تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الحروف المصدرية

الحروف المصدرية

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا بحث مبسط عن الحروف المصدرية نقلته لكم لعلنا نستفيد منه إن شاء الله

الحروف المصدرية : هى حروف تسبق الفعل و تُكوِّن معه ( مصدراً مؤولاً) و يحل محلهما فى الجملة اسم يسمى ( مصدرًا صريحًا) يعرب حسب موقعه فى الجملة ، وهي تبنى بناءً ظاهرً وآخر مقدرًا , كالآتي :

أولا : الحروف المبنية بناءً ظاهرًا

تتعدد الحروف المبنية بناء ً ظاهرًا و تتعدد حركاتها , كالآتي :

1 – الحرف "أنْ "

وسيتم الحديث الإعرابي عنه وفق العنصرين الآتيين :

أ – أنواع الفعل الذى تدخل عليه : تدخل " أنْ " على الفعل :
1 – الماضى المتصرف ؛ مثل [ لا عجب من أنْ شهد المؤمن شهادة الحق ] أنْ : حرف مصدرى مبنى على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب 0
2 – الماضي الجامد ؛ مثل [ سمعت أنْ عسى الأزمة أن تنفرج ] أنْ : حرف مصدري مبنى على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب 0
3 ـ المضارع ؛ مثل [ لا عجب من أن يؤدى المؤمن الصلاة ] أنْ : حرف مصدري و نصب مبنى على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب
4 – الأمر ؛ مثل [ أهمس لك أن أدِّ واجباتك ] أنْ : حرف مصدري مبنى على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب 0
(ملاحظات )
1– الحرف " أنْ " إذا تلاه ساكن يُبنى على السكون المقدر للكسر العارض ؛ مثل [ أهمس لك أنِ اشهد الحق ] أنِ : حرف مصدرى مبنى على السكون المقدر للكسر العارض منعًا لالتقاء الساكنين
2 – الحرف " أنْ " يكون: مصدريًا فقط قبل الفعل الماضي والأمر، ويكون مصدريًا وناصبًا قبل المضارع 0
3 – بعض النحاة يرى أنَّ " أنْ " قبل الفعل الأمر يكون ( تفسيريًا ) لا (مصدريَا )

ب – كيفية تكوين المصدر(الصريح) من المصدر المؤول المكون من( "أنْ " والفعل) :تختلف الكيفية حسب نوع الفعل من حيث (التصرف والجمود) ؛ كالآتى :

1 – الفعل المتصرف : نأتى بالمصدر من الفعل ثم نضعه حسب حاجة الجملة ؛ كما فى الأمثلة السابقة " 1، 3، 4 " [ ( لا عجب من شهادة المؤمن الحق) ، ومثل ( لا عجب من تأدية المؤمن الصلاة ) ، ومثل ( أهمس لك بتأدية واجباتك ) ] 0

2 – الفعل الجامد : نأتى بالمصدر من معنى الفعل ؛ كما فى المثال السابق " 2 " [ سمعت رجاء انفراج الأزمة ].

2 – الحرف "أنَّ "

الحرف " أنَّ " له حالتان :

أ – " أنَّ " المشددة 0
ب – " أنْ " المخففة 0 وسيتم عرضهما بالترتيب السابق على النحو الآتي :
أ – " أنَّ " المشددة
سيتم الحديث الإعرابي عنها وفق العنصرين الآتيين :

1 – أنواع خبرها الذي سنأتي منه بالمصدر الصريح الذي سيحل محل المصدر المؤول المكون من ( "أنَّ " واسمها و خبرها) ":
أ – مفرد مشتق مثبت أو منفى [ ( أعجبني أنَّ الفتاة ملتزمة ) ، ومثل ( أتعبني أنَّ الجو غير معتدل ) ] أنَّ : حرف توكيد ونسخ ونصب مصدري مبنى على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب
0ب – مفرد جامد مثبت أو منفى ؛ مثل [ ( عرفت أنَّك أسد ) ، و مثل ( عرفت أنك غير أسد ) ] أنَّ : سبقت
ج – جملة فعلية فعلها ماضٍ مثبت أو منفى ؛ مثل [ ( سرني أنَّ الجو اعتدلت حرارته ) ، و مثل ( ساءني أنَّ الفتاة ما التزمت تعاليم دينها ) ] أنَّ : سبقت
0 د – جملة فعلية فعلها مضارع مثبت أو منفى [ ( يعجبني أنَّ الرجل يفي بوعده ) ، و مثل ( يسوءني أنَّ الزوج لا يحكم بيته ) ] أنَّ : سبقت 0
هـ – جملة اسمية خبرها مثبت أو منفى ؛ مثل [( سرني أنَّ الفتاة ملابسها محتشمة) ، ومثل ( ساءني أنَّ الفتاة ملابسها غير محتشمة ) ] أنَّ : سبقت 0
و – شبه جملة (" ظرف "، أو" جار ومجرور " ) ؛ مثل [( أراحني أنَّك فوق الشبهات ) ، ومثل (سرني أنَّك في أمان من الشبهات ) ] أنَّ : سبقت 0

