حفظ الاحماض والمواد الملتهبة

حفظ الاحماض والمواد الملتهبة

يجب أن تخصص كل مدرسة غرفة صغيرة لتخرين المواد الخطرة والسريعـــــة الاشعال والأحماض بعد وضعها في صناديق مملوة بالرمل طبقا للتعليمات الخاصـــــة بحفظ المواد الكيماوية لما لها من خطورة في الاستعمال .

الأحماض : ۱

( أ ) يجب وضع الأحماض المراد إستعمالها بعيدة عن الأملاح والمواد الأخـــــري وفي مكان رطب وأن تكون الزجاجات المستعملة لها سداد زجاجي مصنفـــــر ويكتب عليها إسم الحامض ونوعه- مركز أو مخفف .

(ب) حامض الأيدروفلوريك يترك في العبوة الواردة ولا يستعمل إلا داخل خزانــــة الغازات بحيث يكون بابها دائما مغلقا ولا يترك إلا مسافة لوصول اليد فقـــــط ويوضع الجزء المراد إستعماله في إناء من الرصاص أو مطـــلي بالشمـــــع وحذار من إستعمال الأواني الزجاجية .

٢- فلز الصوديوم والبوتاسيوم :

تحفظ في زجاجات ممــلوءة بزيت البــترول ( الكيروســـين أو زيــت البرافــين ) ويحكم غلقها وتوضع في مكـــان بعـــيد عن ضـــوء الشمــس أما ما يستعــمل منهـــا فيوضع في قنينــات بســداد من الزجـاج المصنفر مملوءة بزيت البترول ( الكيروسين أو زيت البرافين ) بحيث يظل الصوديـوم البوتاسيـوم مغمــورا دائمـــــــا تحت سطح زيت البترول وتحفظ بعيدة عن متناول الأيدي وعند طلبها يراعي عـــدم لمسها باليــد بل يجب تناولها بالملقط وتقطع بسكين إلى قطع صغــــيرة في جفنــــه مملــوءة بزيت البترول ( الكيروسين أو زيت البرافين ) ويعاد الباقي إلى مكانة بالزجاجة .

٣- الفسفور :

يحفظ في زجاجات مملوءة بالماء وتختم أغطيتها بالشمع وتوضــع في مكــــــــان بعيـد عن الشمس وتحفظ المقادير المستعملـــة في زجاجات ممــــلوءة بالمـــــاء لهــا سـداد زجاجي مصنفــر وتقطع إلى قطع صغيرة بالسكـــين في جفنة مملـــوءة بالمـاء ويعاد الباقي إلى زجاجته والحــذر من سكــب ماء الحفنــة في الأحــواض او على المناضد فإن الماء يجف وتتعرض بقايا الفسفــور للهواء فيشتعــل محدثا للحريـــق ، ويحســـــن أن يقطع المقدار اللازم للإستعمـــال طوال العــــام الدراســي إلى قطـــــع صغـيرة تحت سطــــــح الماء في حوض زجاجي وتوضع هذه القطـــع الصغــــيرة في زجاجات سدادها مــــن الزجاج المصنفــــر مملوءة بالماء يؤخذ منها عند الطــلب .

٤- النشادر :
يحفظ في مكان رطب بعيدا عن الأحماض والمواد الملتهـبة في زجاجات كبيــــــرة مملوءة إلى ثلاثة أرباعها فقط وتحكم أغيتها تماما وتغمر في الرمل أما ما يستعـمـــل منه فيحفظ في قنينات مسدودة بسداد من الفلين أو الزجاج المصنفـــر ويدهن بطبقــة رقيقة من الفازلين .

٥- ثاني كبريتور الكربون :

يحفظ في زجاجات لها غطاء محكم في مكان بعيد عن ضوء الشمس .

٦- الأيثــير :

يحفظ في زجاجاته الخاصة ذات السداد المزدوج في مكان مغلق بعيد عن الهـــواء والشمس ويفضل حفظه في الثلاجة .

٧- الأسيتون :

ويجب أن يحفظ في زجاجات مغلقة بالشمع حتى لا يتسرب بالبخر ويفضل حفظه في الثلاجة.

٨- الـبروم :

ويجب أن يحفظ في الأنابيب في مكان رطب وإذا فرغت الأنبــوبة في زجاجـــــــــة فليكن ذلك داخل خزانة الغاز ويحكم الغطاء تماما .

٩- كبريتيد الأمونيوم الأصفر :

يتبع في حفظة ما يتبع في ثاني كبريتور الكربون .

۱۰- بيروكسـد الهيدروج :

يجب أن تفتح زجاجاته بإحتراس فيجب عند حفظه ألا يتجـــاوز درجة تركـــــــيزة عـن ۱۰ ٪ .

هيدروكسيدالصوديوم (الصـودا الكاوية) : ۱۱
الصلبة لا تلمس باليد بل يجب تناولها بالملقط ، كما يجب حفظهــا في زجاجـــاتمحكمة الغلق بسداد من الفلين المغطي بطبقــة من الشمـع أما السائلـــة فتحفـظ فـي زجاجات لها سداد من الزجاج المصنفر ويجب أن يغطي بطبقة خفيفة من الفازلين .

شكرا وببببببببببببببببببببببوركت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.