن يغادرها بعد فترة وليس لها مستقبل واضح بالنسبة له ولأسرته ؟
س : كل المجتمعات تحارب البطالة وتسعى إلى تقليص العدد بكل إمكانياتها وطاقاتها لما في البطالة من أثر على الأسرة والمجتمع ؟ فهل الرخصة مع البطالة أم ضدها ؟
س : هل أعلنت الأجهزة المعنية عجزها عن تطوير المعلم ولم يبق لديها حلاً إلا هذه الرخصة التي إن سلمنا إنها ستحل مشكلة فهي بلا شك ستولد أكبر منها وأدهى وأمر ؟
س : هل الاختبارات الخاصة برخصة المعلمين ستكون برسوم ؟ وهل ستباع كتب يقرأها المعلم من أجل أن يستعد للاختبارات ؟ وهل ستقام دورات من أجل هذه الرخصة وأيضاً برسوم ! لو كان الجواب بنعم ؟ فبلغوا سلام المعلمين والمعلمات لمركز القياس والقدرات !!!
س : لو أن معلماً لم يجتز اختبارات الرخصة فهل له أن يحاول مرة أخرى وبكم محاولة سيسمح له ؟ ولو حاول بعد خمس أو ست سنوات فنجح في الحصول عليها هل سيعاد للتدريس مرة أخرى ؟ وأين ؟ ومتى ؟ ولماذا ؟ وكيف ؟
س : عندما تفرض الرخصة ولا يكون في الميدان التربوي إلا من يحملها فهل يعني هذا أن المباني المدرسية تتحول تلقائياً إلى مباني نموذجية يوجد به كل ما يحتاجه المعلم والطالب ؟
بل هل سيكون بعضها صالحاً للاستعمال الآدمي ؟
س : بعد وجود هذه الرخصة هل نبشر المجتمع بأن طلابنا سينافسون على مستوى العالم من حيث العلم , والتربية , والأخلاق ؟ وهل سيحب الطالب المدرسة أكثر من البيت والإجازة ؟
س : بعد هذه الرخصة هل سيختفي غياب الطلاب عن المدارس وينتظمون في الدراسة إلى آخر يوم في العام الدراسي وهل سنترحم على مسمى الأسبوع الميت ؟
س : هل رخصة المعلم ستعيد للمعلم كرامته التي لا زالت مفقودة ولم يزل يبحث عنها ولم يكتب لهم التلاقي ! وأخشى أن يكون إلى الفراق !
س : هل رخصة المعلم ستفتح الملفات المغلقة كبدل السكن , والتأمين الطبي , وأخشى ألا يتطور الحال إلى بدل السمعة !
س : وبعد كل هذه الأسئلة بالتأكيد أن هناك أسئلة أخرى ويبقى أهمها وأخطرها أين المشكلة ؟ وأين الحل ؟
إهداء :
إذا لم تكن جزءاً من الحل ، فأنت بالتأكيد جزء من المشكلة !