2 – كيفية تكوين المصدر ( الصريح ) من المصدر المؤول المكون من ( أنَّ واسمها وخبرها) : تختلف الكيفية حسب نوع الخبر كالآتي حسب الأمثلة السابقة :
أ – مفرد مشتق مثبت أو منفى : نأتى بالمصدر ( الصريح ) من الخبر و نضع قبله كلمة " عدم " فى حالة النفى ؛ مثل [ ( أعجبنى التزام الفتاة ) ، ومثل ( أتعبنى عدم اعتدال الجو ) ] 0
ب – مفرد جامد مثبت أو منفى : نأتى بمصدر" صريح " يدل على [الكون العام ، وهو كلمة ( كوْن " أو " وجود " أو ما يماثلهما) ، ونضع قبله كلمة " عدم " فى حالة النفي ؛ مثل [ ( عرفت " كونك / وجودك " أسدًا ) ، ومثل ( عرفت عدم " كونك / وجودك " أسدًا ) ]
ج – جملة فعلية فعلها ماضٍ مثبت أو منفى : نأتى بالمصدر (الصريح) من الفعل الماضى ، ونضع قبله كلمة " عدم " فى حالة النفى؛ مثل [ ( سرنى اعتدال الجو ) ، ومثل ( ساءنى عدم التزام الفتاة ) ]
د– جملة فعلية فعلها مضارع مثبت أو منفى : نأتي بالمصدر ( الصريح ) من الفعل ، ونضع قبله كلمة " عدم " في حالة النفي ؛ مثل [ ( يعجبني وفاء الرجل بوعده ) ، ومثل ( يسوءني عدم حكم الزوج بيته ) ] 0
هـ – جملة اسمية خبرها مثبت أو منفى : نأتي بالمصدر ( الصريح ) من الخبر، ونضع كلمة " عدم " قبله في حالة النفي؛ مثل [ ( سرني احتشام الفتاة في ملابسها) ، ومثل ( ساءني عدم احتشام الفتاة في ملابسها )]0
و- شبه جملة ("ظرف "، أو" جار ومجرور" ): نأتى بالمصدر ( الصريح ) من الفعل (" استقرَّ- وجد " وما يماثلهما من أفعال تتعلق بها شبه الجملة ) ، ونضعه قبل ( " الظرف " ، أو " الجار والمجرور " ) ؛ مثل [ (أراحنى" استقرارك / وجودك " فوق الشبهات ) ، ومثل ( سرنى " استقرارك/ وجودك " فى أمان من الشبهات ) ] 0

ب – " أنْ " المخففة
يأتى المصدر ( الصريح ) من خبرها ؛ مثل [ تيقنت من أنْ سينفع الصادق صدقه ] أنْ : حرف توكيد ونسخ ونصب مصدرى مبنى على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب 0 وتقدير المصدر الصريح ( تيقنت من نفع الصدق صاحبه )

يتبع

3 – الحرف "كىْ "

حرف مصدرى لا يدخل إلاَّ على ( الفعل المضارع ) , ويأتى المصدر( الصريح) من الفعل المضارع ؛ مثل [ أجتهد لكى أتفوق ] ، وتقدير المصدر الصريح ( أجتهد للتفوق ) 0
4 – الحرف " ما "

و سيتم الحديث الإعرابى عنها وفق العناصر الآتية :
أ – النوع : تنقسم ( ما ) إلى :
1 – " ما " مصدرية ظرفية ( زمانية ) ؛ وهى التى يُقَدَّر قبلها الزمان ؛ مثل [ سألازمك ما دمت طائعًا ] ما : حرف مصدرى ظرفى مبنى على سكون المد المقدر للتعذر لا محل له من الإعراب

0 2 – " ما " مصدرية ( غير ظرفية ) : وهى التى لا يُقَدَّر قبلها الزمان ؛ مثل [ اندهشت مما قال شاهد الزور ] ما : حرف مصدرى مبنى على سكون المد المقدر للتعذر لا محل له من الإعراب 0
ب – ما تدخل عليه " ما " : تدخل " ما " على :
الجملة الفعلية ذات الفعل
أ – الماضى ؛ كما سبق فى المثالين السابقين 0
ب – المضارع المثبت؛ مثل [ إننى سأسعد بما تحققه من تفوق ] ما : حرف مصدرى مبنى على سكون المد المقدر لا محل له من الإعراب 0ومثل [ لن أعاقبك ما تؤدى واجبك ] ما : حرف مصدرى ظرفى مبنى على سكون المد المقدر للتعذر لا محل له من الإعراب 0
ج – المضارع المنفى ؛ مثل [ الله مع الشريك ما لم يخن شريكه ] ما : حرف مصدرى ظرفى مبنى على سكون المد المقدر للتعذر لا محل له من الإعراب 0

