تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » دور النشاط الطلابي في تعزيز الإنتماء الوطني

دور النشاط الطلابي في تعزيز الإنتماء الوطني

  • بواسطة
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وعلى آله وصحبه وبعد …
عندما تقوم التربية بدورها في بناء المجتمع فإنها تدرك جيداً أن قوة وثبات المجتمع تعتمد إلى حد بعيد على درجة مواطنة أفراده ، أو بمعنى آخر : على درجة انتمائهم له ورغبتهم في المساهمة الفاعلة في خدمته وتقدمه وعلى درجة رضائهم بالمعايير والقيم والعلاقات السائدة في المجتمع .
( والمدرسة كمؤسسة اجتماعية عندما تنشط في أداء هذه الوظيفة الهامة ، فإنها تقوم بنقل وحمل التراث الثقافي إلى المواطن بالصورة التي تشبع حاجاته وتحقق رغباته ، عندئذٍ يشعر بالرضا على مجتمعه ، والفخر بالانتماء إليه ، ويشعر بالحماس في أداء أدواره . ولا شك أن المدرسة وهي تحاول تأكيد القيم والعادات والأفكار الملائمة لنمو المجتمع وتطوره ، فإنها تهدف إلى تأكيد المواطنة الصالحة ، وكلما زاد إيمان الفرد بنوعية الأفكار والعادات والقيم السائدة في مجتمعه بما يناسب ظروف المجتمع المتطور ، كلما زادت درجة انتمائه لمجتمعه ، وزادت بالتالي قوة وعمق مواطنته ) .
وقد أثبتت البحوث والدراسات التربوية أن النشاط الموجه مجال تربوي هام لا تقل أهميته عن المادة الدراسية بأي حال . إذ عن طريق النشاط خارج الفصل يتمكن التلاميذ من أن يعبروا عن هواياتهم وميولهم ويشبعوا حاجاتهم ، وعن طريق النشاط أيضا يستطيع التلاميذ اكتساب خبرات ومواقف تعليمية يصعب تعلمها داخل الفصل .
(كما أن للنشاط المدرسي دور فعال في مواجهه احتياجات خصائص النمو في أدواره ومراحله بحيث يؤدى إلى تنمية الشخصية وتوجيه السلوك والإعداد لمواجهة الحياة بالشكل الذي يتفق وأهداف المجتمع .

منقول للفائدة


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.