“التربية”: بطء إجراءات شراء الأراضي يؤخر إنشاء 8632 مدرسة

“التربية”: بطء إجراءات شراء الأراضي يؤخر إنشاء 8632 مدرسة

سهل حمزة – الرياض

ارجعت وزارة التربية والتعليم السبب في تأخر اقامة مبان حكومية للمدارس المستأجرة الى «بطء» اجراءات الشراء لدى وزارة المالية، وعدم توفر مقاولين مؤهلين لتنفيذ المشاريع بالعدد الكبير وعدم تقديمهم للمشاريع التى تقع في مناطق وعرة. وأشارت الوزارة الى ان أحد المعوقات الرئيسية عدم توفر الأراضي المدرسية في المواقع ذات الاولوية الملحة لاقامة مبان حكومية نتيجة لوجود مدارس مستأجرة لا تتوفر بها شروط السلامة المناسبة لوجود كثافة سكانية عالية تستلزم تدعيم تلك المواقع بمبان حكومية اضافية. مشددة في هذا الصدد على الحاجة الملحة الى توفير عدد من الاراضي لاقامة مشاريع مدرسية في المدن الكبيرة. وقدرت الوزارة اجمالي المباني المستأجرة بـ 8632 مبنى مقابل 7677 مبنى حكوميا منها 4613 للبنين، و 3064 للبنات.
وأقرت الوزارة في التقرير السنوي لها والذي يناقش في مجلس الشورى -والذي اطلعت (المدينة) عليه – أن المدارس المستأجرة لا تتوفر بها شروط السلامة المناسبة، ورأت الوزارة ان الحل يكمن في شراء اراض في المدن الرئيسية وفقا للاحتياج الفعلي للوزارة وإقرار مبدأ التمليك عن طريق القطاع الخاص لاقامة مبان مدرسية وفق مخططات معتمدة من قبلها وتحت اشرافها بقيمة يتم الاتفاق عليها مع الملاك حيث تتم جدولة القيمة المتفق عليها على عدد السنوات مما يؤدي الى تفاعل القطاع الخاص وتحقيق مبدأ الاستثمار الامثل مع مبدأ مساهمة القطاع الخاص في هذا المجال. على ان تقوم الوزارة بإقامة المشاريع على الاراضى المخصصة للمرافق التعليمية في المخططات السكنية التى يملكها المواطنون وتقوم وزارة المالية بالتفاوض مع الملاك عن طريقها كسبا للوقت اضافة الى حل المشكلات الحالية والتى لم يتم الاتفاق عليها بين المالية والملاك، مشيرة الى ان تأخير ذلك سيؤدي الى اقامة مشاريع مدرسية تكون الاولوية فيها اقل اضافة الى تأخر اقامة المشاريع في الاحياء السكنية المكتظة بالسكان وحرمان ساكنيها من المباني المناسبة.
واقترحت الوزارة اضافة (200) مليون ريال لبند تجهيز المدارس للبنين والبنات وذلك لاستكمال النواقص في المدارس، وفتح المجال للشركات العالمية لتنفيذ عدد من المشاريع من خلال عقد واحد.
كما بينت الوزارة انها اشترت 135 مرفقا تعليميا ومن اصل 200 مرفق تعليمي بالمخططات السكنية بتكلفة اجمالية 800 مليون ريال في خطوة تهدف الى توفير الاراضي المناسبة لانشاء المباني المدرسية بالمخططات السكنية. كما انها اعادت تأهيل 682 مبنى مدرسيا، وترميم 304 مدارس وصيانة 3739 مبنى مدرسيا بتكلفة اجمالية (555) مليون ريال ضمن خطتها لتأهيل 1000 مدرسة وترميم وصيانة 4500 مبنى مدرسي بتكاليف تصل الى 800 مليون ريال.
واوضح التقرير استغناء الوزارة عن 444 مبنى مدرسيا مستأجرا (بنين)، في حين تبقى (3909) مبانٍ مستأجرة و (4723) للبنات في مختلف مناطق المملكة، ليصل اجمالي المباني المستأجرة (8632) مبنى، مقابل (7677) مبنى حكوميا منها 4613 للبنين، و(3064) للبنات.
وبينت ان لديها 23 مبنى متهالكا، و 158 مدرسة ملحقة، مشيرة الى أنها نفذت اكثر من 407 مشاريع مبان مدرسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.