أخوتي الكرام نقلت لكم هذا الشرح للوحدة من الأخ رحال وعروض للوحدة من خالد عطيف وأم عماد والعقل الجميل
جزى الله كل من قام بهذا العمل خيراً
الوحدة الثانيـة : أعلام معاصرون
مدخل :
تعريف الأعـلام بشكل مبسط يناسب طلاب الصف الثالث نقول : ( هم أشخاص تميزوا في عهدهم كلّ في مجاله فعلى سبيل المثال شخص تميز بالكرم كحاتم الطائي وشخص تميز بالشجاعة كخالد بن الوليد … والعصر الحديث أشخاص تميزوا منهم على سبيل المثال ( خادم الحرمين الشريفين ) حفظه الله .
وألان يمكننا نطرح سؤال : بين الفرق بين الكلمتين ( أعلام – إعـلام )
الفرق بينهما واضح فالكلمة الأولى كما أسلفنا في التعريف وأمــّـا الثانية فهي تعني الصحافة والإذاعة وغيرهما من الوسائل الحديثة .
الكتاب :
الصور الموجودة فيه معروفـة للجميع
–
رسم الألف اللينة في الأفعال غير الثلاثية :
لاحظ الأمثلـة الآتيــة
نمـّـى – لاحظ الميم مشددة يعني أربعـة أحرف لأن الحرف المشدد حرفين .
تلقــى
التقـى
أجد أنهـا أربعـة أحرف فأكثر والقاعدة تقول : ( إذا كانت أربعـة أحرف أفكثر تكتب الالف على صورة الياء من غير نقط )
ا نقضى – استوى المضارع ( ينقضي – يستوي )
لاحظ الأمثلة الآتيـة :
استحيا – حيـّــا – منايا – زوايا
القاعدة تقول : (إ ذا كان الحرف الذي قبل الألف ياء كتبت الألف طويلة : أعيا ، استحيا ) كما في الأمثلـة
ملاحظــة مهمـة :
إذا كان الاسم علماً رُسمت ياءً ، كيحيى ، وثريى .
وإذا كان الاسم غير علم رُسمت ألفاً مطلقا ، كهدايا ، ومرايا .
درس اسم المفعول
اكتب على الداتا شو الأمثلة ثم أشرح
القائدُ مسموعٌ أَمْرُهُ.
2 – يعجبني غني مبذولُ مالهُ في الْخَير.
3 – الممنوح كتابه جائزة التفوق سعيد.
4 – ما معطىً أحد حقَّ غيرهِ.
5 – الكتابُ مستعانٌ بهِ على الفهمَ.
6 – أَمُسَافرٌ يوم الجمعةِ.
7 – أَمُنْتَفَعٌ انْتفاعٌ كبيرٌ بالقراءَةِ.
اقرأ الأمثلة السابقة وتدبر الكلمات التي تحتها خط وهي:
"مسموع، مبذول، ممنوح، تغطى، مستعان، مُسَافَر، مُنتفَع " تجد أن كلاً منها يدل على الذي وقع عليه الفعل.
فكلمة "مسموع" تدل على الذي وقع عليه السمع وهو هنا " أمر القائدة وكلمة "مبذول" تدل على ما وقع عليه البذل وهو "مال الغني" وكلمة "ممنوح" تدل على ما وقع عليه المنح وهو "كتاب" وهكذا في بقية الأمثلة.
ولذا يسمى كل اسم من هذه الأسماء وما شابهها "اسم مفعول".
وإذا حاولت أن تضع مكان كل اسم مفعول في الجمل السابقة فعلاً مبنياً للمجهـول لوجدت ذلك صحيحاً فتقول مثلاً: القائد يُسمع أمره، الغني يُبذلُ ماله، الذي يُمنحُ كتابه جائزة التفوق… وهكذا.
وهذا يدلك على أن اسم المفعول اسم مشتق من الفعل المبني للمجهول للدلالة على الذي وقع عليه الفعل.
أتأمل الأفعال التي اشتقت منها أسماء المفعولين السابقة تجد أن أفعال الكلمات " مسموع، مبذول، وممنوح" ثلاثية مبنية للمجهول وهي على الرتيب "سُمِع، بُذِل، مُنِح" فجاء اسم المفعول منها على وزن "مَفْعول" وتجد أن أفعال الكلمات "مُعطَى، مستعان، مُسافَر، مُنتفَع" مبنية للمجهول وزائدة على ثلاثة أحرف وهي على الترتيب، أَعطى، استعين، سُوفِر، انتُفعَ" فجاء اسم المفعول منها
على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومه وفتح ما قبل الآخر.
