ابي اسئلة شاملة لمادة البلاغه والنقد لصف الثاني ثانوي بنات
الفصل الاول واذا امكن نمودج للاختبار ايضا لمادة البلاغه
المملكة العربية السعودية المادة : البلاغة و النقد
وزارة التربية والتعليم – تعليم البنات الصف : الثاني ثانوي ( القسم الأدبي )
الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جدة الزمن : ساعتان
الثانوية الثانية للبنات بخليص عدد الأسئلة : ( 4 ) عدد الأوراق : ( 4 )
اختبار الفصل الدراسي الأول لمادة البلاغةوالنقد( الدورالأول ) لعام ھ – ھ
__________________________________________________ __________
السؤال الأول :
عرفي مايأتي :
1 – الإيجاز / ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………
………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ……………………………….
2 – الإستعارة التمثيلية / ………………………………………….. ………………………………………….. ………………..
………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………
أختاري الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يأتي :
1 – { إن الله برئ من المشركين ورسوله } حذف الخبر هنا ﻠ : ( وجود قرينة – التشويق – زيادة الإنكار )
2 – { وعندهم قاصرات الطرف أتراب } يوجد هنا : ( إيجاز حذف – إطناب – إستعارة )
3 – { ويجعلون لله البنات سبحانه ولهم مايشتهون } الإطناب هنا جاء لغرض :
( التنزيه – التكرار – الإيضاح )
4 – { فليدع ناديه سندع ال**انية } علاقة المجاز هنا : ( السببية – المحلية – الحالية )
أكملي : ۞ من طرق القصر : 1 – ……………………………….. 2 – …………………………………..
3 – ………………………………. 4 – …………………………………….
أ / بيني مواضع الفصل مع ذكر السبب في الأمثلة التالية :
1 – { وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء }
………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ……………………………….
2 – { وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم }
………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ……………………………….
ب / هناك إيجاز حذف بيني موضعه وتقديره : { واسأل القرية التي كنا فيها }
………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ……………………………….
________________________________________________
السؤال الثاني :
صلي من العمود " أ " ما يناسبه من العمود " ب " فيما يأتي :
1 – لا , وأيد الله الأمير ( ) قدم المسند إليه لتقوية الحكم
2 – رأس الحكمةمخافةالله,الحسودلايسود ( ) قدم المسند الفعلي لأن الفعل موضع إهتمام
3 – " وجاءرجلٌ من أقصا المدينةيسعى " ( ) فصلت لعدم وجود تناسب في المعنى
4 – غيري بأكثر هذا الناس ينخدع ( ) وصلت حتى لايفهم عكس المقصود
1 / بيني الغرض البلاغي لتقديم معمولات الفعل :
۞ أنفساً تطيبُ بنيلِ المنى وداعي المنون ينادي جهاراً
………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ……………………………..
2 / بيني الغرض البلاغي لتقديم المسند الفعلي على المسند إليه :
۞ سعدتْ بغرةِ وجهك الأيام وتزينت ببقائك الأعوام
………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………
3 / بيني سبب حذف المسند والمسند إليه :
۞ { ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله }
………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………
4 / بيني موضع ذكر المسند أو المسند إليه مع بيان السبب :
۞ { وما تلك بيمينك يا موسى قال هي عصاي }
………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ……………………………..
5 / عيني موضع حذف المفعول به وبيني سبب الحذف :
۞ { والله يدعو إلى دار السلام }
………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. …………………………….
السؤال الثالث :
1/ عيني طريقة القصر وطرفاه في الأمثلة التالية :
۞ { ماالمسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل }
الطريقة ) المقصور ) المقصورعليه )
۞ } إنما الأعمال بالنيات }
الطريقة ) المقصور ) المقصورعليه )
2/ عيني طرفا القصر وطريقته ونوعه في الأمثلة التالية :
۞ وما الدهر إلا من رواة قصائدي إذا قلت شعرا أصبح الدهر منشدا
المقصور ) المقصورعليه ) طريقة القصر )
نوع القصر )
۞ { وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون }
المقصور ) المقصورعليه ) طريقة القصر )
نوع القصر )
3/ بيني نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع في الأمثلة التالية :
۞ { وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو } ………………………………………….. …………..
۞ وما المرء إلا كالشهاب وضوئه يحور رمادا بعد إذ هو ساطع ……………………………………
۞ { والذين آمنوا وعملوا الصالحات لا نكلف نفسا إلا وسعها } ………………………………………..
بيني الأغراض البلاغية لتقديم المسند الاسمي على المسند إليه في الأمثلة التالية :
1 – قال تعالى : { إن إلينا إيابهم ثم إن علينا حسابهم } ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ……………………………….
2 – ثلاثةٌ ليس لها إيابُ الوقتُ والجمالُ والشبابُ ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ……………………………….
السؤال الرابع :
1 ۞ ولو شئت أبكي دماً لبكيته عليه ولكن ساحة الصبر أوسعُ
۩ عللي / الشاعر هنا لم يحذف المفعول به ؟
………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………..
2 ۞ والعيشُ خيرٌ في ظلالِ النوكِ ممن عاش كداً
۩ انقدي هذا البيت نقداً يوضح مابه من إخلال ؟
………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………..
3 ۞ قال صلى الله عليه وسلم : { الضعيف أمير الركب }
۩ وضحي القيمة الفنية للإيجاز ؟
………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………..
1 ۞ إن هذا قسمي ما أنثني دون حقي إن هذا قسمي
۩ بيني موضع الإطناب ونوعه والغرض منه ؟
………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ……………………………….
2 ۞ هكذا الصخرُ راجحُ الوزن راس وكذا الذر شائل الوزن هابِ
۩ وضحي الإستعارة التمثيلية من خلال البيت السابق ؟
………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………..
بيني موضع المجاز وعلاقته وحددي القرينة في الأمثلة التالية :
1 – وإذا النساءُ نشأن في أميةٍ رضع الرجالُ جهالة وخمولاً
2 – وليست أيادي الناس عند غنيمةٍ ورب يدٍ عندي أشد من الأسرِ
معليش لو تكرمتي ابي اسئلة شاملة لكامل المنهج لمادة الببلاغه
ان استطعتي توفيرها ولك جزيل الشكر