تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مصطلحات ومفاهيم للتربية الفنية

مصطلحات ومفاهيم للتربية الفنية

مدركات ومفاهيم فنية

هذه بعض المصطلحات الفنية واتمنى ان نكون معجم المصطلحات الفنية وهذا ليس لتقليل شانك ايها المعلم ولكن هناك بعض المعلمين الجددلتدريس هذه المادة وبهذا المعجم ان شاء الله سوف يكون مرجع للمعلمين جميع بحيث كل من لديه مصطلح ياحاول كتابته هنا او من لديه استفسا رعن بعض المصطلحات تعرض هنا ونحاول جميعا المساعده

هنا بعض المصطلحات

اسكتش – رسم تحضيري مبدئي يضع فيه الفنان تصوراته او يسجل فيه حركة او لفته ويصحح بناء علية افكاره

تكوين – الصياغة البنائية التي ترتب العلاقة بين العناصر التشكيلية وفقا للقواعد فنية

تصميم – مخطط مبدئي مدروس للعمل الفني
بؤره بصريه – اشد مناطق العمل الفني جذبا للنظر

كروكي – رسم سريع لايتوخى الدقة لتركيزه على أبراز حركة ما آو رؤية خاصة

منياتير – لوحة مصغره
سيمترية – توازن متماثل على جانبي محور ( ككفتى الميزان )

رومانتيكية – تجسيم وتضخيم المشاعر الفردية النبيلة والتأكيد على الجوانب التراجيدية والمأسوية

تمبرا – ألوان بديلة للألوان الزيتية تستخدم في تركيبها مادة راتنجية غروية للتثبيت وتصلح للتصوير الجدارى

جواش – ألوان تخفف بالماء أكثر كثافة من الالوان المائية وتستخدم في التصميم في الغالب

اكريليك – ألوان صناعية تحتفظ برونقها بعد جفافها وتحتاج لمهارة خاصة لصعوبة تعديل خلطها على اللوحة نظرا لسرعة جفافها

