بسم الله الرحمن الرحيم…
.
.
.
من المحرج وقوعنا في الأخطآء الإملآئية والنحوية ونحن في هذا السن وخاصة عند مخاطبة الإنآث.. ولا أزكي نفسي..!
نقرأ كثيرا سوآء في موضوع رسآئل من القلب أو في الردود عامة :
(بوركتي ،، شكرا لكي ،، فيكي ،، منكي ،، أنتي ،، عنكي ،، أصبحتي ،، أحبكي …… إلخ) x
والخطأ هنا واضح وهو في كتابة ( اليآء)..
والصحيح ( بوركتِ ،، شكرا لكِـ ،، فيكِـ ،، منكِـ ،، أنتِ ،، عنكِـ ،، أصبحتِ ،، أحبكِ….)
سؤآل قد يتوارد في الأذهآن :
متى نكتبها.. ومتى لانكتبها؟!
أولا : الأفعآل //
الأفعال المنتهية بتآء الفاعل المتحركة بـ الكسرة
مثل: ( كتبتِ) … فيكتبها البعض (كتبتي) x
** قاعدة ذهبية:
لا تتصل ياء المخاطبة مع الفعل الماضي ابدا..!
مثال: الفعل( ذهب) فعل ماض فإذا خاطبنا الأنثى
نضيف تاء التأنيث المكسورة فتصبح( ذهبتِ) ولايمكن أن نكتبها ( ذهبتي) x..
مثآل اضافي :
الفعل( شرب)
شربتِ ،، تشربين،، لا تشربي،، اشربي..
[ لاحظوا المجزوم ( النهي ،، وفعل الأمر) أي الكلمة الثالثة ( تشربي) والرابعة ( اشربي)
فقد حذفت النون علامة للجزم .. كانت تشربين فصارت تشربي..]..
إذن:
عندما أكتب فعلا ماضيا عن الأنثى
لا أضيف ياء المخاطبة للتأنيث (ـي) ؛؛
لوجود تاء الفاعل المؤنثة المتحركة بالكسر ( ـــتِ ).. أي (كتب / كتبتِ / وليس كتبتي) x
بخلاف الأفعآل الأخرى..
ثانيا : الأفعآل الماضية الناقصة //
( كان ،، صار،، أصبح…….إلخ)
فـ عند مخاطبة الأنثى تصبح ( كنتِ ،،صرتِ ،، أصبحتِ )
بينما يكتبها البعض (كنتي ،، صرتي ،، أصبحتي..) x
* لا حاجة للتفصيل إذ يُقال فيها ما قيل في الأفعال الماضية..
ثالثا: حروف الجر //
( في ،، عن ،، على ،، إلى……..إلخ)
فـ تتصل بـ الضمير (الكاف) والكسرة..
فتصبح عند مخاطبة الأنثى (فيكِـ ،، عنكِـ ،، عليكِـ ،، إليكِـ…..)
ولا يمكن أن تكتب (فيكي ،، عنكي ،، إليكي ..) x
رابعا: الأسمآء //
( قلم ،،كتاب ،، أخلاق ،، أخت ،، صديق…..)
تتصل بـ الضمير ( الكاف) والكسرة أيضا..
فتصبح عند مخاطبة الأنثى ( قلمكِـ ،، كتابكِـ ،، أخلاقكِـ ،، أختكِـ ،، صديقتكِـ……… )
ولا مبرر لوضع اليآء كما يكتبها البعض ( قلمكي ،، كتابكي ،، أخلاقكي ،، أختكي ،، صديقتكي……)x
إذن:
عندما ننسب إلى الأنثى شيئا سيكون متصلا بكاف المخاطبة المكسورة فلا نضيف الياء فتكون:
( كتابكِـ ) وليس ( كتابكي) x
وعندما نحدث الأنثى عن فعل ماضٍ فعلتـه أو فعل بها سيكون متصلاً بتاء الفاعل المتحركة المؤنثة المكسورة (ــتِ) فلا نضيف الياء :
( قرأتِ ،،بوركتِ) وليس ( قرأتي ،، بوركتي)..x
على النقيض ،، نقص الياء!!