وإذا أمعنت النظر في هذه الأفعال أدركت أن منها ما هو متعد لواحد مثل سُمع وبُذل- ومنها ما هو متعد لأكثر من واحد مثل: مُنح وأُعطِيَ- ومنها ما هو لازم مثل: استعين، سُوفرَ، انتُفعَ. ويتضح لك ذلك عند ما تأتي بأحد هذه الأفعال مبنياً للمعلوم في جملة، فتقول مثلا: سمع الجندي أمر قائده، منحت الكتابَ جائزةً، اسْتَعَنْتُ بالكتاب وهكذا…
وهذا يدلك على أن اسم المفعول يصاغ من المتعدي ويصاغ من اللازم، غير أن اسم المفعول من اللازم لا يصاغ إلا مع الجار والمجرور، أو الظرف، أو المصدر، فيقال مثلاً: أمَجْلُوس عليه، أمُتَحدَّثٌ يومُ الجمعة، مامُسَلَّم تسليمُ المطمئنّ.
مل الأمثلة السابقة مرة أخرى تجد أسماء المفعولين بها عاملة عمل أفعالها المبنية للمجهول.
فاسم المفعول "مسموع" رفع نائب فاعل هو "أمرُ" لأن فعله "سُمِعَ" متعد لواحد كما عرفت- ومثله تماماً اسم المفعول "مبذول".
واسم المفعول "ممنوح" رفع نائب فاعل هو "كتاب" ونصب مفعولاً به هو "جائزة" لأن فعله "منح" متعد لاثنين، ومثله تماماً "مُعْطىً" أما أسماء المفعولين في الأمثلة الثلاثة الأخيرة فأفعالها لازمة كما عرفت ولذا جاء نائب الفاعل للأول "جاراً ومجروراً" فقيل "الكتاب مستعان به" وجاء نائب الفاعل الثاني "ظرفا متصرفاً مختصاً" فقيل "أمسافَرٌ يوم الجمعة". وجاء نائب الفاعل للثالث "مصدرا متصرفاً مختصاً" فقيل أمُنتفعٌ انتفاعٌ كبير بالقراءة" وذلك على نحو ما عرفت في باب نائب الفاعل للفعل اللازم.
ومن ملاحظة الأمثلة المتقدمة تدرك أن اسم المفعول لم يعمل عمل فعله المبني للمجهول إلا بالشروط التي عرفتها في عمل اسم الفاعل.
القاعدة :
اسمُ المفعولِ : اسمٌ مشتقٌ من مَصْدَرِ الفعلِ المبنيِّ للمجهولِ للدّلالةِ عَلى الذي وقعَ عليهِ الفعلُ.
2 – يُصَاغُ اسمُ المفعولِ من الثلاثي على وَزْنِ " مَفعُول " ومن غيرِ الثلاثي على وَزْنِ مُضَارِعه معَ إبْدالِ حَرْفَ المُضَارَعة مِيماً مضمومة وَفَتْحِ ما قبلَ الآخرِ.
3 – يُصَاغُ اسم المفعول من المتعدِّي كما يُصَاغُ من اللاَّزم، غيرَ أنهُ لا يُصَاغُ من اللاَّزِم إلا مَعَ الجار والمجرورِ، أو الظرفِ أو المصدَرِ المتصرفينِ المختصينِ.
4 – يَعمَلُ اسمُ المفعولِ عَمَلَ فِعله المبني للمجهولِ بالشروط التي عَرَفتها في عَمَلِ اسم الْفَاعِل.
درس أسلوب الشرط
أسلوب الشرط هو تركيب يتكون من ثلاث أركان :
1- أداة الشرط
2- فعل الشرط.
3- جواب الشرط.
تربط أداة الشرط بين فعل الشرط وجواب الشرط .
حصول جواب الشرط مشروط بحصول فعل الشرط .
أداة الشرط نوعان :
أداة الشرط الجازمة , وأداة الشرط الغير جازمة .
أدوات الشرط الجازمة :
" إن , من , ما , مهما , متى , أينما , أنى " وكلها أسماء ما عدا "إن" فهي حرف .
أدوات الشرط السابقة تجزم فعلين : فعل الشرط , و جواب الشرط .
أدوات الشرط الغير جازمة :
" لو , لولا , إذا , كلما "
جب أن يقترن جواب الشرط بالفاء اذا كان جواب الشرط لا يصح أن يكون في موضع فعل الشرط .
ويتحقق ذلك اذا كان الجواب :
1- جملة اسمية
2- جملة فعلية فعلها طلبي "أمر أو نهي "
3- جملة فعلية فعلها جامد "ليس , عسى , نعم , بئس "
4- جملة فعلية مصدرة بنفي " ما , لن "
5- جملة فعلية مصدرة بقد
6- جملة فعلية مصدرة بالسين أو سوف
7- وقد جمعت هذه المواطن في قول الشاعر :
اسمية طلبية وبجامد ++++++++* وبما وقد وبلن وبالتنفيس
تعرب جملة جواب الشرط في أدوات الشرط الجازمة في محل جزم على انها جواب الشرط أما في ادوات الشرط الغير جازمة فلا محل لها من الإعراب .