ريليف – نحت بارز لا يرى من ثلاث جهات كالنحت المكتمل الاستدارة
النحاس :
هو مادة فلزية غير حديدية اى لا تحتوي على عنصر الحديد ولا يتأثر بالمغناطيس ويتآكل عند تعرضه للرطوبة لوقت تطويل ، وهو سهل الطرق والتعديل .
================================================== =
** عناصر التصميم :
اولاً : النقطة :
هي ابسط العناصر التصميمية ،فقد تدل النقطة على المكان وحده ، كما أن النقطة لا أبعاد لها من الناحية الهندسية ،أي ليس لها طول وعرض أو عمق ، ويميل معظم الناس إلى رؤية النقطة كشكل دائري ، كما أن النقطة لا تظهر أي اتجاه إذا استخدمت منفرده.
او
هي موضع في حيز او فراغ ليس له طول او عرض او عمق .
==============
ثانياً : الخط :
هو الأثر الناتج من تحريك نقطة في مسار ، أو هو تتابع مجموعة من النقاط المتجاورة والخط له مكان واتجاه وهو عنصر من عناصر التصميم ذات الدور الرئيسي والهام في بناء العمل الفني ويوجد في الطبيعة بصور كثيرة ومتنوعة في معظم أشكالها ، ومن أشكاله :
1-خطوط بسيطة : (( مستقيمة – غير مستقيمة )).
2-خطوط مركبة : (( أساسها خط مستقيم – أساسها خط غير مستقيم – تجمع بينهما ))
** وهذه التقسيمات أوليه ولها تقسيمات فرعية مثل :
خط (( أفقي – راسي – منحني – مقوس – انسيابي – مائل – منكسر – متوازي – متعامد 00000الخ ))
==============
ثالثاً : المساحة :
هي بيان لحركة الخط في اتجاه مخالف لاتجاهه الذاتي ويشكل الخط مساحة والمساحة لها طول وعرض و ليس لها عمق وقد تكون مساحة اولية لاشكال هندسية منتظمة كالمربع او المثلث المتساوي الاضلاع او الدائرة .
والمساحات المتعددة في العمل الفني المصمم تختلف عن بعضها في عدة نواحي هي :
* عددها : (( اي عدد المساحات التي تدخل في حدود التصميم ))
* حجمها : (( اي اصغر او اكبر المساحات بالنسبة لبعضها البعض وبالنسبة للمساحات الكلية للعمل الفني ))
* موقعها : (( اي موقع المساحات بالنسبة لحدود ايطار العمل الفني وموقعها بالنسبة لغيرها ))
* شكلها : (( اي شكل المساحات فالمساحة قد تكون مربعاً او مثلثاً او اي شكل هندسي اخر مفرد , وقد تكون نتيجة لدمج اكثر من شكل هندسي مع اجراء بعض التجريب والتعديل والحذف والاضافة لانتاج مساحه ذات طابع خاص ))
** وتتخذ الاشكال في الفن عدداًمن التصنيفات :
1 – اشكــــال هندسية .
2 – اشكــــال عضويه .
3 – اشكــــال طبيعية .
4 – اشكــــال مجردة .
5 – اشكــــال تمثيلية .
6 – اشكــــال غير تمثيلية .
7 – اشكــــال موضوعية .
8 – اشكــــال غير موضوعية .
==============
رابعاً : الحجم :
هو بيان حركة المستوى (( السطح )) في اتجاه مخالف لاتجاهه الذاتي ويشكل حجم التكوين وله طول وعرض وعمق وليس له وزن ويحدد مقدار الحيز الذي يشغلة الحجم من الفراغ ، ويمكن انتاج هيئات فراغية اوليه منه كالمربع من تكرار الملث المتساوي الاضلاع اربع مرات
كما يمكن الوصول الى اشكال ثنائية نتيجة لدمج مسطحا تشكلية كالمربع و المثلث لانشاء المخروط.
وتنقسم الاشكال المجسمة الى :
* هندسي منتظم .
* هندسي شبه منتظم .
* هندسي غير منتظم .
* هندسي يتسم بالعضوية .
==============
خامساً : اللون :
هو ذلك التأثير الفسيولوجي الناتج عن شبكية العين سواء كان ناتجاً عن المادة الصباغة الملونة او عن الضوء الملون ، فهو اذن احساس وليس له اي وجود خارج الجهاز العصبي للكائنات الحية .
وله ثلاثة خواص هي :
1- كنة اللون : يقصد بها اصل اللون وهي تلك الصفة التي نميز ونفرق بها بين لون واخر .
2- قيمة اللون : يقصد بها درجة اللون التي يتصف بها اللون اى التي نقصد بها ان هذا اللون فاتح او غامق .
3- الكرومـــا : يقصد بها الصفة التي تدل على مدى نقاء اللون اى درجة تشبعة او مقدار اختلاطه بالالوان المحايدة (( ابيض ** درجات الرمادي ** اسود ))
** واللون ينقسم الى ثلاثة اقسام هي :
ا- الوان اساسية (( اولية )) : الاحمر – الاصفر – الازرق .
ب- الوان ثانوية : هي الالوان التي تنتج من خلط اى لونين اساسيين وهي \ البنفسجي – البرتقالي – الاخضر //
ج- الوان ثلاثية : هي الالوان التي تنتج من خلط لون اساسي مع لون ثانوي .
د- الوان محايدة :وهي الابيض -درجات الرمادي -الاسود .
==============
: الملمس :
تعبير يدل على المظهر الخارجي المميز لأسطح المواد اى الصفة المميزة لخصائص أسطح المواد التي تتشكل عن طريق المكونات الداخلية والخارجية وعن طريق ترتيب جزيئاته ونظم إنشائها في نسق يتضح من خلالها السمات العامة للسطوح .
** وهي :
ملامس من حيث الدرجة : (( ناعمة – خشنة – منتظمة – غير منتظمة ))
ملامس من حيث النوع : (( حقيقية – ايهاميه ))
الملامس الحقيقية : (( هي التي نستطيع ان ندركها من حيث حاسة اللمس والبصر نتيجة تباين مظهرها السطحي ))
** وتنقسم الملامس الحقيقية الى :
1 – ملامس طبيعية . (( عناصر نباتية – عناصر حيوانية – جماد ))
2 – ملامس صناعية . وهي كما يلي :
1 = (( يمكن ان تتحقق عن طريق استخدام تقنية الحفر ))
2 = (( يمكن ان تتحقق عن طريق العجائن اللونية ))
3 = (( يمكن ان تتحقق عن طريق تقنية التوليف ))
4 = (( يمكن ان تتحقق عن طريق تقنية البصمة ))
الملامس الايهاميه : (( هي التي يمكن ادراكها بحاسة البصر دون ان نستطيع تميزه عن طريق اللمس ويعرف هذا النوع بالملمس ذو البعدين ))
================================================== =
** اسس التصميم :
====
* التوازن و الحركة :
هو الحالة التي تتعادل فيها القوى المتضادة أي انه يتضمن العلاقات بين الأوزان ، وان مفهوم الاتزان هو موازنة جميع الأجزاء والعناصر في مساحة التشكيل المصمم وعلى ذلك فان هناك ثلاثة انواع لنظام التوازن :
1- الاتزان المحوري .
2- الاتزان الوهمي .
3- الاتزان الإشعاعي .
================================================== =
* الوحدة والترابط :
هو ترابط أجزاء العمل الفني فيما بينها لتكون كلاً واحداً .
والمقصود بالوحدة في العمل الفني انه يحتوي على نظام خاص من العلاقات وتترابط اجزاءه حتى يمكن ادراكه من خلال وحدته في نظام متسق متآلف يخضع معه كل التفاصيل لمنهج واحد .
================================================== =
* الإيقاع :
هو تردد الحركة بصورة منتظمة تجمع بين الوحدة و التغيير .
وهو تنظيم للفواصل الموجودة بين وحدات العمل الفني .
وهو تعبير عن الحركة ويتحقق عن طريق تكرار الاشكال بغير اله وبستخدلم العناصر الفنية .
* ايقاع من خلال التكرار .
* ايقاع من خلال التدرج .
* ايقاع من خلال التنوع .
* ايقاع من خلال الاستمرار .