رخصة المعلم وأكثر من سؤال‎ – صحيفة ارجاء الالكترونية


للاسف ما فيه احد بيرد تدرون ليه لان الوزارة بكبرها يبيلها رخصة
ياشباب ليه مانكون واقعيين ترى في معلمين لما ياكلون مايسكتون وبعضهم مثيري للشغب الفكري لا ويمكن انهم تقاعسون عن العمل وهم يريدون معلمين لا يستبصرون الطريق فقط بل يريدون منهم الصمت المطبق كلو واسكتو وش جاب لكم الكلام وكثرة الشكاوي **غير توقيتهم بنشر الاخبار السيئة والمحبطة في ايام الاجازات الرسمية والمحاولات الدائمة لتكسير المجاديف التي مستقبلا يمكن ان يكون لها اثر واضح للتسرب الوظيفي من التعليم ويرجع العجز الي ظلو 30 سنة وهم يسعون لتغطيته والان اصبحت الشغلة فوازير اعادة تاهيل العاطلين الي لهم 5 سنوات في الشوارع والشركات والمدارس الاهلية التي يكون اقل ضررا من السابقتن في توجه افكار بعض المعلمين وميولهم الى اصحاب القرارات التنظيرية لك فرصة لان تعيد تاهيل المتاخرين عن الركب لا اقصاء الراغبين في الاستقرار الوظيفي فقد لمحنا البعض قد يخفي من تاريخة انه كان معلما ويقطع جميع صلاته بالتعليم واهله والسبب النظرة السلبية التي لمحها من القرارات التعسفية الرامية للتجريح واشهار الاهانة للمعلمين والمعلمات على وسائل الاعلام لتخفيف الامهم في تخلفهم عن التطور بوضع العراقيل لورثة الانبياء احذر ال مفرح انت وامثالك من المتخاذلين من فرض العقوبات فالضربات التي توجها لها اثر مماثل في القوة معاكس للاتجاة تخيل عقل واحد ضد موؤسسة عقول وموؤسسي عقول في نفس الوقت
يا اخي ما فيه في العالم طالب واحد يحب المدرسه واتحدى اي واحد يثبت ذلك الا اذا كان البيت فيه مشكله اسريه تجعله يختار المدرسه للبقاء فيها هربا من بطش البيت وغير كذا اتحدى اي واحد يثبت ان المدرسه تجذب الطالب حتى يفضلها على اي مكان اخر ——–ثم هذا الذي يتغنى به كثير من التربويين والمثقفين وبعض الذين لايعرفون شيئا عن التعليم ويقولون(ان المدارس في الغرب اذ ارادوا ان يعاقبوا الطالب فانهم يمنعونه من الذهاب الى المدرسه) والله شي يضحك طيب روحوا شوفوا وش الشي اللي يجعل الطالب يحب المدرسه ويغضب اذا منعوه من الذهاب اليها —- هل حبا في المدرس او في الكتب المدرسيه المتطوره ام في الامكانات الترفيهيه المتوفره او في الرسومات والصور او في النت المفتوح ليشاهد ما يحب او الجلسات المريحه والصالات التى توفر جو القراءه والاستذكار او او او ——-انا اقولكم كل اللي ذكرتها لا تمثل الا 20% من عوامل الجذب اما العامل الذي يمثل 80% من عوامل الجذب فلو تطبق هذا في بلادنا لا قدر الله وخاصة في المتوسطه والثانوي والصفوف المتقدمه من المرحله الابتدائيه فسوف يكون الطالب عندنا اشد غضبا وحزنا لو قلت له غذا لا تاتي المدرسه على ان الفارق في الامكانيات في مدارسنا عن مدارس الغرب كثير الا انا الطالب عندنا مع ذلك سوف يحزن تدرون ما هو السبب——انا اقولكم ما هو السبب انه الاختلاط بين الطلاب والطالبات —–لانه لا يوجد مكان يرى فيه صديقته او ترى فيه صديقها مده زمنيه طويله اكثر من المدرسه وبالتالي فاذا حرموه او حرموها من المدرسه يوم واحد سوف يغضبون —– غير هذا السبب ما فيه —ولو طبقوا منع الاختلاط عندهم كان شفتوا العجب والعزوف عن المدارس كما يعزفون عن الذهاب الى الكنائس ——————بالنسبه لرخصة المعلم فارجوا ان يطبقوها اولا على الوزراء والامراء واصحاب المناصب العلياء في الدوله ثم يطبقونها على عامة الشعب ما هو بس على الضعيف والمسكين فقط واما اصحاب الجاه والمكانه والارصده الملياريه فهذا امر ممنوع ——-بالنسبه للطلاب والطالبات في المدارس التى يزيدون فيها عن 200 طالب او طالبه فهذا اعظم الظلم ومكان الانحرفات السلوكيه والمخدرات وووووووو وبعدها انظر الى المبنى المدرسي الذي يشبه المقبره بل ان كثير من المقابر افضل منها ووجه الشبه بين المقبره والمباني المدرسيه هوالحسره والحزن على حال هولاء ثم بعد ذلك تريد انتاج وتطور ومنافسة العالم—- يمكن ننافسهم اذا هم تركوا الارض وراحوا كوكب اخر——–
بيض الله وجهه .
واضح انه استقصاد للمعلمين ليه تطالب بحقك احمد ربك وتطفيش لهم بعملهم .
لا حول ولا قوة الا بالله .
حسبي الله ونعم الوكيل .
اطالب فورا
بعمل رخصة لوزير الملطشة الاسطبل وزير التعليم

ومن ثم اذا اجتاز الرخصة يسوون لنا رخصة

هههههههههههههههههههههههههههاي وقابلني اذا اجتاز وزير الغفلة الاسطبل

معلم يحمل رخصه ومعلم بدون ر خصوه
فهمونا .. والله ما ادري من وين نبدأ ؟؟

وهل من جد فيه رخصة؟

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.