إن خوفنا من زيادة بعض اليآءآت جعلنا نحذف المهم والأساسي منها وأهمها ( ياء المتكلم)..!
مثلا:
نجد البعض يكتب (يا أختِ الغالية)x
والصواب أن تكتب بـ الياء ( يا أختي الغالية)..
لأن التاء هنا من أصل الكلمة ،، وليست تاء الفاعل ،، وأنا أنسبها لنفسي
فـ أضيف ياء المتكلم..
اذن:
عندما أكون أنا المتكلم والشيء الذي أتحدث عنه يخصني أو مِلكي أو أنسبه إلي فلا بد من وجود
"ياء المتكلم" وهذه أساسية..
.
.
.
هذا مختصر طويل!..للفآئدة ولكتآبة أرقى.. = )
حتى سرك يجب أن يقرأ جهرا….
تنفسي بصوت عآل!… وأطربينا….
حضور طاغ!”… وجاذبية ساحرة…
متعينا دائما… كما أنت ويكفي… يانبض !’؛..
أحبك لا أقولها (بكسرة!)..بل مرفوعة (الفخر!)…
موضوع عآلي بذوقهـ ,, رفيع بشآنهـ
يــ ع ـطيكـ الــ ع ـآآفيهـ على مآطرحتي لنآآ يـآآلــ غ ـلآآآ ,,
ولاتحرمينا من جديدكـ ,,,, لآعدمتي ,,, ولآهنتي
هي التي يرتكز عليها الود المخبأ لكـ..!
مرفوعة دائمآ وفي ارتفآع أكثر وأكثر.. ولا تكسر ابدا..!
يـ هنآئي:
وفي كل مرة تطلين عليّ
كـ غمامة~ تمطر فؤآدا ذبل من ظمأ..!
* لـ تصدركـ مواضيعي وفؤادي دوما بهجة لا ترسمها حروف.. = )
ملأ ربي دروبكـ بـ المسرآت ²♡
سلمت يمنآكـ على مآحملتهـ لنآ
موضوع عآلي بذوقهـ ,, رفيع بشآنهـ يــ ع ـطيكـ الــ ع ـآآفيهـ على مآطرحتِ لنآآ يـآآلــ غ ـلآآآ ,, ولاتحرمينا من جديدكـ ,,,, لآعدمتِ ,,, ولآهنتِ |
سلمكِـ الرب وعافاكِـ
شكرا يَـ هِبة على مروركـ اللطيف = )
خاصة لاحظت الكثير من الأخطاء الإملائية في هذا المجال
نفع الله بك وجعله في موازين حسناتك…
أسعد ربي فؤآدكـ ومن أحبكـ وجزآكِـ على لطفكـ خيرا ..²♡
للهمزة في أول الكلمة نوعآن وهي:
[أولا // همزة الوصل ]
وهي همزة زآئدة يؤتى بها ليمكن النطق بـ السآكن ،،
تنطق في ابتدآء الكلام ولا تنطق عند وصله..
لاحظي الفرق بين الجملتين..
1- انطلاق الصاروخ مذهل..
2- إن انطلاق الصاروخ مذهل..
في الجملة الأولى – في حالة الابتدآء-
لفظتِها ( إ ) وبدت الهمزة واضحة..
أما في الجملة الثانية – في حالة الوصل-
فقد التصقت بالنون ولم تظهر واضحة..!
رسمها :
ترسم ألفا مجردة من الهمزة ( ء) >> ( ا)
والأفضل أن توضع فوقها علامة الوصل [ ٱ ]
* لكن // ( لاتوجد في لوحة المفاتيح )..!
مواضعها :
توجد في الأفعال والأسمآء والحروف..
أولا: في الأفعال //
[ وهي قياسية فيها]..
* أمر الفعل الثلاثي مثل:
( اضرب ،، اجلس ،، ارسم ،، اكتب…….)
