بعد كل هذه السنوات مواد مسرطنة في "كوكا كولا وبيبسي"

بعد كل هذه السنوات.. مواد مسرطنة في "كوكا كولا وبيبسي"

ا ف ب – واشنطن: أجبرت شركة كوكا كولا الأمريكية العملاقة على تعديل تركيبة مشروبها الشهير بموجب أحكام قانون كاليفورني بسبب مادة بنية ملونة قد تكون مسببة للسرطان.
وقد اتخذت كوكا كولا وبيبسي هذه الخطوة كي لا تضطرا إلى إضافة رسالة تحذير على منتجاتهما في كاليفورنيا بشأن مادة "4-ميتيليميدازول" (4-أم إي آي) وهي مادة بنية ملونة مستخرجة من الأمونيا والكبريتيت أدى استهلاكها بكميات كبيرة إلى أمراض سرطانية لدى حيوانات خضعت لاختبارات مخبرية.
وأعلنت كوكا كولا أن مشروبها غير مضر وأن مذاقه سيبقى هو نفسه، قائلة "لن نغير لا وصفتنا ولا تركيبتنا لكن سنطلب من الذين يزودوننا بالمادة الملونة تخفيض نسبة الـ (4-أم إي آي) بغية الامتثال للقانون الكاليفورني".
وأكدت بيبسي بدورها أن "مشروباتها كانت وستبقى قابلة للاستهلاك"، مضيفة "لن يلاحظ المستهلكون أي فرقٍ في منتجاتنا ولا داعي للقلق بشأن أي مشاكل صحية. فما من دليل علمي على أن مادة "4-أم إي آي" تشكّل خطراً على صحة الإنسان".
يُشار إلى أن المادة المذكورة هي مادة مسببة للسرطان لدى الحيوانات موجودة في مشروبات غازية أخرى وفي الجعة وصلصة الصويا لكن الخطر الذي تطرحه على صحة الإنسان يثير الجدل. فقد ذكرت الجمعية الأمريكية للمشروبات أن الدليل الوحيد على تسبب هذه المادة بالسرطان اقتصر على دراسة على الفئران، مشيرة إلى أن وكالات الأمن الغذائي الأمريكية والكندية والأوروبية لم تحظر هذه المادة ولم تحدد سقفاً لاستعمالها في المنتجات الاستهلاكية.


بسم الله الرحمن الرحيم

الله يستر والناس اكثر شربهم الكولا

مشكور الله يعطيك العافيه

الله اكبركل هذا السنين
الله يعطيك العافية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.