تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » المعلمون "هم ناقصينكم" مقال للكاتب هايل العبدان

المعلمون "هم ناقصينكم" مقال للكاتب هايل العبدان

المعلمون.. "هم ناقصينكم" * في جلسته لهذا الأسبوع صوّت مجلس الشورى على مقترح بدراسة مشروع نظام مزاولة مهنة التعليم بما فيه تجديد رخصة المعلم كل 5 سنوات، ولا أعلم هل كان المعلمون يطبخون "الكُشري" في الفصول طيلة السنوات الماضية قبل أن يأتي هذا المقترح!
* من الذي أخرج أولئك الـ71 عضواً المؤيدين للقرار إلى النجاحات التي وصلوا إليها انتهاءً بعضوية مجلس الشورى حتى الآن، أوليسوا هم المعلمين بل وبشهادات دبلوم وأقل من ذلك. الآن فقط أصبح لزاماً على المعلم أن يحصل على رخصة مزاولة مهنة؟!
* مقدم المشروع الدكتور أحمد بن سعد آل مفرح، وهو بالمناسبة معلم سابق (1398- 1411). لماذا لم يقترح العضو هذا المشروع عندما كان على رأس العمل، وحتى عندما كان مديراً للإشراف التربوي بوزارة المعارف عام هـ.
أم إنه أنا ومن بعدي الطوفان يا سعادة العضو..؟!
* هل فات على الإخوة الأعضاء في المجلس الموقر أن المعلم هو خريج كلية تربوية وحاصل على مؤهل تربوي معترف به بمثابة ترخيص لمزاولة المهنة..؟!
ثم هل يدرك مؤيدو المشروع أن إقراره ليس سوى حجر عثرة أمام من يود الالتحاق بالسلك التعليمي، وبالتالي تعزيز للبطالة التي لا تحتاج أصلا إلى المزيد من شبابنا الذين يتوسد الكثير منهم شهادتهم التربوية تحت رؤوسهم..؟!
* ثم لنفرض أن المعلم لم يجتز امتحان رخصة التعليم، فأي نظام يمنعه أن يمارس مهنته، وأي تنظيم أوجد ليحول بينه ورسالته التربوية السامية، إنه ليس سوى تعزيز للبيروقراطية تحت غطاء تنظيم المهنة..!!
* لماذا لا يدرس أعضاء لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي في مجلس الشورى مواضيع أجدى وأولى وأهم للنهوض بالعملية التربوية وبشكل أكثر واقعية، كتطوير المناهج، وكذلك التعجيل ببناء المدارس النموذجية بدلاً من المستأجرة. ولولا أننا أعرنا اهتماماً لكل ذلك لما وجدنا ترتيبنا في مقدمة الدول تعليمياً، ولكن فقط عندما نقرأ تلك القائمة من الأسفل للأعلى..!
* المعلم يا سادة مهضوم الحقوق فأين أنتم عنه؟ مستويات وظيفية دون المستحق، وأنصبة تدريس جائرة، واعتداءات شبه يومية من طلابه وأولياء أمورهم يقابلها منع من أن يدافع حتى عن نفسه، وكذلك عدم وجود خدمات صحية خاصة بأعضاء السلك التعليمي أسوة بغيرهم من القطاعات الأخرى، كما أن المعلم هو الموظف الوحيد الذي يجبر على نقل عمله معه إلى منزله من خلال التحضير اليومي وتصحيح دفاتر طلابه.
* قبل أن يولد هذا النظام نقولها بصراحة : هو مشروع ولد ميتاً، ومتناقضاً مع الكثير من الأنظمة واللوائح القائمة، وسيفتح أبوابا مغلقة من الفساد والمحسوبيات والمجاملات. فضرره أكبر من نفعه، هذا إن كان هناك منه منفعة أصلاًَ على نحو نصف مليون معلم في البلد!
http://www.alwatan.com.sa/news/write…=5066&Rname=59


ما يقدرون صدقوني

يعني .. مثلا .. لو امتحن معلم لغة انجليزية او حاسب آلي او اي تخصص نادر .. فهل يستطيعون فعل شيء له .. هل يمكن ان يفصلونه مثلا – هم لاقين اصلاً –

كل هذا الكلام فااااااااضي ..

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .
الشكوى والمطالبة بحقوقنا خلتهم يخربطون ويصتصدرون اي قرار ضدنا
مقال رائع وجزى الله كاتبه عنا خير الجزاء ……
شكرا لناقل الموضوع …….
هههههههههههههههه ترا مجلس الشورى ينكت
ياأخي لماذا كل ها الغربله……….؟!!!!!
آل مفرح شكله ناوي على شي فقام بطرح الفكرة
حركة جديدة لأكل مال الدولة
مقترح فاشل بكل المقاييس
الوزارة ماهي ناقصة تخبطات ليأتي هذا التعيس ويزيد الوزارة هدماَ وتخبطاَ. ابعد الله عنك الفرح بعد المشرق عن المغرب يا ال مفرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.