1-مالفرق بين الحكاية والحكاية الشعبية ؟
2-لماذا سمي الفعل المضارع مضارعا؟
3-كيف وضع الله الذنب لرسول وهمو معصوم؟
3-كيف نعرف المضاف إليه؟
4-ماهي اسباب كتابة همزة الوصل يعني (متى تكتب ؟ولماذا تكتب بهاذا الشكل؟
5-كيف نعرف الأأسماء المنونة وما هي انواع التنوين؟
(( الحكاية ))
مفردة نحوية يقصد بها إيراد اللفظ المسموع كما سمع من قائله من غير تغيير .
تقول لمن قال ( جاء محمد ٌ ) من محمد ٌ
ومن قال ( رأيت محمدا ) من محمدا .
ومن قال ( مررت بمحمد ٍ ) من محمد ٍ .
وهذه لغة أهل الحجاز أعني الحكاية .
أما الحكاية الشعبية قد يقصد بها الأحاديث والأخبار لما مضى من الأقوام .
2-لماذا سمي الفعل المضارع مضارعا؟
المضارعة هي المشابهة وسمي مضارعا لمشابهته الاسم في الإبهام والتخصيص وقبول لام الابتداء وغيرها من المشابهات بينهما .
3-كيف وضع الله الذنب لرسول وهمو معصوم؟
في هذا لا يحق لي الخوض في الحديث عنه .
3-كيف نعرف المضاف إليه؟
المضاف إليه دائما مجرور ويكون ماقبله مفتقرا إليه .
4-ماهي اسباب كتابة همزة الوصل يعني (متى تكتب ؟ولماذا تكتب بهاذا الشكل؟
سميت بذلك لأن المتكلم يتوصل بها إلى النطق بالساكن .
مواضعها :
1.بعض الأسماء العربية, مثل:
(اسم. . ابن. ابنة. امرؤ. امرأة. اثنان. اثنتان . ابنم . ايم الله . ( ال ) التعريف نحو ( الغلام – الكتاب ) .
ملاحظة : ما يثنى من هذه الأسماء همزته همزة و صل مثل اسمان / ابنان / ابنتان …
أما ما يجمع منها فهمزته همزة قطع مثل أبناء / أسماء …
2.الفعل الأمر من الثلاثي, مثل:
(اِجلسْ. اِعلمْ. اِضْربْ. اِفهمْ. اُسكُتْ) .
3.الفعل الماضي الخماسي والأمر منه والمصدر, مثل:
انتفَعَ. انتفِعْ. انتفاع / اكتتَبَ. اكتتِبْ. اكتتاب / انتصَرَ. انتصِرْ. انتصار .
4.الفعل المضي السداسي والأمر منه والمصدر, مثل:
استغفَرَ . استغفِرْ . استغفار .
استخرَجَ . استخرِجْ . استخراج
5-كيف نعرف الأأسماء المنونة وما هي انواع التنوين؟
التنوين : هو نون ساكنة تثبت لفظا لا خطا وعلامتها ضمتين أو فتحتين أو كسرتين .
أنواع التنوين :
1 ـ تنوين التمكين :هو اللاحق للاسم المعرب المنصرف نحو ( محمد ٌ ) ليدل على شدة تمكنه في باب الاسمية أي أنه لا يشبه الحرف فيبنى ولا يشبه الفعل فيمنع من الصرف .
2 ـ تنوين التنكير : اللاحق لبعض المبنيات فرقا بين نكرتها ومعرفتها نحو سيبويه ) إذا نونته فأنت لا تقصد شخصا بعينه وإن لم تنون فهو شخص معين .
3 : تنوين التعويض : هو عوض عن حرف نحو ( جوار ٍ ) عوضا عن الياء المحذوفة ( جواري ) وعوض عن جملة وهو التنوين اللاحق لـ ( إذ ) نحو : يومئذ . وعوض عن كلمة وهو اللاحق لـ ( كل وبعض ) عوضا عما يضافان إليه .
4 ـ تنوين المقابلة : هو اللاحق للجمع بألف وتاء نحو مسلمات ٍ سمي بذلك لأن العرب جعلوه في مقابلة النون في جمع المذكر السالم .
والله أعلم