تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » "التربية” تحصر تحدياتها في “البيروقراطية” و”الإعلام”

"التربية” تحصر تحدياتها في “البيروقراطية” و”الإعلام”

“التربية” تحصر تحدياتها في “البيروقراطية” و”الإعلام”


9 عقبات رئيسية وضعتها وزارة التربية والتعليم، مقابل 19 إنجازاً لها خلال السنوات المنصرمة، وقالت الوزارة إنها تواجه مشكلة في حجم موظفيها الهائل، والذي يعادل 50% من موظفي الدولة المدنيين، إضافة إلى مقاومة بعض الفئات داخل الوزارة وخارجها للتغيير والتطوير.
وأشارت الوزارة في تقريرها الصادر مؤخراً والمقدم إلى مجلس الشورى، إلى أنها تواجه تحديات حقيقية أبرزها بطء اتخاذ القرارات والإجراءات الحكومية، علاوة على تدني مستوى بعض المعلمين الذين يصعب تحويل وظائفهم، والحجم الكبير للوزارة، حيث بلغ العدد الإجمالي من معلميها وموظفيها أكثر من 700األف، وهو ما يتجاوز 50% من موظفي الدولة المدنيين المسجلين في وزارة الخدمة المدنية.
واشتكت الوزارة من الأعباء الملقاة على عاتقها، نظير قيامها بمهام متعددة كالنقل المدرسي والتغذية المدرسية، وإنشاء المباني المدرسية وتجهيزها، وترميمها، إضافة إلى صعوبة الحصول على الأراضي المدرسية.
وانتقدت الوزارة دور الأسرة الذي وصفته بـ”الضعيف” في تشاركها مع المدرسة، كما أشارت إلى أنها تعاني من نظرة فئات عديدة للوزارة بوصفها جهة توظيف، وإغفال كونها جهة تعليمية، أساسها المعلم الكفء والمتميز، فيما اعتبرت “التربية” أن وسائل الإعلام تواجه الوزارة بـ”الطرح غير المنطقي” في الصحف ومواقع الإنترنت المختلفة، وتضخيم النقص وتجاهل الإنجازات الكبيرة التي تحققت من قبل الوزارة، وإدارات التربية والتعليم.
وعلى صعيد الإنجازات، فإن الوزارة، أكدت تحقيقها جملة من المنجزات، لخصتها في 19 بنداً، أبرزها إعداد إستراتيجية لتطوير التعليم العام والبدء في تنفيذها، وتوحيد إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات، وإدخال اللغة الإنجليزية من الصف الرابع الابتدائي، واستلام 3200 مبنى مدرسي، وانخفاض نسبة المستأجرة إلى 22%، والتحول إلى الحكومة الإلكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.