* ماضي الفعل الخماسي والسداسي والأمر منهما مثل:
– ماضي وأمر الخماسي :
( انطلقَ ،، انطلقْ ) ،، ( ارتحَل ،، ارتحِل )..
– ماضي وأمر السداسي :
( استقبلَ ،، استقبلْ ) ،، ( استَغفر ،، استغفِر)..
ثانيا : في الأسمآء //
* مصدري الفعل الخماسي والسداسي مثل :
الخماسي ( انطلاق ،، ارتحال……) ،، السداسي ( استقبال ،، استغفار…..)
[ وهي قياسية فيها]
* الأسمآء العشرة :
( اسم ،، است ،، اثنان ،، اثنتان ،، ابن ،، ابنة ،، امرؤ ،، ابنم ،، امرأة ،، ايمن )..
[ وهي سماعية فيها]..
* الأسمآء الموصولة :
( الذي ،، التي ،، اللذان ،، اللتان ،، الذين ،، اللاتي ……..)
ثالثا: في الحروف //
* أل التعريف.. ( المدرسة ،، المعلمة ،، الكتاب…….)
[ مواضع حذف همزة الوصل]
* إذا سبقت بهمزة استفهام :
( أطّلع؟ ،، أصلها أَ اطَّلع؟..) ،، (أفترى؟ ،، أصلها أ افترى؟)
* إذا سبقت بـ لام الاستغاثة ( يا لله) ،،
أو لام الجر ( للمعلمة) ،، أو لام الابتدآء و لام التوكيد…
* تحذف من البسملة التامة :
( بسم الله الرحمن الرحيم)..
* تحذف همزة ( ابن) في ثلاثة مواضع :
– إذا وقعت بين علمين الثاني والد الأول ولم تقع ( ابن) في بداية السطر مثل :
( محمد بن عبدالله ،، أصلها محمد ابن عبد الله)
– إذا سبقت بحرف نداء :
( يابن عبد الله ،، أصلها يا ابن عبد الله)
– إذا سبقت بهمزة الاستفهام مثل:
( أبنك محمد..؟ أصلها أ ابنك محمد)
* ملاحظة//
القياسية :
أي تلك التي لها قاعدة وضوابط ومصادر معروفة تسير عليها..
والسماعية :
أي تلك التي ليس لها قاعدة وإنما تعرف بالرجوع إلى المعاجم اللغوية..
يُتبع ²♡
وهي همزة متحركة تقع في أول الكلمة ،، وينطق بها في ابتداء الكلام وفي وسطه..
رسمها:
ترسم هكذا: ( أ) إذا جاءت مفتوحة أو مضمومة ،، وهكذا ( إِ) إذا كانت مكسورة..
مواضعها:
أولا: في الأفعال //
* ماضي الثلاثي مثل :
( أكل ،، أخذ)
* ماضي الرباعي وأمره مثل :
( أقبَل ،، أقبِل)..
* كل مضارع مبدوء بهمزة مثل :
( أكتبُ ،، أشربُ ،، أستعملُ…..)
* فعل الأمر من الرباعي المبدوء بهمزة مثل:
( أتقِن ،، أكرِم…..)
ثانيا : في الأسمآء //
* مصدر الثلاثي والرباعي مثل:
الثلاثي : ( أكلا ،، أخذا….)
* جميع الأسمآء ماعدا المذكورة في همزة الوصل..
ثالثا : في الضمآئر المنفصلة //
( أنا ،، أنت ،، أنتما ،، أنتم …..)
رابعا: في الحروف//
جميعها عدا [ أل] التعريف مثل :
( إلى ،، أو ،، أم ،، إن ،، أن….)
[ قاعدة مهمة وسهلة للتفريق بين الهمزتين]
وهي إدخال حرف الفاء أو الواو فإذا نطقتها بسهولة كانت همزة قطع ،،،
وإذا اختفت في النطق كانت همزة وصل..
مثال :
( و ) أو ( ف ) + إذا = فإذا ( همزة قطع )
( و ) أو ( ف ) + اكتب = فاكتب ( همزة وصل )
²♡