أمثلة :
ال تعالى : ( إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين ) 15 القلم .
إذا : ظرف للزمن المستقبل مبين على السكون في محل نصب متعلق بجوابه متضمن معنى الشرط . تتلى : فعل ماض مبني للمجهول .
عليه : جار ومجرور متعلقان بتتلى .
آياتنا : نائب فاعل وآيات مضاف والضمير المتصل في محل جر بالإضافة وجملة تتلى في محل جر بإضافة الظرف إليها .
قال : فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو والجملة لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم .
أساطير الأولين : أساطير خبر لمبتدأ مضمر والتقدير هي أساطير ، وأساطير مضاف والأولين مضاف إليه مجرور بالياء .
درس التمييز
تعريفه :اسم نكرة فضلة جامد بمعنى " من " يذكر لبيان ما قبله من اسم أو جملة ، أو ما يعرف " بالذات أو النسبة " .
مثال :
ما يبين الاسم " الذات " : اشتريت إردبا قمحاً ، وعندي خمسة عشر كتابا ، قوله تعالى : { تمتعوا في داركم ثلاثة أيام }
مثال
ما يبين الجملة " النسبة " : محمد أكبر مني سناً ، وطاب الفائز نفساً
قوله تعالى : { وكانوا أشد منهم قوةً )
أنواعه :
ينقسم التمييز عامة إلى قسمين : 1 ـ تمييز نسبة .
2 ـ تمييز ذات .
أولا ـ تمييز نسبة ، أو جملة ، ويسمى ملحوظا :
وهو الاسم الذي يذكر لبيان الجملة المبهمة ، أو ما يعرف بالنسبة ،
نحو : فاض الكوب ماءً ، وزرعنا الأرض نخلا .
وينقسم تمييز النسبة " الملحوظ " إلى قسمين :
* تمييز ملحوظ منقول أو محوَّل : وهو كل تمييز ملحوظ جاء منقولا عن الآتي :
الفاعل ، نحو : طاب الرجل نفساً ،
ومنه قوله تعالى { واشتعل الرأس شيباً }
وقوله تعالى : { فإن طبن لكم عن شيء منه نفساً
2- مفعول به ، نحو : رفعت الطالب منزلهً ، وجنينا الأرض قطناً
قوله تعالى { وفجرنا الأرض عيوناً }
المبتدأ ، نحو : أخوك أحسن منك خلقاً ، ومحمد أغزر منك علماً ،
ومنه قوله تعالى { الله أسرع مكراً }
حكم هذا النوع من التمييز : واجب النصب
. تمييز ملحوظ غير منقول أو محول : أي أنه غير منقول عن فاعل ، أو مفعول ،
أو مبتدأ ، بل هو كلمة جديدة تضاف إلى الجملة لكشف جهة غامضة في نسبة التعجب إلى المتعجب منه ، نحو : لله دره فارساً ، أو لله دره من فارس ،
ونحو : أكْرِم بمحمد عالماً ، وأكرم بمحمد من عالم ،
ونحو : وحسبك به ناصراً ، وحسبك به من ناصر ،
ونحو : وعظمت بطلاً ، وعظمت من بطل .
وهذا النوع من التمييز يجوز فيه النصب ، والجر كما هو واضح من الأمثلة
تمييز ذات أو مفرد ، ويسمى التمييز الملفوظ .
وهو الاسم النكرة الذي يذكر لبيان اسم قبله ، وينقسم إلى أربعة أنواع :
1 ـ تمييز العدد ، نحو : اشتريت خمس كراسات ، وعندي خمسة عشر كتاباً ،
ومنه قوله تعالى : { إني رأيت أحد عشر كوكباً }3 .
تمييز المقادير ، وينقسم إلى ثلاثة أنواع :
* تمييز وزن ، نحو : أعارني جاري رطلا زيتاً ، واشتريت كيلا عنباً .
* كيل ، نحو : بعت صاعا قمحاً ، وعندي أردب ذرةً .
* مساحة ، نحو : أملك فدانا أرضاً ، وابتعت مترا صوفاً .
3 ـ التمييز الواقع بعد شبه تلك المقادير ، نحو : عندي وعاء سمناً ،
وما في السماء موضع راحة سحاباً .
هذا ما يخص الوحدة الثانيـة أعلام معاصرون تقريبا من مواضيع مهمـة
لاتصعبونه ربي يرزقكم الجنه