2 – الجملة الاسمية
و تكون " ما ":
أ – ظرفية ؛ مثل [ ( سأعلمك ما الذهن فيك منتبه ) 0 ومثل ( يعجبنى ما القائد أسد ) ] ما : حرف مصدرى ظرفى مبنى على سكون المد المقدر لامحل له من الإعراب .
ب – غير ظرفية ؛ مثل [ يسرنى ما الناصح مخلص ] ما : حرف مصدرى مبنى على سكون المد المقدرللتعذر لا محل له من الإعراب0
ج – كيفية تكوين المصدر( الصريح ) من المصدر المؤول المكون من ( " ما " و ما بعدها ) 0
و سيتم عرض ذلك حسب نوعىْ " ما " كالآتى حسب الأمثلة السابقة :
1 – " ما " المصدرية الظرفية : قبل الجملة :
1 – الفعلية ذات الفعل :
أ –الماضى والمضارع المثبتين : نأتى بالمصدر الصريح من الفعلين مسبوقًا بكلمة تدل على الزمان مثل " مدة – زمن – وقت … " ؛ [ سألازمك " مدة / زمن / وقت " دوامك طائعًا ) ، ومثل ( لن أعاقبك " مدة / زمن / وقت " تأديتك واجبك ) ]
0 ب – المضارع المنفى : نأتى بكلمة تدل على الزمان كما سبق ، ثم كلمة " عدم " ، ثم المصدر الصريح للفعل ؛ مثل [ الله مع الشريكين " مدة / زمن / وقت " عدم خيانة أحدهما للآخر ] 0

2 – الاسمية ذات الخبر :
أ – المشتق : نأتى بكلمة تدل على الزمان كما سبق ، ثم المصدر ( الصريح ) من الخبر المشتق مضافًا إلي المبتدأ ؛ مثل [ سأعلمك " مدة / زمن / وقت " انتباه ذهنك ]
0 ب – الجامد : نأتى بكلمة تدل على الزمان كما سبق ، ثم بمصدر ( صريح ) يدل على الكون العام ؛ مثل " كوْن أو وجود " مضافًا إلى المبتدأ ؛ مثل [ تعجبنى مدة كونك أنت أسدًا ] 0

2 – " ما " غير الظرفية : قبل الجملة :
أ – الفعلية ذات الفعلين الماضى و المضارع المثبتين: نأتى بالمصدر ( الصريح ) من الفعل مضافًا إلى الفاعل ؛ مثل [ ( اندهشت من قول شاهد الزور ) ، ومثل (إننى أسعد بتحقيقك التفوق ] 0

ب – الجملة الاسمية ذات الخبر:
1 – المشتق : نأتى بالمصدر( الصريح ) من الخبر المشتق مضافًا إلى المبتدأ ؛ مثل [ يسرنى إخلاص الناصح ] 0
2 – الجامد : نأتى بمصدر دال على الكون العام " كما سبق توضيحه " مضافًا إلى المبتدأ ؛ مثل [يعجبنى كون القائد أسدًا]
5 – الحرف " لو "

وسنتحدث عنه وفق العناصر الآتية :
1 – الأفعال التى يكثر مجيئها قبل " لو " : هى الأفعال التى تدل على الحب و الرغبة ؛ مثل ( رغب ، ودَّ ، يود ، يرغب ، اختار ، يختار ، … ) 0
2 – ما تدخل عليه " ما " : تدخل " لو " على الفعل :
أ – الماضى ؛ مثل [ أود لو أطعت والديك ] لوْ : حرف مصدرى مبنى على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب 0
ب – المضارع ؛ مثل [ ودوا لو تدهن فيدهنون ] لو : سبقت 0
3 – كيفية تكوين المصدر(الصريح ) من المصدر المؤول المكون من ( " لو " و الفعل ) نأتى :
أ – بالمصدر الصريح من الفعل؛ مثل [ أود طاعة والديك ] 0
ب – المصدر الصريح مضافًا إلى الفاعل إذا كان ضمير خطاب ؛ مثل [ ودوا إدهانك فيدهنون ] 0

وصلى الله على نبينا محمد

بارك الله فيك

موضوع جميل ومفيد وننتظر مزيدا من إبداعك

الله يعطيك العافية
جزاك الله خير
وفقك الله أخي الكريم
جزاك الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.