************************************************** *****************************
التنقيط :
هو وضع مجموعة من النقاط حول بعض لرسم شكل محدد وتكون هذه النقاط إما متقاربة أو متباعدة وذك لإضافة لمسات جمالية للشكل المحدد .
================================================== =
الأشكال الهندسية :
هي أشكال مجردة لا تمثل أو تحاكي موضوعاً خارجياً في الطبيعة ،وهي تنقسم إلى ثلاثة
أنماط لطريقة انتظامها :
1- أشكال منتظمة .
2- أشكال شبة منتظمة .
3- أشكال غير منتظمة .
======================
المثلث :
هو ذلك الشكل الهندسي المكون من ثلاثة أضلاع وثلاثة زوايا وله ثلاثة أنواع هي :
1- مثلث متساوي الساقين .
2- مثلث متساوي الأضلاع .
3- مثلث قائم الزاوية .
======================
المربع:
هو ذلك الشكل الهندسي المكون من اربعة أضلاع و له اربعة زوايا قائمة .
======================
المستطيل :
هو ذلك الشكل الهندسي المكون من اربعة أضلاع كل ضلعين متقابلين متساويين وله اربعة زوايا قائمة .
==================================================
الشكل : هو الرمز الذي يصف الشيء ويحدده .
هندسيه : هي الاشياء التي تكون مبنيه على عنصرين من عناصر العمل الفني وهما النقط والخط .
=========================================
الورنيش : هي مادة سائلة توجد لدى محلات مواد البناء وتسخدم لأظهار لمعان وبريق للاسطح بعد دهنها مثل الأبواب وغيرها وتستخدم هذه المادة في العديد من الأعمال الفنية .
=============================
اما بالنسبه لالوان الجواش
هي الوان مائيه تحل بالماء وتمتاز بانها ذات كثافه وسمك اثناء التلوين
وتختلف عن الالوان المائيه انه يمكن وضع لون على اخر واختفاء اللون السابق
================
الظل والنور
فى نضرى هما وجهين لعملة واحدة
فالظل معناة الغامق والفاتح وهو يقوم مقام التلوين لانة يكسب الاجسام التجسيم وفية نلاحظ اتجاة سير الضوء عند سقوطة على هذاالجسم وكيف انه سيضيى احد الجوانب ويعتم الاخر اماالضل الذى سوف يلقية الجسم فانة يبدو قويا ثم يختفى تدريجيا
======================
ماهو (الجيسسو) ؟؟؟؟

هو عبارة عن معجون أو مادة كريمية مكونة من الجبس تستعمل كأرضية تدهن بها اللوحات ليعطي قاعدة ذات ملمس جبسي تحت الألوان وغالبا ما يستعمل تحت الألوان المائية ….
ليس لدي معلومات أكثر عن هذا الوسيط ولكن رائع في الاستعمال وقد كنت أبحث لفترة طويلة عن تعريف له كمادة وفكرت أن أشارككم بما حصلت عليه من معجم المصطلحات الفنية الموجودة لدي…
وشكرا أختكم أوكر
==========================
الوان (المجيك كلر ) ماهي …؟

الماجيك كلر هي فئة من الالوان التي تحمل خاصية الشفافيه بمعنى انك يمكن ان تغطى مساحة لونية معينه ( كالجسم مثلا ) فتعطيك لون شفاف مع المحافظة على تقاسيم الجسم ودون التأثير على الألوان السابقة .
ومن خصائص الوان الماجيك كلر :
1) الشفافية 2) سهولة المزج 3) الماحفظة على العناصر الاساسية

4) هى من فئة الالوان المطفية

اتمني ان تنال اعجابكم


المرفقاتfile_282_1195164386_.docfile_283_1195164386_.doc

اشكرك اخي العزيز ( ابو ريام ) على هذه المعلومات القيمة والمفيدة لكل شخص مهتم بالفن والتربية الفنية

وتقبل مروري

وتقبل تحياتي اخوك ( معلم تربية فنية )

وهذه مشاركتي بالموضوع المتميز
وهي عبارة عن

المجموعة الاولــــــــى

من المصطلحات الفنية باللغة الانجليزية

و
المجموعة الثانيــــــــة
من المصطلحات الفنية باللغة الانجليزية

تجدونها بالمرفقات

ومن لديه المزيد منها
فـ نرجوا وضعها في هذا الموضوع لتعم الفائدة وشكرا

وتقبلوا تحياتي :

معلم التربية الفنية

بارك الله فيك وسدد خطاك
بارك الله في جهودكم
اجزت التربية الفنيه في هذة الصفحه
اشكرك جزيل الشكر ودمت بخير
يسلمووووووووووووووو
بصراحه موضوع يهم كل فنااااان
ابدعت اخي فتميزت
ننتظر جديدك
الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.